Advertisement

Facebook

8 نقاط تلخص لك التسويق الإلكتروني من الألف الى الياء

 تعرف على التسويق الإلكتروني من الألف الى الياء


بعد قراءة هذه المقالة، ستتعرف على التسويق الإلكتروني وستتمكن من معرفة سبب كونك جزءًا من النظام الرقمي الجديد، وستحصل أيضًا على الأدوات التي تسمح لك بتحويل دورك لتكون مستثمر وعنصر مفيد في نظام التسويق الرقمي والإلكتروني الحديث.

كما عودناكم في موقع ربع ساعة ثقافة هذه نحن نحاول تلخيص المعلومة والحفاظ على قيمتها، ولكن حولنا في هذا المقال انه نغطي الجوانب الرئيسية عن التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي


في هذه المقالة، سنتحدث عن:


مفهوم التسويق

مفهوم التسويق الإلكتروني بطريقة بسيطة وسهلة

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي

مميزات التسويق الإلكتروني

ما هي أهم أنواع التسويق الإلكتروني؟

بدأ بخطوات التسويق الإلكتروني.

كيف يمكنك، الاستفادة ماليا من التسويق الإلكتروني؟

تعرف على خطة التسويق في 7 خطوات

 

ما هو التسويق؟

قبل التطرق الى التسويق الإلكتروني أو ما يسمى بالتسويق الرقمي، نريد أن نلقي الضوء سريعا على مفهوم التسويق بحد ذاته فالتسويق هو مجموعة من الأنشطة والخطوات التي يكون هدفها معرفة واكتشاف رغبات المستهلكين كما انه يهدف الى تطوير وإيجاد مجموعة من المنتجات أو الخدمات لإشباع رغبات المستهلكين المكتشفة ثم تحقيق أرباح للمؤسسة خلال فترة زمنية معينة.

تطورت أدوات التسويق مع الوقت وحاولت استخدام الوسائل التي تتاح لها على مر العصور كالتعريف الشفهي بالمنتجات ونشر المنشورات والإعلانات بالشوارع ثم بالتليفزيون والراديو ثم استخدام الإنترنت وهنا ظهر التسويق الإلكتروني تابع ...

 

تعريف التسويق الإلكتروني؟

ببساطة التسويق الإلكتروني هو ذاته التسويق كما عرفناه بالسطور السابقة ولكن اختلفت الأساليب والأدوات مع تطورها وظهور الإنترنت في العصر الحديث فبدلا من استخدام إعلانات الشوارع والراديو والتليفزيون للتعريف بالمنتجات والتعرف على رغبات العملاء دخل الإنترنت كأداة للتعريف بالمنتجات والتعرف على العملاء إلا أن التسويق من خلال الإنترنت أتاح مميزات عديدة لم تكن موجودة فيما سبق سنتعرف عليها لاحقا بهذا المقال تابع ...

 

هل سمعت عن التسويق الرقمي أيضا، ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي؟

حسنا لا فرق بينهم مجرد ترجمة ومدلول عن كلمة إلكتروني ولكن باللغة العربية حيث أصل كلمة رقمي ترجع الى الطريقة التي يعمل بها الكمبيوتر بالأساس وهي لغة الأرقام (01) غير مهم يمكن القراءة عنها لاحقا لا تنشغل وأكمل المقال..


مصطلحات هامة حتى لا يختلط عليك الأمر:

التسويق الإلكتروني هو التسويق الرقمي تشير كلمة تسويق بالإنجليزية إلى Marketing وتشير كلمة رقمي الى Digital ليكون مصطلح التسويق الإلكتروني بالإنجليزية هو Digital marketing في الأوساط الخاصة بالبزنس والتسويق يستخدم المصطلحين ديجتال ماركتينج أو ماركتينج هكذا معربين للدلالة عن التسويق الإلكتروني فلا تبأس إذا وجدت هذه المصطلحات فكلها تشير الى شيء واحد.


