Advertisement

Facebook

مقارنة ماك بوك وأجهزة ويندوز ايهما أفضل؟ إليك كيفية الاختيار


مجموعة من الاجهزة مصطفة بجانب بعضها بعضها اجهزة ويندوز وبعضها اجهزة ماك بوك


مناقشة ماك بوك مقابل أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنظام ويندوز مستمرة منذ عقود، ولكنها لم تكن مكثفة أو مهمة مثلما هي الآن أبدًا. التقدمات الجديدة في تقنية الشرائح تدفع حتى أجهزة ماك بوك ذات المستوى الأدنى نحو أهداف أداء عالية، وبإستبعات تركيبات الهيكل من البلاستيك الرخيص في ويندوز يجعل الميدان متكافئًا بين هاتين المنصتين. نظامي Windows 11 و MacOS عبارة عن أنظمة تشغيل بديهية ونظيفة. ولكن الفارق بينهما يعتمد على عنصر واحد أساسي: بيئتهما البيئية.


ما يعنيه ذلك بالنسبة لك هو أنك يجب أن تقرر بعناية أين ستستثمر أموالك التي كسبتها بجد. سيؤثر الكمبيوتر المحمول الذي تختاره الآن بشكل كبير على الإكسسوارات التي تشتريها والتطبيقات التي تستخدمها وحتى نوع الهاتف الذكي الذي تحمله.


سيعتمد سير عملك بأكمله على المنصة التي تختارها، من كيفية إدارة النوافذ إلى اختصارات لوحة المفاتيح. إنه ليس قرارًا سهلا. لقد كانت فترة العشر سنوات الأولى من القرن الواحد والعشرين مذهلة بالنسبة لعالم الحواسيب حتى الآن. كما أن هذا العصر الجديد كان صعبًا للغاية بالنسبة للمستهلكين لأن البيئات تحكم كل شيء.


ليس من السهل الانتقال من إحدى البيئات إلى الأخرى بمجرد أن تستثمر المال والوقت في البيئة التي اخترتها. حان الوقت للاختيار بحكمة.

ماك بوك ذهبي بزاوية رائعة وبه رسم بياني

جودة التصميم


لا يمكن إنكار أن Apple تتفوق فيما يتعلق بالمكونات المادية بشكل كبير. من وجهة نظر جمالية (وشخصية) بحتة، تعتبر أجهزة ماك بوك رائعة. وتبدو رائعة (شكلا).

تشعر بشكل رائع. تصميمها البسيط يعطي انطباعًا بأنها تستحق 2000 دولار أو أكثر. منذ ظهور MacBook Air بمعالج M2 في يونيو 2022، انضمت كل أجهزة ماك بوك للتصميم نفسه. لا تنسى الجودة الفعلية التي ستحصل عليها مع Mac.


خذ مثلا الزوايا. يمكنك فتح أي Mac بيد واحدة. الشاشة تنفتح ببساطة بينما القاعدة تبقى في مكانها. أيضًا، تبقى الشاشة بثبات في أي وضع تتركها فيه. لا توجد هزة ولا تساقط. نجحت Apple في تصميم المفصلات بشكل رائع، ولا يوجد وجه تشابه بينها وبين أجهزة Windows OEM حتى لو قريب.


ستحصل أيضًا على لوحة مفاتيح مذهلة فالآن بعد أن قامت Apple بالتخلص من تلك المفاتيح الفراشية المزعجة. "ستقدر هذه اللوحة إذا كنت مبرمجًا أو كاتبًا". ليس هناك شيء آخر مماثل متاح على أي جهاز كمبيوتر محمول. الأمر نفسه ينطبق على لوحة اللمس في Mac، والتي تعتبر بلا منازع الأفضل بين أجهزة الكمبيوتر المحمولة. تغذية الردود اللمسية، والدقة، وحركات السحب... ليس لدى أي جهاز كمبيوتر محمول بنظام Windows لوحة لمس مثل لوحة Mac.


لكن أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنظام Windows لديها بطاقة رابحة عندما يتعلق الأمر بجودة التصميم: التنوع. تشترك أفضل أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنظام Windows الرائدة في نفس لغة التصميم الصناعي مثلما هو الحال مع أجهزة MacBooks، سواء كان ذلك Asus ZenBook، أو سلسلة Dell XPS، أو حتى أجهزة Surface Laptops من Microsoft نفسها. مجتمعة ككل، ستحصل على مزيد من الاختيار في التصميم واللون مما تحصل عليه مع أجهزة MacBooks.


