Advertisement

Facebook

دليل شامل عن الساعات الذكية سمارت





الساعات الذكية سمارت واتش

ساعات سمارت

تعتبر الساعات السمارت هي جهاز إلكتروني يمكنك أن ترتديه بيديك مثل الساعات العادية وبه كل مواصفات الأجهزة التقنية بالإمكانيات العالية تكتب بالإنجليزية "Smart Watch" تستطيع أن تتحكم في الساعة حيث يوجد بها شاشة عرض ولديها قدرة على معالجة البيانات، الساعات الذكية (سمارت) بها الكثير من المميزات من آلة حاسبة وشاشة تعمل باللمس وجي بي إس وأيضا بطارية يعاد شحنها.

ساعات رياضية


بعد ظهور الساعات الذكية أو السمارت أصبحت أكثر من مجرد ساعة، تحتوي ساعات سمارت على وظائف تفيد المستخدم أثناء التمرين وممارسة الرياضة، حيث يوجد بها مؤشرات لقياس الأداء أثناء التمرين مثل الجري، والمشي فمن خلال الساعة التي ترتديها على معصمك أصبح بإمكانك معرفة مستوى القلب والأكسجين والمسافة التي قمت بالجري أو المشي بها وحتى مستوى حرقك للسعرات الحرارية بمعادلات رياضية تجمع كل المؤشرات مع بعضها البعض، ويمكن استخدام التطبيق لمعرفة وزن المستخدم من خلال Bounce.

التحكم بهاتفك المحمول (الجوال)


يمكنك من خلال الساعات الذكية الرد على المكالمات الهاتفية، والتقاط الصور، ومعرفة الاتجاه، واستخدام Wi-Fi، والبلوتوث، والميكروفون، والخريطة لتحديد الاتجاه، ويمكنك معرفة الإشعارات عن بعد من خلال الساعة والرد على الرسائل في بعض الساعات الآخر.

مصير الساعات القديمة مقابل الساعات السمارت


بالطبع القديم حتى الآن لم يفقد رونقه الكلاسيكي الشهير ولكن قد يعتقد بعض الناس أن صنع ساعات سمارت هو شيء لا يمكن أن تتخصص فيه سوى شركات المعدات الإلكترونية، مثل Samsung و Apple و Huawei و Xiaomi و Oppo و Infinix وغيرها من شركات الهواتف الشهيرة، ومع ذلك، هذا ليس صحيحًا تمامًا، لأن العديد من الشركات التي تعمل بشكل أساسي في صناعة الساعات قد تحولت أيضًا إلى تصنيع ساعات سمارت، لأنها تجمع بين تكنولوجيا التصنيع وإتقان الساعات التقليدية، والبرمجيات بمساعدة الشركات في بعض المجالات المهنية، وتزود المنتجات الإلكترونية ساعاتها بالمميزات اللازمة للذكاء.

بعض تطبيقات ساعة سمارت


هناك العديد من العلامات التجارية لساعات سمارت في سوق ساعات سمارت، وأصبحت ساعات سمارت من أهم وأشهر الساعات في السوق، وميزتها أنها توفر للمستخدمين العديد من المزايا وتمكنهم من الاستفادة من العديد من المساعدة من خلال تطبيقات ساعات سمارت بسهولة، وتتمثل ميزتها في أن أهم التطبيقات التي يمكن تنزيلها تشمل:

تطبيق Email Smart Extension:

أحد أفضل التطبيقات المخصصة لإرسال الرسائل النصية والرد عليها ومخصصة للتحكم في رسائل البريد الإلكتروني لمستخدمي ساعات سمارت.

تطبيق Explorer pro:


يتيح التطبيق للمستخدمين جمع المستندات والصور ومقاطع الفيديو والملفات من الهواتف سمارت إلى ساعات سمارت الحديثة، ويمكنهم أيضًا استخدامها أو مسحها ضوئيًا أو حفظها بسهولة.

