Advertisement

Facebook

فوائد العدس وانواعه 7 فوائد أكيدة

فوائد العدس 7 فوائد اكيدة

تلخيص عن العدس:

في السطور القليلة نقدم لك ملخص سريع عن العدس وفوائد العدس ثم تفصيل بسيط وسريع يفيدك عن العدس أهلا بكم في موقع ربع ساعة ثقافة نبتغي إثراء الواقع العربي:

يعتبر العدس من البروتينات عالية القيمة الغذائية والتي تنتمي لعائلة البقوليات وتتكون حبة العدس من نصفين وهما البذرة وتغطيها قشرة ويعتبر العدس من أقدم المصادر المعروفة في المواد الغذائية والذي يرجع تاريخه إلى أكثر من 9000 سنة.

والعدس يمكن أن يستهلك مع أو بدون القشرة وقبل اختراع آلات الطحن كان العدس يؤكل بقشرته حيث تحتوي القشرة علي أكبر نسبة ألياف يحتاجها جسم الإنسان وبعد اختراع أدوات الطحن تم إزالة القشرة واختفت معها الألياف الغذائية

فوائد العدس وانواعه


أنواع العدس من حيث الشكل واللون

يتم تصنيف العدس إلى عدة أنواع وتشمل:

العدس الأسود

العدس الأحمر

العدس البني

العدس الأصفر

العدس الأخضر الفرنسي

العدس البرتقالي

 

القيمة الغذائية للعدس

يعتبر العدس من البقوليات عالية البروتين ومن المصادر الغنية بالأحماض الأمينية الأساسية مثل الإيزوليوسين والليسين بالإضافة إلى أنه مصدر جيد للمغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات والمعادن ويتم استهلاك العدس بكثرة في الدول الأسيوية وبخاصة الهند فيوجد بالهند أكبر عدد من النباتيين ومن الممكن أن يكون العدس بديلا للحوم في توفير البروتين اللازم لجسم الإنسان.

يحتوي العدس علي أكبر نسبة بروتين من أي نباتات أخري فقد تصل نسبة البروتين في العدس إلى ما يقرب من 35 % وقد يكون العدس عوضاً عن اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان كما أنه غني بالكربوهيدرات ومصدر جيد للألياف الغذائية، كما يتميز العدس بأن له سعرات حرارية قليلة نسبيا وأيضاً من ضمن مكوناته الغذائية الحديد والفوسفور والنحاس والبوتاسيوم وفيتامين B1.

 

الفوائد الصحية للعدس

يعتبر العدس من الأغذية المعروفة منذ زمن بعيد فقد انتشرت زراعته بكثرة، ويوفر العدس العديد من الفوائد الصحية من ضمنها:

 

فوائد العدس في تحسين الهضم:

فهو يساعد في تسهيل حركة الأمعاء مما يقضي على الإمساك وعسر الهضم.

 

فوائد العدس لمرضي السكر:

يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم بسبب وجود الكثير من الألياف به مما يتحكم في مستويات الشبع لفترة طويلة وفي نفس الوقت يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم يوميا حوالي 18% فقط لكل كوب واحد من العدس ومن المعروف أن الكربوهيدرات أحد العناصر التي تسبب ارتفاع السكر.

 

فوائد العدس في تقوية العضلات:

حيث يمد العدس الجسم بالبروتين والأحماض الأمينية

 

فوائد العدس على صحة القلب:

ويعتبر العدس مصدراً هام للبروتين دون إضافة أي دهون زائدة للجسم وبالتالي يعمل على تعزيز صحة القلب.

 

فوائد العدس في مواجهة السرطان:

ويعتبر فول الصويا وهو أحد أنواع العدس الذي يتسبب بموت الخلايا المبرمجة مما يدل أنه لديه قدرة كبيرة للسيطرة على نمو السرطان.

 

فوائد العدس على منع تصلب الشرايين:

حيث يعمل العدس على إنشاء المواد المضادة للأكسدة التي عمل على خفض تطوير التصلب.

 

فوائد العدس في خفض الوزن:

وقد أشارت العديد من التقارير إلى أن الاستهلاك المنتظم للعدس يساعد بشكل كبير في الإحساس بالشبع والسيطرة على الوزن.

 

فوائد العدس للدم:

ويحتوي العدس على كميات كبيرة من الحديد الذي يحتاجه الجسم لإنتاج الهيموجلوبين فيحتوي على حوالي 36% من الحديد.

 

الأضرار الصحية للعدس

علي الرغم من أن العدس له العديد من الفوائد الصحية والبروتين كما انه يعد بديلا جيدا عن اللحوم والأسماك والدواجن ألا إنه لديه بعض المخاطر والعيوب.

 

مخاطر وعيوب العدس على الإنسان

 

خطورة العدس على الكلي:

أشارت بعض الدراسات إلى أن العدس له مركبات عالية من أكسالات وهي نوع من أنواع أملاح الكلى وهذه الأكسالات مسئولة عن تكوين حصوات الكلي فينصح لمرضي الكلي الابتعاد عن تناول العدس، كما أن يحتوي الكوب الوحد من العدس على حوالي 18 جرام من الروتين ويعتبر أيضا استهلاك نسبة عالية من البروتين له أثار جانبية على المدى البعيد حيث أنه يمكن أن يضغط البروتين على الكلي في مرحلة خروجه من الجسم خصوصا وان جسم الإنسان يحتاج الى حوالي 0.8 الى 1 جرام بروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

الانتفاخ

قد يسبب العدس الانتفاخ لان النسبة العالية من الألياف تسبب صعوبة في الهضم، والتي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن، حيث لا يتم هضم الألياف في الأمعاء الدقيقة بالتالي إنتاج المزيد من الغازات.


Comments