Advertisement

Facebook

تربية طيور الحب




عصافير الحب يطلق عليها اسم كثيرة فتربية طيور الحب هي هواية من ضمن هوايات كثير للأنسان منهم من يهتم بتربية القطط ومنهم من يهتم بتربية الكلاب ، الأسماك واليوم سوف يكون حديثنا عن تربية عصافير الحب وكل ما يختص بها من كيفية اختيار العصفور السليم الصحي وكذلك موسم التكاثر المناسب لعصافير الحب وكذلك كيفية الاعتناء بها .


أولا :- سبب تسمية طيور الحب لهذه العصافير ؟

يوجد علاقة قوية جدا بين زوجين عصافير الحب فيوجد تعاون قوي بين الزوجين فالزوجة وهي في حالة الرقض علي البيض يأتي إليها الزوج ويطعهما وعند قفس البيض وخروج الفراخ الصغيرة يقوم كلا الزوجين بإطعام الصغار وفي حالة موت أحدي الزوجين فليس من السهل أن يتقألم احدي الزوجين علي زوج أخر لذلك سيمت بعصافير الحب لوجود علاقة حب قوية بين الزوجين .



وتعدد أنواع عصافير الحب فهي لها أنواع كثيرة ومتنوعة والأكيد تختلف في أشكالها من ألوان الريش الجميلة وشكل العيون وكذلك الجحم وأيضا عدد البيض التي تضعه الانثي . 







ثانيا :- أنواع عصافير الحب

هي أنواع كثيرة ولكننا سوف نتحدث عن الأنواع الأكثر انتشارا لدي الجميع وهي تقريبا 10 أنواع وهي

الفيشر"اللاتينو، الموف ، الأخضر ،البلو ، الألبينو "

الكوبالت

الاسبليت الأبيض ، الأصفر

الوايت بلو

الكوبالت فايلوت




أفضل طرق لتربية عصافير الحب

يوجد نوعين لتربية عصافير الحب وهي

الطريقة الاولي :- اذا كان المربي يريد الحصول علي نوع معين من عصافير الحب هنا يفضل بالطبع للحافظ علي هذا النوع عدم الخلط بينه وبين الانواع الاخري حتي لا يحصل علي نوع اخر "هجين " وهنا يفضل تربية زوجي العصافير في قفص منفصل أي كل زوج من العصافير لوحده ويكمن أيضا ان يتحكم المربي في اللون الذي يريد الحصول عليه من الفراخ الصغيرة وذلك عن التحكم في اختيار لون الام والاب .




الطريقة الثانية :- وهنا تكون التربية في سلاكة كبيرة ويترك المربي العصافير مع بعضها حيث يتم اخيتار كل زوجين بعضهما لبعض ويتم وضع اعشاش صغيرة يطلق عليها "بياضة" في جوانب السلاكة حتي تكون بمثابة بيت لكل زوجين .


الاختيار بين الطريقين يرجع للمربي وحرية اختياره ولكن اذا كان المربي مبتدأ يفضل أن يبدأ بالطريقة الأولي حتي يتحكم في الطيور ويستطيع مراعاة كل زوج علي حدي .



كيفية اختيار العصفور الجيد ؟

من المؤكد أن جميع مربي الطيور وخاصة المحترفين لديهم الخبرة الكافية لمعرفة الطائر المناسب للتربية ويعلم كل محترف كيف يستطيع ان يختار الطائر السليم ولكن المربي المبتدأ هو الذي يريد ان يعرف كل شيء عن طريقة اختيار طائر الحب حتي يستطيع ان يحصل منه علي اعلي عدد من البيض وعلي سلالة جيدة أيضا ولهذا سوف نسرد الي كل مربي مبتدا بعض من اهم الملاحظات الهامة والتي لابد ان تتوافر في الطائر الذي يريد ان يقتنيه .