مميزات التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي:

نريد أن نعطيك ملخص سريع في 7 نقاط لمميزات التسويق الإلكتروني:

 

إمكانية التفاعل المباشر بين العميل أو المستلم والمشروع

من خلال التسويق الرقمي، يمكن للعملاء أو الزبائن التعبير عن رغباتهم مباشرة إلى الشركة ويتم ذلك من خلال الاستجابة مباشرة مع عناصر التسويق للشركة نفسها، لكي يتضح لك هذا الأمر فالآن يمكنك الدخول على صفحات خاصة بشركات معينة على مواقع مثل الفيس بوك وابدأ رأيك أو محادثاتهم أو الشكوى أو اقتراح شيء بكل سهولة

 

القدرة على الإعلان والتعريف عن المنتج بدقة أكثر

مع المعلومات الدقيقة والبيانات التي يقدمها التسويق الإلكتروني الرقمي، يمكن للشركات الوصول إلى العملاء المحتملين الذين يمكن تحقيق مبيعات كبيرة من خلالهم، فيمكنك استهداف العملاء المحتملين بناءً على عشرات التدابير، بما في ذلك:

العمر - الجنس (ذكر/أنثى) - الاهتمامات أو العاطفة - زيارات متكررة للموقع - الكلمات الرئيسية أو كلمات البحث - التأهيل الأكاديمي أو الدراسة - الموقع الجغرافي الذي يوجد فيه العميل أو ذهب إليه

 

انخفاض تكلفة التسويق

 نسبيا فإن نظام التسويق الإلكتروني ذا تكلفة اقل بالنسبة لمقارنته بما قبله من أدوات تسويقية وبشكل أكثر دقة فهذا لا يعني انه رخيص إنما اقل تكلفة نظرا انه أدق استهدافا للعميل كما انه أكثر تحكما في الميزانية المصروفة خلال حملة إعلانية أو تسويقية ما يمكنك الشعور بهذا الأمر أكثر إذا ما قارنت تكلفة إعلان بالتليفزيون وتكلفة الإعلان على اليوتيوب مثلا.

بالإضافة الى انه يتم قياس فكرة التكلفة هنا من خلال العائد أو الربح الذي يمكن تحقيقه من خلال هذه التكلفة في عالم التسويق الإلكتروني، يمكنك دفع مبلغ قليل مقارنة باستخدام الراديو أو التليفزيون كأمثلة مقابل كل عميل ومستلم.

 

جمع المعلومات وإعادة استخدامها

مع خلال الأدوات المتاحة في التسويق الإلكتروني، يمكن لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع والمؤسسات جمع معلومات العملاء والاحتفاظ بها ثم إعادة استخدامها مرة أخرى لتقديم عروض تسويقية جديدة، حيث تقوم هذه الأدوات بحفظ معلومات (داتا) ضخمة جدا عن سلوك الناس وتصرفاتهم طوال فترة استخدامهم للإنترنت بما ذلك تفاعلهم مع المنتجات والإعلانات.

 

القدرة على قياس النتيجة بدقة كبيرة

أحد وظائف التسويق هي قياس النتيجة من الأنشطة التي قام بها التسويق في حملة إعلانية معينة ومن ثم يمكن إجراء التحسينات المطلوبة، ومن أهم مميزات نظام التسويق الرقمي القدرة على مراقبة وتضييق وتحليل نتائج التسويق، ومن ثم اتخاذ القرار الصحيح الذي يساعد أصحاب الأعمال على تطوير وتحسين جودة الخدمة أو المنتج.

 

سرعة الحصول على نتائج سريعة

بالأساس عملية التسويق عملية طويلة نسبيا ولها وقتها إلا أن التسويق الإلكتروني اختصر كثير بنتائجه السريعة فمن بداية بدا الحملات الترويجية واختيار الاستراتيجيات التسويقية الى نهاية العملية وبدأ دورة التحسين والتطوير للمنتجات قد لا يستغرق هذا نصف المدة المعتادة (هذا الوصف جذافي ليس مبني على دراسة معينة)

 

ما هي أهم أنواع التسويق الرقمي أو الإلكتروني؟

هناك العديد من منافذ البيع وقنوات التسويق الرقمي - الإلكتروني كما ذكرنا سابقا ونضيف ملاحظة بسيطة إن عملية البيع هي جزء من العملية التسويقية وليس هو التسويق، بشكل إجمالي أي عملية تسويق عبر وسائل التكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة والمتطورة هي تسويق إلكتروني.