بعضها حتى يحتوي على لوحات لمس مقبولة، مثل Surface Laptop، على الرغم من أنها لا تزال لم تصل إلى نفس مستوى MacBooks. ما لن تحصل عليه على أي جهاز كمبيوتر محمول بنظام Windows هو نفس الاهتمام بالمفصلات.


هذا ليس أمرًا يغير اللعبة، ولكن كن مستعدًا فقط لاستخدام يدين لفتح الكمبيوتر. عمومًا، تعتبر أجهزة MacBooks عمومًا الكمبيوتر المحمول الأفضل فيما يتعلق بجودة التصميم، على الأقل عندما تنظر إلى مجموعة أجهزة MacBooks بأكملها وكيفية انتظام تلك الجودة.


المكونات الداخلية للكمبيوتر في صورة اعتبارية

المواصفات الداخلية


يجب عليك أن تنظر في نوع القوة الحاسوبية التي ترغب فيها من حاسوبك المحمول عند اختيارك بين MacBooks وأجهزة الكمبيوتر المحمولة بنظام Windows.


تستخدم MacBooks شرائح ARM، وهذه تصبح أكثر قوة يوما بعد يوم. يمكنهم دمج الرسومات والمعالجة في شريحة واحدة صغيرة، مما يمنحك عمر بطارية استثنائي. لن تسمع أنظمة التبريد (المراوح) بشكل كبير.


أما أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنظام Windows، فغالبًا ما تستخدم معالجات Intel أو AMD وبطاقات رسومات Nvidia أو AMD. وهذا يعني استهلاكًا أكبر للطاقة وعمر بطارية أقل، والمراوح تعمل بشكل مستمر. ولكن ذلك يعني أيضًا مزيدًا من التنوع، حيث يمكنك لعب المزيد من الألعاب وتنزيل المزيد من البرامج بفضل الهندسة المعمارية x86.


أيضًا، بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنظام Windows تتحول إلى شرائح ARM، لذا هذا المجال لم يعد متباينًا كما كان في السابق. سواء MacBooks أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنظام Windows، فإن كليهما يقدمان قوة حوسبة رائعة، ولا يوجد فرق حقيقي في قدرتهما، على الرغم من أن لديك وصولًا أكبر إلى رسومات عالية الجودة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنظام Windows.


كمبيوتر قديم رمزية تطور انظمة التشغيل في ويندوز وماك بوك

نظام التشغيل


نقطة فارقة في المقارنة بين MacBooks مقابل أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنظام Windows هي؛ نظامي التشغيل الخاص بهما.


MacOS هو نظام جميل وناضج مبني على UNIX. لم يتغير كثيرًا على مر السنوات العشرين الماضية، باستثناء بعض التعديلات والتحسينات البصرية. النظام بأكمله متجانس عبر البرامج. وهذا يعني أن عناصر القائمة والأزرار ومظهر وشعور التطبيقات تظل ثابتة. على سبيل المثال، ستجد دائمًا قائمة "ملف" في نفس المكان، بغض النظر عن البرنامج الذي تستخدمه.


نظام Windows هو كائن مختلف تمامًا. لقد خضع لعدة تحديثات رئيسية في السنوات السابقة، مع Windows 10 ومن ثم Windows 11 كأهمها. يشبه Windows 11 إلى حد ما MacOS، مع شريط المهام المركزي، والزوايا المستديرة، ومظهر جذاب وزجاجي. كل من Windows 10 وWindows 11 تبدوان رائعتين مثل MacOS، لكن تحت الغطاء ستجد أكبر الاختلافات.


العديد من الإصدارات السابقة لنظام Windows لا تزال موجودة في النظام. ستجد لوحات التحكم الفرعية تعود إلى عصر Windows XP. كود Windows نفسه مثل وحش فرانكشتاين مكون من سنوات عديدة من الإصدارات المختلفة مجتمعة. كل تطبيق تستخدمه سيكون لديه مظهره وشعوره الخاص. يمكن أن تكون عناصر القائمة في أي مكان يرغب المطور في وضعها. Windows 11 يحاول جلب بعض التوحيد إلى النظام بشكل عام، ولكن لا يزال هناك فوضى كبيرة هناك.


كلا النظامين ممتازين من الناحية البصرية، ولكن MacOS تظهر بوضوح كأفضل نظام عندما يتعلق الأمر بسهولة الاستخدام بسبب البيئة المتجانسة على نظام UNIX.