1 الطائر السليم يكون نشيط كثير الحركة صوته عالي " يصرخ كثيرا "

2 ريش الطائر السليم لابد أن يكون شكله منتظم لامع ولا يتنقص منه ريشة واحدة

3 عين الطائر السليم لامعة غير دامعة

4 أهم شيء حتي يتأكد المربي من أن الطائر ذو صحة سليمة وجيدة التحقق من عدم وجود اثر للبراز وذلك عن طريق الامساك بالطائر وان لم تسطيع الامساك به اطلب من البائع الامساك بالطائر وتفحص مكان البراز فاذا لم تجد اي اثر للبراز مع توافر الملاحظات السابقة قم بشراء الطائر ولا تتردد .



تعرف علي موسم التزواج .وكيفية التزاوج بين عصافير الحب ؟

دائما يكون موسم التزواج في فصل الشتاء وذلك لان الشمس والحرارة الشديدة تؤدي الي افساد البيض ولهذا نجد ان افضل موسم للحصول علي انتاج جيد هو موسم الشتاء ويبدا من شهر اكتوبر او من اواخر شهر ستمبر وحتي بداية شهر مايو تقريبا ، ويقوم المربي باختيار الزوج والزوج ووضع كلا منها في قفص علي حده ويكون القفصان بالقرب من بعضهما البعض ويترك لمدة 5 أيام وفي هذا الايام الخمس يقدم للزوج نبات الجرجير لتحفز علي التكاثر وبعد ذلك يتم أدخال الأنثي اليه لا يمكن ان يتم العكس أي ادخال الذكر علي الأنثي فلا جدوي من ذلك وبعد ذلك لابد من متابعة المربي للزوجين حتي يتأكد من اتمام التزواج بين الزوجين وذلك عن طريق مشاهدتهما يتقريبان من بعضهما البعض وقيامهما بتبادل الطعام بينهما وفي الصباح الباكر او في الوقت بين العصر والمغرب يمكن للمربي ان يلاحظ عملية التكاثر بينهما .

وبعد التاكد من ذلك يقوم المربي بوضع العش " البياضة " لكي يوقم الزوجين باعدادها لكي تقوم الاثني بوضع اول بيضة لها ثم البيضة الاخري حتي تنهي من وضع عدد البيض لها ، وهنا يجب علي المربي ان يكون يقظ ويجب عليه ان يأن يدون أول بأول تاريخ كل بيضة ويرقم البيضة بقلم حبر ناعم بعد ان يتأكد من عدم وجود الأنثي داخل العش وذلك حتي يساعد الانثي بعد ذلك في قفس البيض حتي لا يتم اختناق للفراخ الصغيرة داخل البيض .



مرحلة التفريغ " قفس البيض "

عادة ما ترقض الانثي علي البيض مدت تترواح مابين 21 يوم الي 24 يوم ويبدا الصغار في الخروج من البيض وقد تضع الانثي عدد 3 بيضات او اكثر من 6 بيضات وبعد خروج اول فرخ هنا تبدا مرحلة جديدة للمربي وهي مرحلة هامة جدا حيث يجب الاهتمام بتقديم الطعام للطيور وهي عبارة عن البيض المسلوق المهروس بالقسماط وكذلك يجب عليه العناية الجيدة بالنظافة حتي لايتعرض الصغار لاي من الامراض او لوجود اي من الحشرات وخاصة حشرة الفاش .

كما يقدم الحبوب العادية مثل الدنيبة والبلكم الي جانب البيض المسلوق مع البقسماط وبعد 40 يوم تقريبا تبدا الطيور الصغيرة في اطعام نفسها وهنا يبدأ المربي بملاحظة الطيور الصغيرة من قدرتها علي اطعام نفسها وعند التاكد يقوم بفصلها عن وابويها حتي يبدا الزوجين من عمل دورة تكاثر جديدة



تغذية طيور الحب

تتغذي طيور الحب علي الحبوب بشكل رئيسي وهي تركيبة نسبة معينة معروفة لجميع المربيين وهي عبارة عن

فلارس ،دنيبة ، بنينكام

1:2:4

التغذية أثناء التفريغ

الحبوب السابقة مع وجود وجبة اساسية من البيض المسلوق المخلوط بالقسماط .

Comments