في القسم أدناه، سنذكر بعض أهم القنوات والأنواع للتسويق الإلكتروني:

 

تسويق المحتوى

عن طريق إنشاء موقع ويب للشركات أو مشروعك الخاص. تعتبر أهم قناة تسويقية لنظام التسويق الإلكتروني للمؤسسات المهنية، حيث يقوم رائد الأعمال بإنشاء موقع خاص يمثل الشركة التي تقدم الخدمة أو المنتج ويحتوي على تفاصيل ومعلومات حول منتجات الشركة أو خدماتها.

 

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

واحدة من أهم المنافذ والقنوات التي أثبتت أهميتها في السنوات الأخيرة في نظام التسويق الرقمي أيضا، التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي يهدف إلى كسب العملاء والمستهلكين وتعريفهم بالعلامة التجارية الخاصة بالمنتج أو الخدمة التي سوف تقدمها من بين الشبكات الاجتماعية الأكثر شعبية بالطبع؛ الفيسبوك، وبالطبع الفيس بوك أعلى القائمة، إنستاجرام، تويتر، يوتيوب وغيرهم

التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

هذه هي واحدة من أقدم أساليب التسويق الرقمي أو كما قلنا التسويق الإلكتروني، لكنها لا تزال ذات جودة عالية ومفيدة في عملية التسويق أو الترويج.

           

تحسين محركات البحث

هذه استراتيجية مشهورة وليس فقط نوع من أنواع التسويق الإلكتروني، وهي قناة تسويقية هامة جدا من خلاله، يقوم صاحب المشروع بإجراء التحسينات اللازمة في محتوى موقعه من أجل الظهور في نتائج البحث الأولى ثم جذب المزيد من الأهداف مع ما هو معروض، وأخيرا تحقيق مبيعات كبيرة، إذن هذا النوع غالبا ما يرتبط بالنوع الأول من التسويق الرقمي وهو التسويق بالمحتوى

 

التسويق باستخدام الـ SMS

الرسائل النصية هي واحدة من نقاط البيع الأكثر فعالية في التسويق الإلكتروني، مما يسمح لصاحب المشروع أو المنظمة بإرسال رسالة نصية مباشرة عبر هاتف العميل المستهدف.

 

ابدأ بخطوات التسويق الرقمي الإلكتروني:

إذا وصلت لهذا السطر من المقالة فنحن فخورين بك حقا أنت بالفعل لديك إرادة مميزة ستساعدك كثيرا بالمستقبل، أكمل المقال..

لنفترض أنك تمتلك نشاطًا تجاريًا أو منتجًا أو خدمة، أو تريد بدء نشاط تجاري جديد، وتريد الآن البدء في تسويق منتجك من خلال قنوات التسويق الرقمي – التسويق الإلكتروني، فماذا عليك أن تفعل أو تبدأ بماذا؟ (4 نقاط رئيسية يمكنك البدا بهم)

 

أولا البدء في إجراء أبحاث السوق

تعتبر أبحاث السوق حجر الزاوية في خطة التسويق الخاصة بمشروعك، الكفاءة التسويقية في هذه المرحلة من خلال البرامج والأدوات المتخصصة تقيس حجم الطلب في السوق على منتج معين (منتجك) سواء خدمات رقمية أو عينية أو ملموسة ومحاولة جمع الكثير من البيانات والمعلومات عن العملاء.

 

ثانيا إعداد خطة التسويق الصحيحة

وفي هذه المرحلة، يجري تطوير عملية التسويق، تحديد المهام المختلفة لفريق العمل وتحديد ميزانية التسويق المعتدلة والمناسبة لميزانية المشروع ككل وقنوات التسويق الرقمي التي سوف تقوم عليها الحملة الإعلانية.

 

ثالثا بناء أصول التسويق الرقمي

ويشمل ذلك إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لمشروعك للتعرف عليه والمساعدة في جذب العملاء المستهدفين المحتملين للمحتوى الرقمي أو المنتج الذي تريد بيعه، وكلمة موقع هنا تعني أي نوع من الصفحات على الإنترنت بمعنى يمكن أن يكون المقصود صفحة على الفيس بوك أو قناة على اليوتيوب ذلك يختلف بإختلاف طبيعة المنتج والمشروع

 

رابعا البدء في إنشاء حملات تسويقية

الحملات التسويقية غرضها بناء حضور أمام العملاء المحتملين الذين يهتمون بمشروعك ومنتجك في هذه المرحلة، من المفترض أن يبدأ فريق التسويق المخصص أنشطته الترويجية.

