Advertisement

Facebook

تعرف على الببغاء و طريقة تدريب ببغاء الكوكتيل

تعرف على الببغاء وطريقة تدريب ببغاء الكوكتيل

تعد ببغاوات الكوكتيل من أشهر طيور الحيوانات الأليفة، وتعتبر ببغاوات الكوكتيل من الطيور الحنونة والموهوبة، ويجلب الأوروبيون هذه الطيور المحبوبة إلى الوطن من أستراليا، وهناك مجموعة متنوعة من ببغاوات الكوكتيل المختلطة للاختيار من بينها، وستجد هذه الببغاوات الطيور الصغيرة لطيفة للغاية وتتنافس مع ببغاوات دورا الأسترالية وبعض أنواع الكناري على لقب "أفضل طائر محبوب".

خصائص الطيور

 

سلوكيات ببغاوات الكوكتيل

تتميز ببغاوات الكوكتيل بأنها حميمة جدًا نظرًا لذكائها وشخصيتها، ومن خلال مراقبة هذه الطيور، فإنها تعتبر اختيارًا جيدًا للأطفال، نظرًا لسلوكها اللطيف، فهي ليست عرضة للعصبية والاضطرابات النفسية، والببغاوات من الذكور والإناث ودودون لطيفة، وفي بعض الأحيان يتم التحكم فيها من قبل طيور أليفة أخرى (مثل ببغاء درة الأسترالية) وطيور الحب، وإذا كنت تحتفظ بها مع طيور أخرى، فيجب أن تعتني بها جيدًا.

 ترويض الكوكتيل

عندما ترغب في ترويض وتدريب الببغاوات الصغيرة، فمن الأفضل اختيار الببغاوات البالغة، وفي الببغاوات الصغيرة (12-14) أسبوعًا تعتبر أكثر قدرة على ترويضها، ومن الأفضل علاج ببغاء واحد فقط. ضمادة.

تدريب الكوكتيل

يبدأ تدريب جميع الطيور بالثقة بالنفس، وبالكاد يتطلب أي استعداد، ولكن الصبر مطلوب.

نصائح سريعة عند تدريب ببغاء الكوكتيل 

  • قطع بعض الريش من أجنحة الببغاء لتقليل فرصة الهروب.
  • واعمل في حجرات صغيرة مع تقليل الاضطراب.
  • قم بالعديد من التمارين القصيرة مع شريكك كل يوم، وكل منها لمدة 20 دقيقة.
  • التحدث بهدوء وتحرك ببطء.
  • مكافأة الشركاء أمر ضروري.
  • وإذا كان ببغاء يعض، يمكنك الوقوف على العصا أولًا ثم البدء في التدريب بأصابعك.
  • وعندما يتعلم شريكك السلوكيات الأساسية منك، ويمكنك البدء بتقنيات أكثر تقدمًا.

أنواع ببغاوات الكوكتيل 

الكوكتيل الطبيعي

الكوكتيل الرمادي

الكوكتيل المهجن

 اقرأ ايضا: تربية طيور الحب

  • الكوكتيلات المرقطة - الكوكتيلات اللاتينية لها بقع بيضاء وصفراء على الجسم وتفتقر إلى الميلانين، وعادة ما تكون الإناث أكثر إشراقًا من الذكور.
  • كوكتيل القرفة، له الصبغة السوداء تتحول إلى اللون البني.
  • الببغاء الفضي على شكل ببغاء رمادي فاتح بسبب تقليل الميلانين، والعينان والمنقار أحمران أيضًا، والقدمين رمادية.
  • كوكتيل اللؤلؤة لديه ريش أبيض وأصفر مع حدود رمادية.

 

الرعاية والتغذية

غذاء الطيور

 يعتبر مزيج البذور التجاري لببغاء الكوكتيل مناسب للاستخدام مع الفيتامينات التكميلية، ويمكن استكمال النظام الغذائي للببغاء بالأطعمة الخضراء مثل أوراق الهندباء ونودلز الجزر والكرفس والجرجير والسبانخ والبازلاء والأعشاب والدخن، كما يجب الاستمتاع بها وتناولها بشكل مختلف، وبالنسبة للفواكه، مثل التفاح والبرتقال والموز وما إلى ذلك، ويوصى بأن توفر عظام الحبار الكالسيوم، ويمكن توفير البروتين على شكل غشاء سلوي أو طعام للكلاب أو حتى بيض مطبوخ ومهروس.

الماء

يجب تزويد الكوكاتو بمياه عذبة وآمنة كل يوم، كما يمكنك إضافة الفيتامينات والمعادن المذابة في الماء.

الاستحمام

ويمكنك وضع طبق من الماء في قاع القفص لتحميم الطيور. 

التزييـن

وتشمل العناية تقليم الأجنحة لمنع الطيور من الهروب، وتوفير فروع أشجار وشجيرات جديدة، مثل البلوط والقيقب وأشجار الفاكهة لمساعدة الطيور على التسلق ومضغ وتقليم مناقيرها وأظافرها.

