Advertisement

Facebook

كيفية التخلص من حب الشباب للمرأة الحامل

كيفية التخلص من حب الشباب للمرآة الحامل



 يعتبر حب الشباب أثناء الحمل حالة شائعة الحدوث، وتحدث لمرأة واحدة من كل امرأتين لذا نحن في موقع ربع ساعة ثقافة نقدم لك هذا الموضوع الشامل الذي سيفيدك كثيرا ، يرجع السبب الرئيسي لحدوث حب الشباب لدى المرآة الحامل هو زيادة مستوى الهرمونات في الثلث الأول من تلك الفترة وهي تسمى الأندروجينات التي تؤدي لنمو الغدد في الجلد، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيوت الطبيعية بالبشرة، ويمكن أن تجد المرأة الحامل صعوبة في علاج تلك المشكلة، حيث يمكن أن يؤدي علاج البشرة الموصوف دون استشارة الطبيب إلى مخاطر العيوب الخلقية، لذا يجب الابتعاد عن العلاج الكيميائي الذي يمكن أن يضر طفلك. طرق طبيعية لعلاج حب الشباب أثناء الحمل


6 طرق طبيعية لعلاج حب الشباب عند الحامل

يمكنك استخدام تلك العلاجات بدلا من العلاجات الكيميائية خلال تلك الفترة، ولكن كوني حذرة من زيادة استخدامها حتى لا يضر ذلك ببشرتك.


خل التفاح

اخلط بضع نقاط من خل التفاح مع بضع نقاط من الماء ليتكون من ذلك خليط غني بالإنزيمات وأحماض ألفا هيدروكسي.

 ضعي قطعة قطن في هذا الخليط وضعيها على البشرة لامتصاص الزيوت منها، ويجب عدم استخدام هذا الخليط في حالة جفاف الجلد لأنه حمضي يؤدي لالتهاب الجلد وحروقه.


الحمضيات

تحتوي الحمضيات مثل الليمون والبرتقال على حمض ألفا هيدروكسي، لذا  يمكنك وضع مقدار من عصير الليمون على بشرتك واتركيه لمدة عشر دقائق حتى يجف ثم اغسليها بالماء البارد ، لتوافر به الخصائص القابضة والمضادة للبكتيريا التي تساعد على فتح المسام والتخلص من خلايا الجلد الميتة.


صودا الخبز

تقلل صودا الخبز كمية الزيوت المتراكمة على بشرتك ، مما يؤدي غلى تقليل التهابات الجلد والبثور، وذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الماء، ثم دلكي البشرة حتى تجف ثم اغسليها جيدًا.


العسل

يتميز العسل بخصائص المهدئة للبشرة والمضادة للبكتيريا لذا يمكنك غسل الوجه بالماء الدافئ، وبعد ذلك ضعي مقدار من العسل مباشرة على البشرة ودعيها تجف لمدة ثلث ساعة، ثم اغسليها جيدًا بالماء الدافئ.


زيت جوز الهند

تعمل خصائصه المضادة للبكتيريا على تهدئة البشرة  وترطيبها من خلال وضع مقدار منه قبل النوم بدلا من الكريم المرطب.


الشوفان والخيار

يعتبر هذان المكونان من المكونات المتاحة في المنزل ويمكنك خلطهما وتركهما في الثلاجة لفترة من الوقت ، ثم وضع هذا الخليط على وجهك لمدة ربع ساعة ثم غسله جيدًا.

اقرأ أيضا: 5 من أفضل ماسكات للتخلص من حب الشباب


نصائح هامة للوقاية من حب الشباب أثناء الحمل

·       تجنب غسل بشرتك كثيرًا حتى لا تفقدها رطوبتها الطبيعية وتصبح أكثر جفافًا

·       ابتعد عن استخدام الماء الساخن على بشرتك حتى لا يتسبب في جفافها،  واستخدم الماء البارد في غسلها في الصباح.

·       قم بتنظيف البشرة بحركة دائرية بواسطة قماشة ناعمة واغسلها جيدًا من أجل التخلص من خلايا الجلد الميتة.

·       تجنب تناول أكواب المشروبات الغازية والقهوة، بسبب وجود نسبة كبيرة من الكافيين بها يمكن أن تؤثر على بشرتك وتسبب حب الشباب أثناء الحمل.

·       ابتعدي عن الإجهاد والتعب وخصصي لنفسك وقتًا للاسترخاء والنوم الكافي، فهذا ضروري لجعل بشرتك صحية وخالية من العيوب.

·       استخدمي المنتجات الخالية من الزيوت على بشرتك والتي لا يسبب حب الشباب أثناء الحمل، وتأكدي من غسيلها قبل الذهاب إلى الفراش.