لاب توب مفتوح على بيانات ومؤشرات الأداء


النوافذ


هناك بعض الإزعاجات في MacOS، مثلا كيفية تصرف النوافذ. الزر "X" في الزاوية العلوية في MacOS لا يغلق النوافذ، بل يخفيها في المهام ولكن تظل مفتوحة. تحتاج إلى استخدام Command + Q أو النقر بزر الفأرة الأيمن على أيقونة النافذة لإغلاقها تمامًا. سيجد مستخدمو ويندوز الذين ينتقلون إلى MacOS هذا مزعجًا للغاية.


إدارة النوافذ بشكل عام هي تجربة مؤلمة على MacOS. يمكنك العمل في نافذتين جنبًا إلى جنب، ولكن ستحتاج إلى تطبيق شريط أدوات من تطبيق خارجي إذا كنت ترغب في القيام بأي شيء آخر.


أيضًا، إذا كانت لديك نافذتان لنفس التطبيق قيد التشغيل، فلن تتمكن من استخدام Command + Tab بينهما. ستحتاج إلى النقر بزر الفأرة الأيمن على الرمز والنقر بعناية على النافذة التي تريدها. الأمر نفسه ينطبق على محاولة رؤية كم عدد نسخ التطبيق التي لديك مفتوحة. سترى فقط نقطة سوداء صغيرة أسفل الرمز، ولكنك لن ترى أن لديك أربع نوافذ Safari مفتوحة مثلا،


على سبيل المثال. إدارة النوافذ رائعة في Windows 11. هناك عدة تخطيطات مدمجة يمكنك استخدامها. يمكنك تثبيت النوافذ على جوانب الشاشة ببساطة عن طريق سحبها، ويمكنك إعادة توسيط كل شيء عن طريق التقاط النافذة بالفأرة ثم هزها بقوة. تظهر كل نسخة من التطبيق التي لديك قيد التشغيل على شريط المهام. إذا كان لديك أربعة متصفحات Edge مفتوحة، فإن كل نافذة ستحتوي على أيقونتها الخاصة على شريط المهام، ويمكنك الضغط على Alt + Tab بينها.


إذا كنت تمتلك شاشات متعددة، يمكنك سحب النوافذ الفردية إلى الشاشة الثانية، وستنتقل أيقونة شريط المهام أيضًا معها بحيث تعرف أي نافذة مفتوحة على أي شاشة


وأفضل جزء في ويندوز؟ النقر على الزر "إغلاق" يغلق التطبيق فعليًا. ثوري، أليس كذلك؟


على الرغم من الأمور التي تقوم به MacOS بشكل صحيح، إلا أن ويندوز هو بوضوح النظام الأفضل عندما يتعلق الأمر بإدارة النوافذ.


شجرة ومجسم لكوكب الأرض في محيط إلكتروني للدلالة على بيئة عمل التقنية في اجهزة الكمبيوتر

بيئة العمل


تأتي كل من أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنظام Windows وMacBooks مع بيئة عمل غنية من التطبيقات الموجودة بشكل آولى على النظام، مثل البريد الإلكتروني، والتقاويم، وأخذ الملاحظات، والتذكيرات. ما تقدمه Apple على MacBooks لا يزال محدود.

لقد تطورت الملحوظة والتذكيرات على مدى السنوات الخمس الماضية ولكنها لا تزال لا تقارن مع العديد من التطبيقات الخارجة عن النظام. بريد Apple سيء، على الرغم من التحديثات المتواضعة من Apple منذ MacOS Ventura.


التكامل في بيئة ابل


المكان الذي يتألق فيه MacBooks حقا هي في بيئة Apple المتكاملة. باستخدام iPhone، وiPad، وApple Watch، وAirPods - أي شيء من Apple - مع MacBook ستشعر بالمتعة. يمكنك نقل الملفات الكبيرة بسهولة من جهاز إلى آخر تقريبًا باستخدام AirDrop. ستتصل سماعات AirPods الخاصة بك دون أن تحتاج إلى رفع إصبع. تسمح لك الاستمرارية بمزايا مثل نسخ الرابط على iPhone الخاص بك وما عليك سوى لصقه على MacBook الخاص بك. iMessage على Mac رائع، وتطبيق Apple Keychain الرائع سينقل كلمات مرورك عبر جميع أجهزتك من Apple.