 

كيف يمكنك الاستفادة من نظام التسويق الإلكتروني؟

كيفية الاستفادة من الناحية المالية؛ ويكون لك دخل لائق من ذلك:

هناك العديد من الطرق للاستفادة من نظام التسويق الإلكتروني الرقمي، ولكن هنا سنقوم بتقسيم هذه الأساليب إلى ثلاث أفكار رئيسية:

·       تعلم التسويق الرقمي للحصول على عملك الخاص أو لحسابك الخاص من خلال حضور الدورات التعليمية والملتقيات والاختلاط بالناجحين في هذا المجال.

 

·       التسويق الرقمي هو مجال مهم جداً ويشهد نمواً كبيراً جداً في جميع أنحاء العالم.

في عصرنا، أصبح مفهوم التسويق الرقمي ضرورة حتمية لجميع أنواع المشاريع الرقمية أو الحقيقية، حتى المشاريع الصغيرة حيث لم تعد المتاجر الصغيرة والمطاعم قادرة على تجاهل عمل صفحات فيسبوك أو حسابات وسائل التواصل الاجتماعي. من خلال تعلم أساسيات التسويق الرقمي، يمكنك الانتقال إلى مشروعك.


قد يهمك قراءة الموضوع التالي: 7 خطوات لإجراء دراسة الجدوى الجيدة

 

خطة التسويق: 7 خطوات لوضع خطة تسويق ناجحة

 

الخطوة الأولى إجابة سؤال ما هي أهدافك التسويقية؟

تعيين الهدف الرئيسي للشركة ومعرفة طموحاتها هو من الأمور الأساسية لنجاحها وعدم ضياعها في منتصف الطريق، وهي الخطوة الأولى لوضع خطة تسويق نحو هدفك الرئيسي، كما أن من الأفضل أن تكون أهدافك منطقية وليست مستحيلة، مثل: الحصول على عدد معين من الزبائن خلال السنة القادمة، أو ربح الضعف، أو زيادة الإنتاج بنسبة معينة.

لان الهدف من إنشاء هذه الشركة مهم جدا وبالتالي الأهداف التسويقية سنقدم لك ثلاثة جوانب مهمة عليك أخذها بعين الاعتبار وهي:

·       الربح المادي عليك التخطيط له جيدا والذي تقدم من أجله الكثير من الوقت والتعب

·       توسيع وتطوير شركتك من أهم الأشياء التي يجب أن تفكر بها إذا أردت أن تكون ناجحا وليس مجرد تجربة فقط

·       زيادة عدد زبائنك وعودتهم للشراء منك مرة أخرى، من الأمور المهمة التي تعطي لشركتك سمعة حسنة وثقة لدى العملاء

الخطوة الثانية: إجابة سؤال ما هو الجمهور المستهدف

من المعروف إن الجمهور هو من يقيم العمل، وجمهور الشركة هم مشترين مستقبلين مستهدفين لشراء المنتج أو الخدمة التي تقدمها، إن كنت تريد نجاح شركتك يجب أن ترضي جمهورك ولكي يحدث هذا يجب أن تستهدف فئة معينة وتقدم لهم المنتج المثالي الذي يتفوق على المنافسين بميزة معينة قد يكون مجرد الارتباط النفسي بعلامة التجارية وقد يصل الى تميزك بالسعر أو الجودة، لكي نساعدك على فهم المشتري وتستطيع تسعده من خلال المنتج أنصحك بدراسة شخصيته من خلال الأسئلة التالية:

·       ما الذي يحتاجه المشتري؟ ما الذي ينقص في السوق؟ ما هي المشاكل التي وأجهها المشتري؟ يجب بناء أفكارك عن النقائص الموجودة في المنتجات المنافسة التي لم ترضي المشتري

·       كيف ومتى وأين يريد العميل المنتج؟ وهذه من خلال دراسة شخصية المشتري وتقديم المنتج المناسب في الظروف المناسبة

·       ما الذي ستضيفه للعميل؟ معرفة إمكانيات الشركة ومعرفة الثغرات ومحاولة تقديم منتج الذي يساعد المشتري ويعوضه عن نقائص المنتجات المتوفرة، حاول تحسين جودة السوق.