مسكن الطيور

تشبه ببغاوات الكوكتيل الأقفاص الفسيحة، لذلك يجب أن يكون قفص ببغاء الكوكتيل على الأقل عريضًا بما يكفي لكي ينشر الببغاء جناحيه دون لمس الجوانب، وعلى الأقل تقريبًا (45 × 45 × 60)، ويجب أن يكون القفص قفصًا للطيور -مضغ المعدن، لأن ببغاء الكوكتيل يمكن أن يتلف القفص الخشبي بسهولة، ويجب أن يكون هناك شريط أفقي على جانب القفص، لأن هذا الطائر يحب التسلق، ووضع تنورة قصيرة على الجانب لمنع انسكاب البذور فيه، ويمكن تغطية القفص السفلي بالورق والحصى والرمل.

جسـم الطيور

قم بتوفير واحد أو اثنين من الباص بطول 3/4 بوصة، وضع اللوحة أعلى من الباس حتى لا يتلوث براز الببغاء، ولا تستخدم البلاستيك، لأن الببغاء سوف يدمر البلاستيك ويسبب خطرًا.

 قد يهمك ايضا : معلومات هامة عن طائر الكروان

مكان قفص ببغاء الكوكتيل

وضع القفص بعيدًا عن درجات الحرارة المفاجئة وضعه على مستوى العين أو أعلى قليلاً، فهذا سيجعل الطيور تشعر بالأمان ولا داعي لتغطية القفص ليلاً، لكن هذا يساعد الطيور على هدوئها ويوفر لها ما يكفيها الفراغ، شعور أعلى بالأمان.

الصيانة لقفص الطيور

تشمل صيانة القفص الأساسي تنظيف صواني الطعام والماء كل يوم، وتغيير الورق في قاع القفص كل (2-3) أيام، وتنظيف القفص وتعقيمه كل أسبوع، وغسل وتجفيف الموطن والألعاب عندما تصبح قذر، ويجب تجديد الرمل الموجود بالقفص مرة كل عام.

  السلوكيات الاجتماعية

الببغاوات هي طيور مستأنسة للغاية صديقة للإنسان والطيور الأخرى. في البرية، تعيش الببغاوات في مجموعات من اثني عشر ببغاءًا، وعلى الرغم من أنها مئات الآلاف بعد موسم التكاثر، والطعام هناك وفير، لذلك يمكن مزجها جيدًا الطيور الصغيرة الأخرى، باستثناء الببغاوات، يحبون أيضًا الانتباه والتعامل.

التكاثر

تعد ببغاوات الكوكتيل من أسهل الطيور التي يمكن وضعها في الأسر، ففي البرية تعشش أزواج من الببغاوات في حفرة شجرة على ارتفاع 6 أمتار فوق سطح الأرض، ويجب ألا يقل القفص المناسب للأسر عن (90 × 120 × 120) سم وتبلغ مساحة صندوق العش حوالي (30 × 40 × 30) سم، ومبطن بنشارة الخشب أو خشب الصنوبر. 

العمر المناسب لمربي ببغاء الكوكتيل هو 18 شهرًا إلى عامين، ويجب أن تضع في اعتبارك أن الكوكتيل قد يكون عدوانيًا خلال فترة التكاثر، وقد يستغرق الأمر (4-6) أسابيع، وتضع الأنثى بيضة واحدة يوميً، والتي قد تصل إلى (3-9) بيض، وفترة الحضانة (18-20) يوماً، وتبدأ اليرقات بمغادرة العش خلال (5-6) أسابيع، وتكون مستقلة تماماً عن الأسبوعين بعد مغادرة العش.

المشاكل الصحية

 من السهل الحفاظ على صحة الكوكاتو، ومع ذلك، يجب أن تكون على دراية بعلامات المرض، مثل قلة النشاط أو فقدان الريش أو ظهور أي علامات لفقدان الوزن يمكن أن يكون فقدان الوزن سريعًا ومميتًا.

  يعاني طائرك الأليف من أمراض وإصابات معينة، مثل كسر الأجنحة أو الساقين، والجروح المفتوحة، وتضخم المنقار والأظافر، وتقرحات القدم، وخراجات الريش، وفقدان الوزن، والسكتة الدماغية، والصدمة، والهزات، والبيض المحتجز، وعسر الهضم وأمراض العيون، والعث والماء،  والعيون، ونزلات البرد، والأورام، و الببغائية، والكوكسيديا، وتضخم الغدة الدرقية، و الإشريكية القولونية، والبخاخات، والتهاب الملتحمة، والإمساك، والإسهال، والتهاب المفاصل والروماتيزم.

 ومن المهم جدًا تحضير القفص عندما تكون مريضًا، لتغطية جميع الجوانب، وإضافة المصابيح أو المصابيح الكهربائية، والحفاظ على درجة حرارة ثابتة تبلغ حوالي 70 درجة فهرنهايت، وإزالة جميع المجاثم، ووضع أطباق الطعام والماء على الأرض، وفي غضون ساعات قليلة، يجب أن تأخذ ببغاء مريض إلى الطبيب البيطري للتشخيص والعلاج.

وبعد تعلم كيفية تدريب الببغاء، نأمل أن تتعرف على المعلومات التي نقدمها، ويسعدنا أيضًا مشاركة آرائك واستفساراتك معنا من خلال التعليقات في أسفل هذه المقالة.

أقرأ : تعرف على الأكل الخاص الكروان والببغاء 


Comments