Advertisement

Facebook

كيفية تصبح ثريا: ابتعد عن المخادعين 8 نصائح لبناء ثروة كبيرة


شاب سعيد بوصوله إلي الثراء والاستقلال المالي


لا توجد طريقة سحرية لبناء الثروة والثراء. فرغم بساطتها إلا انه تكمن الصعوبة في متابعة النصائح والخطوات المذكورة من الخبراء: "انفق أقل مما تربح، وادخر أكبر قدر ممكن من المال."

 

ولكن في عالم مليء بالديون وزيادة تكلفة المعيشة وارتفاع التضخم والمواقف الطارئة التي تستهلك المال، قد يبدو تنفيذ هذه الخطة البسيطة كأنها قصة خرافية.


إذا كان هدفك هو الثراء، فتحقق من النصائح الثمانية التالية التي جمعناها لكم في موقع ربع ساعة ثقافة حول كيفية تجنب العقبات والحفاظ على تركيزك. هذه النصائح يجب أن تساعدك في فهم ما يلزم لبناء الثروة والعثور على طريقك إلى الأمان المالي سواء من خلال الاستثمار أو بناء موقع ويب لعملك الخاص.


1. وضع أهداف مالية

لكي تصل إلي الثراء، تحتاج إلى البدء بتحديد بالضبط ماذا يعني الثراء بالنسبة لك. هل تحلم بأن تكون ثريًا مثل جيف بيزوس، أم هل تتوقع شيئًا مثل 160000 دولار امريكي في حساب التقاعد او المعاش الخاص بك؟


لا يجتمع اثنان على تحديد معنى الثراء بنفس الطريقة، لذا يجب عليك وضع أهداف مالية خاصة بك وصياغة خطة لكيفية الثراء وفقًا لشروطك الخاصة. لمساعدتك في تحديد أهدافك، إليك بعض الأسئلة لتطرحها على نفسك:


  1. متى تريد التقاعد
  2. الخروج على المعاش؟
  3. ما هي المشتريات الكبيرة التي تحلم بها؟
  4. هل هي منزل ثانٍ، أوسيارة، أو قطعة أرض كبيرة؟
  5. هل تخطط للزواج والإنجاب؟
  6. هل تحتاج إلى الإدخار لتعليم ابناءك؟
  7. كيف يبدو التقاعد بالنسبة لك؟
  8. هل تخفيض حجم المسكن، أم السفر، أم قضاء معظم الوقت بين الزيارات العائلية والجلوس في المنزل؟
  9. ما هو نوع الإرث الذي ترغب في تركه لأسرتك؟

الإجابة على مثل هذه الأسئلة يمكن أن تساعدك في تحديد أهدافك المالية وتقدير كمية المال التي تحتاج لتحقيق تعريفك للثراء. ثم قم بإعداد ميزانية تتيح لك البدء في العمل.


2. التخلص من الديون

ليست جميع الديون سيئة، ولكن ديون مثل القروض ذات الفائدة سواء قروض شراء السيارات او شراء العقارات او غيرها شئ سيئ جدا إذا كان هدفك هو الثراء وفلم يحرم الإسلام الربا من فراغ. يجب أن يتضمن جزءًا من ميزانيتك خطة للتخلص من الديون إن وجدت وللإعتمادية دون اللجوء لاي نوع من الديون، ولا تفكر ابدا في شراء عقارا او سيارة بالقروض ذات الفائدة.


إذا اصبحت حرا من الديون فأنت الآن على الطريق الصحيح وخطوت الخطوة الكبيرة الأولي نحو الثراء.


3. إنشاء شيئا ليكون وسادة

هنا نقصد بالوسادة صندوق للطوارئ، صندوق الطوارئ ضروري لاستراتيجيتك للثراء. إليك افضل طريقة لإنشاد صندوق طوارئ جيد قم بشراء شيئا تتدخل فيه بعض المال ويكون هذا الشئ سريع في عملية البيع، ليكون المال المدخر يمكن الوصول إليه بسهولة تستطيع شراء الذهب والفضة او السيارات فهما افضل وسيلة سريعة التحويل الى مال وتجنبك مخاطر التضخم، هذا الصندوق سيكون وسيلتك وقت الطوارئ دون اللجوء لأي نوع من الديون


يوصي العديد من الخبراء بأن يكون لديك ما يكفي من المال لتغطية نفقاتك لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر في صندوقك، ولكن الكمية التي تحتاجها لتشعر بالأمان قد تكون أكبر أو أقل من ذلك. على أي حال، قم ببناء صندوق الطوارئ الخاص بك، واحتفظ به في مكان آمن.


4. ابدأ الاستثمار الآن

كلما انتظرت أطول وقت للبدء في الاستثمار، كلما استغرق الأمر وقتًا أطول لتحقيق الثراء. فالإدخار وحده ليس كافيا كي تصبح ثريا. لكي تثري، يجب أن تضع أموالك في العمل من خلال الاستثمار.


تعلم كيفية الاستثمار ليس مهمة بسيطة، ولكن الوقت المناسب للبدء هو الآن. لا تكن خائفًا من العملية: ابدأ بشكل صغير، واستفد من الموارد التعليمية المتاحة على المنصات على الإنترنت او استشير من تثق به، وتذكر أن أهم شيء هو الاستمرار فيمكنك الاستثمار البسيط في المشروعات الصغيرة او شراء الأسهم او الإتجار الصغير او الاستثمار في العملات الرقمية.


5. تنويع محفظتك

إذا كان للمستثمرين شيء ما يمكن أن يتعلموه من انهيار العملات الرقمية في عام 2022، فإنه نأمل أن يكون ذلك عدم وضع جميع بيضك في سلة واحدة. وهذا يحدث أيضًا لأنه أحد المفاهيم الرئيسية للاستثمار: التنويع.


