Advertisement

Facebook

7 خطوات لإجراء دراسة الجدوى الجيدة

7 خطواء لاجراء دراسة الجدوى الجيدة


دراسة الجدوى الجيدة لابد أن تكون مبنية على معلومات وتحليلات حقيقية وكلما كانت تلك التحليلات والمعلومات دقيقة كلما كانت دراسة الجدوى معيار أو مقياس قوي لنجاح المشاريع والأفكار وهنا في ربع ساعة ثقافة جمنا لكم 7 خطوات مهمة لإجراء أي دراسة الجدوى:


الخطوة الأولى: إجراء تحليل أولى أو تمهيدي

الهدف الأساسي من إجراء تحليل تمهيدي هو فحص أفكار المشروع قبل استثمار الوقت والجهد والمال، ويمكن تحقيق التحليل التمهيدي على مرحلتين:


1.    وصف وتلخيص بشكل محدد كلما أمكن الخدمات والمنتجات المخطط تقديمها والأسواق المستهدفة والخصائص الفريدة للخدمات المقدمة، قم بالإجابة عن الأسئلة التالية لتحقيق الهدف من المرحلة الأولى:

 

o      هل الخدمة أو المنتج يغطي حاجة غير مخدومة حاليا؟ (مثال: خدمة معينة للمغتربين في بلد ما)

o      هل الخدمة أو المنتج يغطي سوق موجود بالفعل ولكن يفوق فيه الطلب على العرض؟

o      هل تستطيع الخدمة أو المنتج المنافسة في السوق الحالي لأسباب تتعلق بوضع المنتج؟ (مثال: التصميم الجيد أو السعر الأقل أو موقع تقديم المنتج أو الخدمة أو درجة توافرهما)


2.    حدد ما إذا كان هناك أي عقبات لا يمكن تجاوزها أم لا، الإجابة بنعم على النقطتين التاليتين يعني أن فرصة نجاح المشروع ستكون ضئيلة:

 

o      هل رأس المال المطلوب لبداية المشروع أو لاستمرار العمليات داخل المشروع غير متاح أو غير مقدور على توفيره؟

o      هل هناك أي عوامل تمنع التسويق الفعال لاي من أو لكل مصادر الإحالة الى منتجك أو مشروعك؟

في الخطوة الأولى إذا كانت المعلومات التي تم جمعها حتى الآن تشير الى أن المشروع له إمكانات وهذا سيكون واضحا من الإجابة على الأسئلة والنقاط السابقة، إذن فيمكنك بعدها بالاستمرار في عمل دراسة جدوى مفصلة.


الخطوة الثانية: إعداد تقرير بالدخل المتوقع

يجب أن يغطي الدخل المتوقع التكاليف المباشرة والغير المباشرة للمشروع، إعداد تقرير بالدخل المتوقع شيء هام خلال دراسة الجدوى لقياس ما إذا كان الدخل الذي يمكن توقعه سيغطي التكاليف أم لا مع الآخذ بالاعتبار مراحل نمو الدخل.

بشكل عام يحسب الدخل بمعرف الإيرادات وتوقعها من خلال الخدمات أو المنتجات المقدمة ورسوم تلك الخدمات وحجم المبيعات بمستويات السداد الفعلية.


الخطوة الثالثة: إجراء مسح للسوق

مسح للسوق من الأمور الضرورية فإجراء مسح جيد للسوق أساس دراسات الجدوى الناجحة، وإذا كان الشركة أو صاحب الفكرة أو المشروع لا يمكنهم عمل مسح للسوق فنوصي باستخدام مصدر خارجي مثل شركة متخصص لعمل مثل هذا المسح، الهدف الرئيسي من هذا المسح هو توقع حجم الإيرادات الواقعي للمشروع ويمكن عمل هذا المسح بالخطوات التالية:

1.     تحديد إذا كان الوضع الجغرافي له تأثير على السوق أم لا

2.     دراسة الاتجاهات والاهتمامات السكانية والخصائص الديموغرافية والعوامل الثقافية والقوة الشرائية داخل المجتمع

3.     تحليل المنافسين والخدمات والمنتجات التي يقدمونها ومعرفة نقاط القوة والضعف الرئيسية لديهم، تشمل العوامل التي يجب تحليلها الأسعار وخطوط الإنتاج مصادر الإحالة والموقع والأنشطة الترويجية وجودة الخدمة وولاء المستهلك ورضاه والمبيعات.