 قد يهمك قرأة: أهم نصائح للحصول علي بشرة صافية


علاج حب الشباب أثناء الحمل


لا يمكن الانتظار حتى بعد الولادة واهتمي بعلاج حب الشباب أثناء الحمل حتى لا يترك آثارًا أو ندوبًا على الوجه، ويجب عدم استخدام الأدوية التي يمكن أن تضر بصحتك وصحة طفلك، وأفضل ما يمكنك فعله هو استشارة الطبيب حول العلاجات الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية التي يمكن أن تكون فعالة في علاج تلك المشكلة.


5 أطعمة مسببة لحب الشباب أثناء الحمل

توجد  علاقة قوية بين النظام الغذائي وحب الشباب أثناء الحمل، وهناك بعض الأطعمة يمكن أن تسبب تلك المشكلة ومنها:


الحبوب المكررة والسكريات

تميل بعض النساء المصابون بحب الشباب إلى تناول الكثير  من الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز والحبوب والأرز الأبيض والمعكرونة والحلويات المصنوعة من الدقيق الأبيض والمشروبات الغازية وقصب السكر والعسل، مما يؤثر بدوره علىمستوى السكر بالدم  نتيجة لامتصاص الكربوهيدرات المكررة في الدم


منتجات الألبان

تسبب منتجات الألبان حب الشباب أثناء الحمل وخاصة عند تناولها بانتظام، وخاصة اللبن الذي يزيد من مستويات الأنسولين وسكر الدم ، لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية التي تحفز الكبد على إنتاج إنزيم يزيد من تلك المشكلة.


الوجبات السريعة

تعتبر تلك الوجبات غنية بالسعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات المكررة ومن اهم تلك الأطعمة الناجتس والهوت دوغ والبطاطس المقلية والبرغر مما يزيد من خطر الإصابة بتلك المشكلة، حيث يؤثر على الجينات ومستوى الهرمونات التي تساعد على ذلك.


الأطعمة الغنية بأوميجا 6

تساعد الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 مثل الأسماك والجوز وزيوت الذرة والصويا على زيادة مستويات الالتهاب وحب الشباب،  على الرغم من أنها مفيدة للمرأة الحامل إلا أنه يجب الاعتدال في تناولها إذا كانت تعاني من تلك المشكلة.


الشوكولاتة

يزيد تناول الشوكولاتة من خطر الإصابة بتلك المشكلة وخاصة الشوكولاتة الداكنة عند تناولها بانتظام، حيث يؤدي ذلك  إلى زيادة تفاعل الجهاز المناعي مع البكتيريا التي تسبب ذلك.

 


6 أطعمة تعالج حب الشباب أثناء الحمل

يمكنك تناول تلك الأطعمة ولكن بكميات معتدلة خلال تلك الفترة لعلاج تلك المشكلة:


البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على الريتينول الذي يكافح حب الشباب والتجاعيد، كما يتوافر بها بيتا كاروتين الذي يكسبها اللون البرتقالي ويمنع تغير لون البشرة والمسام المسدودة ، لذا يمكنك تناولها مخبوزة أو مشوية على وجبة الغداء.


عصير الليمون

يعمل عصير الليمون على علاج البشرة المترهلة ولكن لا ينصح باستخدامه بكثرة على البشرة وخاصة بعد التعرض لأشعة الشمس، ولكن يمكن إضافته إلى أطباق السلطة ، حيث لديه العديد من التأثيرات الوقائية والمضادة للسرطان ، ويؤدي إلى  زيادة إنتاج الكولاجين وتفتيح البشرة.


القرع

القرع مليء بالزنك وأحماض ألفا هيدروكسي ، مما يساعد على تنعيم البشرة وتوازن الحموضة بها ومعدل إنتاج الزيوت، لذا يمكنك تناول القرع المهروس على وجبة فطور.


التوت

يتميز التوت بانه من الفاكهة الغنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تكافح البقع الداكنة بالجلد، كما يساعد على تحسين صحة الدماغ ومستويات السكر في الدم ويقلل أمراض القلب، لذا يمكنك تناوله كوجبة خفيفة أو إضافته إلى دقيق الشوفان والزبادي بدون سكر وتناوله على وجبة الفطور.


القرنبيط

يعتبر القرنبيط الخضروات الغنية بحمض أميني يسمى الهيستيدين، مما يساعد على التخلص من البقع الداكنة الموجودة بالجلد، كما يمنع ضرر الأشعة فوق البنفسجية على بشرتك، كما يحتوي على الفيتامينات B6 و C و K والفوسفور وحمض الفوليك والمغنيسيوم، لذا يمكنك تناول القرنبيط مع الحمص  كوجبة خفيفة على الغداء أو إضافته إلى الجبن أو البطاطس المهروسة وتناوله أيضًا.


البقوليات

تساهم البقوليات مثل الحمص والفاصوليا والعدس في تقليل الإصابة تلك المشكلة، لذا يمكنك إضافتها  إلى أطباق الشوربات والسلطات للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة بها، كما يمكنك تركها في مقدار من الماء لفترة من الوقت وسلقها ثم طهيها بعد ذلك.

 

 


Comments