Advertisement

Facebook

تقرير عن صاروخ توشكا TOCHKA



ما هو صاروخ توشكا  Tochka 

هو صاروخ باليستي من إنتاج الاتحاد السوفيتي بسبعينات القرن الماضي ويرجع اسم توشكا الى معناه حيث يعني الدقة العالية القادرة على إصابة الأهداف مثل المطارات ووحدات الدفاع الجوي المضادة للصواريخ أو تجمعات الوحدات البرية بالإضافة الى القواعد العسكرية الجوية والبحرية.


كفاءة صاروخ توشكا

يعتبر صاروخ توشكا من الصواريخ ذات الكفاءة في إصابة الأهداف فمن حيث الخصائص فهو يعد من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى المصنوعة بروسيا يتراوح مداها ما بين 70 الى 120 كم وذلك حسب الجيل، والجيل الأول منه يبلغ طوله 5.6 متر وقطره 65 سم ويصل وزنه الى 2 طن كما أن سرعته تبلغ 5 أضعاف سرعة الصوت.

يعمل الصاروخ بالوقود الصلب ويمكن إطلاق الصاروخ بشكل عامودي، توشكا صاروخ يتم تحميله على منصات صواريخ متنقلة ويمكن تجهيزه وإطلاقه في خلال 15 دقيقة.


الرؤوس المتفجرة التي يحملها صاروخ توشكا

وتتميز منظومة الصواريخ من نوع Tochka بقدرتها على حمل أنواع مختلفة من الرؤوس المتفجرة يصل وزنها الى أكثر من نصف طن والتي نصف قطر تدميرها حوالي 160 متر ويعرف أنها من الصواريخ ذات الدقة العالية فدائرة الخطأ فيها لا تتجاوز ال 10 مترا ومن مميزاته أيضا انه ينفجر فوق الهدف ب 16 متر مما يخلق قوة تدميريه عالية.

تجربة الصاروخ الميدانية

يعرف الصاروخ أيضا باسم الصاروخ Tochka\SS21 Scarab طبقا لتسمية الناتو وهو صاروخ ارض - ارض تكتيكي وهو الصاروخ الذي استهدف قوات التحالف العربي في مارب وسط اليمن وأسفر عن سقوط 60 قتيلا من جنود الإمارات والبحرين والسعودية.

صاروخ قصير المدى

توشكا مصنف من الصواريخ قصيرة المدى ويأتي بعده متوسطة المدى ثم بعيدة المدى صنع بثلاث أنواع scarab A وscarab B وscarab C وتستخدم نظام INS للتوجيه الذاتي ويمتلك أيضا بداخله جهاز للتشويش على الرادارات.


وجود الصاروخ جغرافيا

يمتلك هذا الصاروخ روسيا واليمن وسوريا وأول استخدام له كان من قبل اليمن 1994 ثم روسيا في الشيشان 2000 وسوريا في إدلب 2015 وأخيرا كما ذكرنا في مارب وسط اليمن.

بعض الصور للصاروخ توشكا Tochka





Comments