4.     تحديد حجم السوق في المنطقة المستهدفة وتقدير الحصة السوقية المتوقعة للمشروع بين المنافسين

5.     تقدير فرص التوسع المرحلية في السوق لمعرفة على سبيل المثال مدى الاستجابة للخدمات المقدمة أو المحسنة


الخطوة الرابعة: التخطيط وتنظيم العمليات والأعمال

في هذه المرحلة من دراسة الجدوى يتم التخطيط لتنظيم الأعمال والعمليات داخل المشروع بعمق كافي لتحديد الجدوى الفنية والتكاليف التي ينطوي عليها بدء التشغيل والاستثمار الثابت والعمليات. يجب العمل بشكل جاد للوصول ولتطوير لخطط مفصلة من الأجل الآتي:

·       المعدات والأدوات

·       طرق التجارة والتسويق

·       موقع المشروع وتصميمه وتخطيطه

·       مدى توافر الموظفين وتكلفتهم

·       توافر التوريد (على سبيل المثال: البائعون – جداول التسعير – المنتجات الحصرية أو المرخصة)

·       النفقات العامة (مثل: الضرائب والتأمين والمرافق)


قد يهمك قراءة الموضوع التالي: 8 نقاط تلخص لك التسويق الإلكتروني من الألف الى الياء


الخطوة الخامسة: إعداد ميزانية يوم الافتتاح

يجب أن تعكس ميزانية يوم الافتتاح الميزانية العمومية للأصول والخصوم بأكبر قدر ممكن من الدقة في وقت بدأ الممارسة قبل تحقيق أي دخلا.

قم بإعداد قائمة بالأصول المطلوبة لعمليات الممارسة على أن تتضمن القائمة العنصر والمصدر والتكلفة وطرق التمويل المتاحة، تشمل الأصول الضرورية كل شيء من النقد اللازم لرأس المال العامل الى المباني والأراضي. على الرغم من أن القائمة الناتجة ستكون بسيطة نوعا ما، إلا أن مقدا الجهد المطلوب قد يكون واسعا.

يجب أيضا توضيح الالتزامات التي سيتم تكبدها والاستثمار المطلوب بموجب الممارسة، حيث يجب أن تراعي هذه العناصر:

·       المباني والمعدات والأراضي سواء المستأجرة أو المشتراة

·       كيفية تمويل شراء الأصول

·       كيفية تمويل الذمم المدينة


الخطوة السادسة: مراجعة وتحليل جميع البيانات

هذه المراجعة الحاسمة غرضها تحديد ما إذا كان ينبغي لاي بيانات أو تحليلات يتم إجراؤها تغيير أي من التحليلات السابقة، ببساطة هذه الخطوة غرضها التراجع والتفكير مرة آخري.

·       أعد فحص بيان الدخل المتوقع وقارنه بقائمة الأصول المرغوبة والميزانية العمومية ليوم الافتتاح. بالنظر إلى جميع المصروفات والمطلوبات، هل يعكس بيان الدخل توقعات واقعية؟

·       تحليل المخاطر والطوارئ. ضع في اعتبارك احتمال حدوث تغييرات كبيرة في السوق الحالية يمكن أن تغير التوقعات.

إقرأ ايضا: مفاتيح سريعة للتعرف على دراسة الجدوى

الخطوة السابعة: اتخاذ قرار البدأ أو عدم البدأ

تهدف جميع الخطوات السابقة إلى توفير البيانات والتحليلات لقرار "البدأ أو عدم البدأ". إذا أشار التحليل إلى أن الشركة يجب أن تحقق على الأقل الحد الأدنى المطلوب من الدخل ولديها إمكانات نمو ، يكون قرار "البدأ" مناسبًا. أي شيء أقل من ذلك يفرض قرار "عدم البدأ". اعتبارات إضافية تتضمن ما يلي:

·       هل هناك التزام بتقديم التضحيات اللازمة في الوقت والجهد والمال؟

·       هل سيلبي النشاط تطلعات طويلة المدى؟


 نماذج دراسات جدوى :



Comments