تطبيق Presentation Pal:


بالنسبة للمعلمين والأطباء وأساتذة الجامعات، ويعد هذا التطبيق من أهم التطبيقات لأن هذا التطبيق يساعد المستخدمين أو المستفيدين من خلال مساعدتهم في عروض PowerPoint التقديمية.

تطبيق رجال الأعمال Calender Smart:


يتضمن هذا التطبيق العمل والمهام والملاحظات اليومية والشهرية والمواعيد المهمة لرجال الأعمال، ويمكنه بدقة تذكير وتنظيم المواعيد للمستخدمين، ويسمح لهم بتسجيل جميع الأعمال والمواعيد بسهولة من خلال ساعات سمارت الحديثة.

استخدامات ساعات سمارت

  • يمكن استخدمها كما قلنا سابقا للرد على المكالمات
  • لمعرفة وزن الجسم
  • معرفة مؤشرات أداء الجسم أثناء التمارين الرياضية المختلفة
  • معرفة مؤشرات عن نومك
  • مؤشرات عن طاقتك وحركتك خلال اليوم أثناء نشاطاتك المختلفة كالعمل واللعب
  • قياس مستوى الأكسجين في الدم
  • قياس معدل ضربات القلب
  • وبالطبع معرفة الوقت والتاريخ
  • ضبط المواعيد والتذكير بأحداث متنوعة بحياتك

ملحوظة: قد لا تتوفر كل المميزات والاستخدامات في كل الساعات فهذه الخصائص تكون متباينة بين نوع وآخر من الساعات وهي في تطور دائم كلما نزل إصدار جديد تعددت المميزات والاستخدامات.

 

مميزات ساعات سمارت الحديثة


يتيح للمستخدمين فهم الأخبار والمواعيد المهمة بسهولة، وضبط خطوات الجري والمشي، وضبط نبضات القلب أثناء المشي والجري.


وليست هناك حاجة لاستخدام الهاتف المحمول، بل أن ساعة سمارت حديثة ولها العديد من الوظائف والتطبيقات المتقدمة، لأنها يمكن أن تحل محل الهاتف المحمول ويمكنها إكمال العمل بساعة سمارت الحديثة.


كما ذكرنا سابقًا، اجتازت ساعات سمارت مرحلة الوظيفة الأساسية للساعة، أي لعرض الوقت والتاريخ، لأن ساعة سمارت أصبحت جهازًا لا غنى عنه لكثير من الأشخاص بسبب الوظائف التي توفرها.


حيث إن الوظيفة الأولى والأكثر أهمية لساعات سمارت هي تصميماتها المتنوعة، والتي يمكن القول إنها تناسب جميع الأذواق والاحتياجات، وقد يُعتقد أن ساعات سمارت ليست سوى ساعات شبابية بتصميم حديث، وقد لا تكون مثل الساعات الكلاسيكية، وهذا غير صحيح تمامًا، لأنها تتمتع بتصميم جاد وعملي وتميل إلى أن تكون كلاسيكية لتناسب كبار السن وعشاق الساعات القديمة.

مواصفات ساعات سمارت


تنقسم مواصفات الساعة الى ثلاث اقسام اساسية من ناحية الشكل ومن ناحية القطع التقنية المتوفرة فيها ومن ناحية آخرى التطبيقات ونظام التشغيل المتوفر بها.

أولا الشكل


طبيعي تتعد اشكال الساعات الذكية او التي نسميها الساعات السمارت مثل أي ساعت آخرى تحتوى على مكان الشاشة (كالتي تظهر عليها الوقت في الساعات القديمة) والاوستيك او الحزام الذي يمسك الساعة بالمعصم فتتعدد الاشكال والأنواع والخامات المستخدمة في الساعة في الإصدارات المختلفة بالطبع وكلا له ثمنه وتكلفته.

ثانيا القطع التقنية المتوفرة


فمثل الهاتف المحمول واكثر من الساعات القديمة تتوفر في الساعات السمارت شاشة مثل الهاتف وبعض السينسورات المتخصص بمراقبة وجمع بيانات معينة من الجسم او رصد حركة الجسم لاستخدامها في التتبع والقيام بالوظائف المختلفة كما يوجد في بعض الساعات جي بي أس ومايك للتحدث والتسجيل من خلال الساعة وأيضا بعضها يضاف له كاميرا.