عيوب بيئة ابل


عيب هذه البيئة هو Apple نفسها. ستكون مقيدًا برؤية Apple الضيقة لما يجب أن تكون عليه بيئة العمل. Android لن يعمل مع Mac الخاص بك. ويندوز لن يعمل. وإذا اعتمدت على تطبيقات Apple من الموجودة على الجهاز، ستكون محددًا باستخدام الأجهزة من Apple فقط. موقع iCloud.com بسيط للغاية، ولن تتمكن من القيام بأي شيء آخر خارج النظام.


مميزات بيئة ويندوز


أما أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنظام Windows، فهي أكثر انفتاحًا بكثير، وهذا هو المكان الذي تتألق فيه بالكامل بيئة ويندوز. بفضل تطبيق Your Phone الخاص بميكروسوفت لنظام Android، يمكنك الحصول على الكثير من نفس الوظائف على جهاز الكمبيوتر المحمول بنظام Windows مثلما تفعل على MacBook، مثل الرسائل ونقل الملفات (حتى حد معين). تعمل هواتف Samsung بشكل خاص بطريقة ممتازة مع Windows.


ستحصل أيضًا على تطبيقات Microsoft الممتازة مدمجة بالفعل. برامج إنتاجية Microsoft تتفوق بأضعاف على برامج Apple. حتى البريد الإلكتروني الأساسي لـ Windows أكثر وظائفًا وأسهل استخدامًا من تطبيق البريد الرهيب لدى Apple. OneNote هو وحش وربما يعتبر واحدًا من أعظم تطبيقات الإنتاجية التي تم إنشاؤها على الإطلاق.


الأفضل من ذلك كله، تطبيقات Microsoft متاحة على كل المنصات تقريبا. حتى يمكنك الحصول على تطبيقات لأجهزتك من Apple، وتطبيقات الويب من Microsoft متاحة بنفس القوة. أخيرًا


الألعاب


هناك مجال واحد حيث تتفوق أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنظام Windows بوضوح على أي شيء يمكن أن تقدمه Apple، وهذا هو مجال الألعاب. ببساطة لا يمكنك الاستمتاع بالألعاب على Mac بنفس الطريقة التي يمكنك بها الاستمتاع بالألعاب على جهاز كمبيوتر محمول بنظام Windows.


بالطبع، هناك بعض العناوين الكبيرة المتاحة على أجهزة MacBooks. يمكنك أيضًا اللعب بالتدفق مع Game Pass Ultimate، و Stadia، و GeForce Now. ولكنك لن تحصل على جميع الوظائف أو السلاسة أو أي إمكانيات دون اتصال.


ايهمها أفضل البيئة الخاصة بأبل ام البيئة الخاصة بويندوز؟


البيئة في ويندوز تتفوق على البيئة في Apple. يبدو ذلك مضادًا للتوجيه لأن Apple مشهورة ببيئتها القوية. ومع ذلك، Apple مغلقة جدًا ومعتمدة جدًا على الأجهزة التي تحمل شعار Apple فقط للتفاعل مع العالم. إنها حديقة مشذبة بعناية بدلاً من بيئة حقيقية مليئة بالتنوع.


ومن ناحية أخرى، تركز ويندوز على فكرة بيئة التنوع بشكل كامل. على الرغم من أن التجربة المركبة أفضل بالنسبة لبعض الأشخاص، إلا أن الواقع هو أنك يمكنك استخدام المزيد من الأجهزة والتطبيقات مع جهاز كمبيوتر محمول بنظام Windows مقارنةً بجهاز MacBook.


مجموعة عشوائية من اجهزة الكمبيوتر لابتوب

كيفية الاختيار؟


تعتبر MacBooks أفضل عندما يتعلق الأمر بجودة البناء ونظام التشغيل MacOS القائم على UNIX. تأخذ أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنظام Windows كل شيء آخر، بما في ذلك بيئة العمل. السبب الوحيد الذي يجب أن تختار فيه MacBook على جهاز كمبيوتر محمول بنظام Windows هو إذا كنت ترغب في الشعور بالراحة داخل حديقة Apple. إذا قمت بذلك، فستتنازل عن التنوع في الإكسسوارات والتطبيقات، بالإضافة إلى القدرة على لعب الألعاب بشكل حقيقي، ولكنك ستحصل على تجربة حوسبة مصقولة وجميلة.


بالنسبة للآخرين، يجب أن يحصلوا على جهاز كمبيوتر محمول بنظام Windows. ستحصل على المزيد من الحرية لاستخدام الجهاز بالطريقة التي تريدها. لا يجب أن تفكر حتى في شراء MacBook إذا كنت تستخدم هاتف Android. ليس هناك خيار لمحبي الألعاب أيضًا. إما ويندوز أو الفشل.





Comments