بمجرد بدء رحلتك في الاستثمار، يجب عليك دائمًا أن تتذكر أن بناء محفظة متنوعة ضروري للحصول على الثراء. إنه يحمي ثروتك من الانهيارات الكبيرة التي يمكن أن تحدث عندما تمتلك فقط نوعًا واحدًا من الأصول، سواء كان ذلك عملة رقمية، أو سهمًا كان رائجا في الأمس، أو الاستثمار العجيب الجديد الذي أخبرك به صديقك.


بناء محفظة متنوعة يعني فهم توزيع الأصول - وضع مالك في مجموعة متنوعة من فئات الأصول متوافقة مع أهدافك. عندما تكون أصغر سناً ولديك وقتًا أكثر لبناء الثروة، يمكنك أن تتحمل استثمارات ذات مخاطر أعلى لأن لديك وقتًا كبيرًا للتعافي من انخفاضات السوق الحتمية. كلما كبرت واقتربت من تعريفك للثراء، يجب عليك التحول إلى أصول أقل خطورة للحفاظ على الثروة التي بنيتها.


6. زيادة دخلك

كلما كسبت المزيد من المال الآن، كلما كنت قادرًا على تحقيق هدفك في الثراء بسرعة أكبر. زيادة إمكانيات دخلك اليوم تساعدك على بناء دورة نمو مثمرة تتيح لك كسب المزيد واستثمار المزيد والاقتراب من أهدافك.


ربما أسهل طريقة لزيادة دخلك هي السعي للتقدم في وظيفتك الحالية - على الرغم من أنه إذا لم تكن هذه الخطوة ممكنة، فلا تكن خجولًا بالنظر في تغيير مسارك المهني. بعض الطرق لزيادة دخلك تشمل:

  • توثيق إنجازاتك، ثم استخدامها لتعزيز طلب زيادة في الراتب.
  • البحث عن من يكون لك مرشد لمساعدتك في اكتساب المهارات التي ستحتاجها للوظائف ذات الأجور العالية.
  • تحسين مهاراتك من خلال دورات تعليمية أو تعليم إضافي.
  • إذا لم تكن الخطوات أعلاه واقعية، فاستشر مرشد مهني للحصول على وظيفة توفر فرصًا جيدة لزيادة الأجور.

بالإضافة إلى مسارك المهني الرئيسي، يمكنك أيضًا زيادة الدخل من خلال العمل الجانبي أو بدء عمل صغير. العمل الجانبي لا يجب أن يستمر إلى الأبد، ولكنه يوفر دخلًا إضافيًا رائعًا يساعدك على سداد الديون أو زيادة ميزانية الاستثمار الخاصة بك.


7. تعلم عن FIRE

حركة FIRE - تعني الاستقلال المالي والتقاعد المبكر - قد تكون شيئًا يستحق التعرف عليه إذا كنت ترغب في الثراء في وقت قريب بدلاً من ذلك، ستحتاج قليلا الى ان تفهم الاستراتيجية او المبادئ وتجعلها مناسبه لك كمواطن عربي.


المنتسبون إلى نهج FIRE للاستثمار يحاولون تقليل جميع النفقات إلى أدنى حد ممكن لزيادة كمية المال المتاحة للاستثمار. بدلاً من إنفاق المال على قروض السيارات والتأمين، على سبيل المثال، سيتخلى منتسب FIRE عن امتلاك سيارة وسيتنقلون بواسطة الدراجة في كل مكان، بغض النظر عن الطقس.


هذا مثال متطرف، ونحن لا نرغب حقًا في أن تتخلى عن امتلاك سيارة. ولكن بعض قواعد الإبهار في الحركة قد تكون مفيدة، مثل قاعدة الـ25، التي تخبرك بكمية المال التي تحتاج إلى تحقيق الاستقلال المالي، والمعروف بالثراء.


تقول القاعدة عليك أن توفر 25 مرة نفقاتك السنوية قبل التقاعد. على سبيل المثال، إذا كنت تنفق 425 دولارا سنويًا، ستحتاج إلى توفير 10600 دولارا.


استراتيجيات FIRE يمكن أن تساعدك على الثراء بسرعة أكبر مما قد تفعله بدون خطة توفير نشطة. إذا كنت مستعدًا لتعزيز أهداف بناء الثروة الخاصة بك، فهي يمكن أن تساعدك.


8. تجنب الخطط الاحتيالية

هناك سبب في أن عبارة "الثراء السريع" عادةً ما تتبعها كلمة "خدعة". ذلك لأن هناك عددًا قليلاً جدًا بشكل يكاد يكون منعدم من الطرق التي يمكن أن تحقق الثراء بسرعة، فأي شخص يقول لك أنك تستطيع الثراء السريع غالبا ما يكون يحتال عليك.


كما أوضحنا أعلاه، الثراء يعني معرفة ما تريد والالتزام بالقيام بما يلزم. كل هذا يستغرق وقتًا، ولكنه ممكنا - وهو يستحق ذلك. اصنع خطة وتمسك بها، وسترى تقدمًا عندما تتخذ الخطوات الصحيحة لبناء الثروة.


نصيحة: إذا كان قال لك احدا أن لديه "شيئًا مؤكدًا" سيجعلك ثريا في غمضة عين وأنك "لن تخسر"، ابتعد عنه بأسرع ما يمكنك. فقط اعلم أنه ليس هناك شيء مؤكد، وأن القليل من الأمور هي التي تحدث بسرعة كما تود، وأن الثراء هو مكافأتك عن تنفيذ خطة جيدة - بصبر.

Comments