 

الخطوة الثالثة: دراسة منافسة السوق

دراسة السوق ومحاولة معرفة نقاط قوة وضعف المنتجات المنافسة لتوفير خطط لتكون متميزا عنهم في السوق، تحليل كل جوانب المنافسين لإنشاء خطة تسويق جيدة، هناك أدوات متخصصة في دراسة المنافسين مثل أدوات التحليل المعروفة بأسماء SWOT و4Ps وأدوات آخري غرضها مراقبة نتائج البحث والأكثر شهرة على الإنترنت وآخيرا بعض الأحيان هناك أنواع المنتجات تجد لها أدوات للمقارنة بينهم إذا كانوا متشابهين أو يقومون على إشباع نفس الهدف.

بهذه الأدوات يمكنك دراسة السوق والمنافسين بشكل جيد، وأنصحك بوضع هذه الاحتمالات كأولوية عند الدراسة:

·       دراسة المنافسة في السوق

·       دراسة احتمالية زيادة منافسين جدد

·       دراسة السياسة التفاوضية للمشتركين

·       دراسة السياسة التفاوضية للموردين

·       دراسة منافسة المنتجات البديلة

 

الخطوة الرابعة: تقديم وصف مميز لمنتجك

إن من أهم الأشياء التي تجذب العميل لشراء منتجك هي النص التسويقي الذي يعرفه بالمنتج، يجب أن يكون النص شاملا وبأسلوب رائع يشمل كل المواصفات والمميزات، وأصنافه وأنواعه، ويمكنك ذكر فوائده وأماكن استخدامه والكيفية المثالية لذلك، ويجب توضيح ما يميزه عن المنتجات الأخرى، وفي الأخير يجب ألا تنسى ذكر طريقة الدفع والتوصيل ليكون واضحا للجميع.

 

الخطوة الخامسة: تحديد إستراتيجية العمل

يقصد بإستراتيجية العمل وهي وضع طريقة العمل والأهداف الصغيرة والبعيدة من أجل تحقيقها كلها، من أهم الخطط التي يجب وضعها هي إستراتيجية الترويج والسعر والتي لها دور مهم في جلب العملاء. تتكون إستراتيجية العمل من ثلاثة أشياء هي:

·       الشرح: وهو الذي يعرف بالمحتوى ويحتوي على كل المعلومات المهمة المتعلقة به

·       الهدف: يجب ذكر الهدف من إنتاج هذا المنتج لكي يسهل الحملات الإعلانية

·       القياس: ويقصد به مراقبة معدل الزيارات ومعدل عمليات البيع وحساب هامش الربح

ملحوظة استراتيجيات التسويق موضوع واسع يمكنك القراءة عنه لاحقا

الخطوة السادسة: تحديد الميزانية التسويقية

من المعروف أن الجانب التسويقي مهم جدا لنجاح المنتج، فمن المهم وضع الميزانية التسويقية بين يدي فريق إدارة الحملة الإعلانية للمنتج والذي يعتمد عليه لتحقيق أرباح كبيرة، من الجيد توضيح الميزانية المحددة لذلك بالأرقام لكي يكون كل شيء منظم ضمن خطة التسويق.

 

الخطوة السابعة: اختيار المنصات التسويقية

يجب أن تختار جيدا المنصات الإعلانية ومكان وضع حملتك الإشهارية لمنتجك، وهذا يرتبط مباشرة بطبيعة وفئة الجمهور المستهدف ودراسة شخصيته، يجب اختيار طريقة الإعلان المناسبة حسب طبيعة المنتج المختلفة فيمكن القيام بحملة إعلانية في صورة بسيطة كما يمكن التعبير عليها بفيديو قصير، ثم اختيار المنصة المناسبة مثل الفايسبوك أو اليوتيوب.

والآن انتهى موضوعنا وكان بين يديك معلومات قيمة ومختصرة عن التسويق الإلكتروني تستطيع الآن أن تبدأ رحلتك بالتعلم أو التمرس لتطوير نفسك أو تطوير فريق العمل الخاص بك شكرا لمتابعتكم موقعنا ربع ساعة ثقافة

 

 

 

Comments