ثالثا التطبيقات ونظام التشغيل


كالهاتف المحمول تماما تحتوى الساعة على نظام تشغيل معين مثل اندرويد او IOS وتطبيقات تقوم بوظائف مختلفة كالسابق ذكرها وتقوم الشركات بتوفير التحديثات اللازمة لإصلاح المشكلات التقنية التي تطرأ بالمستقبل كما وتوفر تطبيقات مختلفة يمكنك الحصول عليها من خلال موفري الخدمة المختلفين.

المزامنة مع الهاتف المحمول


حيث إن ساعات سمارت متزامنة بالكامل مع الهواتف المحمولة الحديثة، فقد تكون ساعات سمارت غير متوافقة مع جميع الأجهزة، لذلك قبل الشراء يجب التأكد من توافق الساعة مع جهازك المحمول وقادرة على التعرف عليه والمزامنة معه.


تتميز وظيفة المزامنة بين ساعات سمارت والهاتف بالعديد من الميزات الممتازة، مثل القدرة على تصفح الملفات المختلفة المخزنة على الهاتف من خلال ساعات سمارت، بما في ذلك الصور والوسائط والملفات الأخرى، ويمكن تشغيل جميع إشعارات تطبيقات الوسائط الاجتماعية، والقدرة على الحصول على المعلومات على الهاتف، وكذلك من ساعات سمارت لإجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية والصوتية والعديد من المهام الأخرى التي توافرها ساعات سمارت، وبالتالي ضمان سرعة إنجاز جميع هذه المهام وتحسين الوظائف بشكل مناسب للمستخدمين.


أهم وظيفة لساعات سمارت هي القدرة على توفير كمية كبيرة من البيانات والمعلومات حول العلامات الحيوية والعلامات الجسدية للمستخدمين (مثل نبضات القلب ومعدل النبض)، وهو السبب الرئيسي لإدراك عدد كبير من مبيعات ساعات سمارت، ومختلف الأنشطة الهامة التي يمارسها كالنوم والاستيقاظ والمشي والجلوس والوقوف وساعات الجري بالإضافة إلى أن العديد منها مجهز ببرامج رياضية تشمل التمارين اليومية وما يمكن للمستخدمين القيام به كل تمرين يومي يوميًا وآلة حاسبة لحساب كمية السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها جسم الإنسان والتي يتناولها بالفعل، والعديد من الخيارات الأساسية الأخرى، سواء للرياضيين أو الأشخاص العاديين.

ساعة بولار


لم يقتصر استخدام ساعات اليد هذه الأيام على معرفة الوقت والتاريخ فقط ولكن أصبح بها تقنيات حديثة فهي ساعة تقيس الحركة حيث يستخدمها الرياضيون في تتبع نشاط الجري وقياس المجهود الخاص بهم كما تعتبر ساعات بولار السمارت أداه نرتديها وتستخدم أيضا في قياس معدل دقات القلب كما أن بها GBS


الساعات السمارت الرخيصة


لقد اهتمت الشركات المنتجة للساعات السمارت بإنتاج ساعات سمارت رخيصة من أجل الوصول كل الطبقات والمستويات الاجتماعية، وليس معني أنها رخيصة فهي قليلة الإمكانيات ولكن بالعكس يتوافر بها الكثير من الإمكانيات والمميزات، مثل المتابعة الرياضية لتمريناتك كل صباح وتكشف لك معدل الحرق وكميه الكالوري الذي فقدها جسمك أثناء التمرين.


بعد التعرف عـلى ساعات سمارت، نأمل أن تنال المعلومات التي نقدمها موافقتك، ويسعدنا أيضًا مشاركة آرائك واستفساراتك معنا من خلال التعليقات في أسفل هذه المقالة.


Comments