Advertisement

Facebook

مريض السكري ومشاكل العين




السكر ، السكري ، داء السكر هي أسماء لمسمي واحد و هو المرض الأكثر شيوعاً في العالم حيث يصاب حوالي 10% من كافة أنحاء العالم و يعتبر السكري من الأمراض المزمنة و يحدث نتيجة الأرتفاع الزائد في تركيز السكر في الدم الناتج عن نقص هرمون الأنسولين الذي يفشل البنكرياس في إفرازه جزئياً أو كلياً أو الناتج عن إنخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين و ربما ينتج عن الأمرين معاً.



التركيب التشريحي للعين

العين هي نعمة الإبصار عند الإنسان التي وهبه الله إياها و بها يستطيع الإنسان رؤية كل شئ من حوله و تعتبر المصدر الأكبر لمعرفة الإنسان في الحياة . وتتكون العين من  طبقات ثلاثة وهي :-

الطبقةالصلبة وهي ليست شفافة ووظيفتها حماية العين والعمل علي عكس الضوء ، الطبقة الثانية المشيمية ووظيفتها هي توصيل الأكسجينوالمواد الغذائية الي العين ، الطبقة الثالثة الشبكية ووظيفيتها هي الابصار .
ومشاكل العين و أسبابها بالنسبة لمريض السكري عديدة فإذا كان لديك مريض بالسكري فمن الضروري أن يجري إختبارات العين السنوية عند طبيب العيون بحيث يتثني الكشف عن إعتلال الشبكية مبكراًو يقوم الطبيب بفحص مباشر لشبكية العين بإستخدام أداة تسمي منظار العين .



كيفية تأثير السكري علي العين ؟

إن مرض السكر من الأمراض الخطيرة التي تسبب مشاكل عديدة في جميع أجزاء الجسم مثل العمي و أمراض القلب و الفشل الكلوي ، البتر بأنواع متعددة و لكن الإهتمام بالنفس في مرحلة السكري من خلال إتباع نظام غذائي معين مع بعض االأنشطة الرياضية و الإلتزام بتناول الأدوية في ميعادها المحدد من الممكن أن تساعد في السيطرة علي المرض.

أمراض العين المرتبطة بالسكري

أمراض العيون الناتجة عن مرض السكري هي تلك المجموعة من اضطرابات العين التي قد يواجهها مريض السكر بوصفها إحدي مضاعفات هذا المرض وكل هذه الأمراض قد تسبب خلل حاد في الرؤية أو فقد كلي لحاسة الأبصار .

اضطرابات العين المصابة بالسكري

إعتلال الشبكية وفيه تتعرض الأوعية الدموية التي توجد في الشبكية للتلف ، المياه البيضا و تكوين سحابة علي العين ، الإصابة بالجلوكوما أو ( المياه الزرقاء ) و هو إرتفاع في سائل العين مسبباً إرتفاع في ضغط العين و الذي يؤدي لضمور العصب البصري و من ثم فقدان الرؤية .

أعراض إعتلال الشبكية

قد لا تظهر اعراض لمرض إعتلال الشبكية في المراحل الأولي من مرض السكري و لا تتغير قوة الإبصار إلا في مراحل متأخرة من المرض كما أن المريض لا يشعر بأي الآم و لكن مع الوقت قد تحدث بعض الأعراض التي تظهر بشكل تدريجي علي المريض و من أمثلة ذلك : قد يحدث زغللة في الرؤية للمريض عندما تتورم المقلة من تسرب السوائل ، من الممكن أن يحدث نزيف داخل العين و ذلك بسبب نمو أوعية دموية جديدة علي سطح الشبكية و يتسبب هذا النزيف في فقدان الرؤية .



الأشخاص الأكثر عرضة لمرض إعتلال الشبكية

أي شخص مريض بالسكري قد يكون عرضة للإصابة بإعتلال الشبكية و يزداد إحتمال الإصابة بزيادة طول مدة مرض السكري .



كيف يتم إكتشاف إعتلال الشبكية ؟

يتم إكتشاف مرض إعتلال الشبكية عن طريق الفحص الدوري للعين حيث يعطي للمريض قطرة تعمل علي توسيع حدقة العين لكي يري المتخصص كل شيء داخل العين و معرفة أعراض أي مرض قد تعرضت له العين من قبل .



كيف يتم علاج إعتلال الشبكية ؟

علاج إعتلال الشبكية يستلزم إجراء جراحة ليزر و التي يتم من خلالها تركيز أشعة ضوئيه قوية من الليزرعلي الشبكية و هذه الجراحة قد تكون ملائمة لتقليل إحتمالية الإصابة بالعمي و فقد البصر بنسبة 99% ، و إكتشاف المرض في مرحلة مبكرة قد يكون أفضل في تجنب فقدان البصر و الإصابة بالعمي .

Comments