البواسير أعراضها وأسبابها والحل النهائي للتخلص منها






البواسير هي عبارة عن إنتفاخات أو تدليات غير طبيعية في الأوردة داخل المستقيم إذا كانت بواسير داخليه او الموجودة حول فتحه الشرج لتكون ذلك البواسير الخارجية و التي يمكن تشخيصها بسهولة بسرعة أكبر بينما يصعب التعرف علي البواسير الداخلية في وقت مبكر لعدم وجود ألم و عدم ظهور أعراض ملفتة .


أعراض البواسير

تظهر البواسير في الاساس بسبب تجمع دموى كبير فى الاورده المعرفه مسبقا بشكل غير طبيعي الأمر الذي يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم بداخل هذه الأوردة مما يعمل علي إحتمال هذه الأوردة لهذا الوضع فتبدأ بالإنتفاخ و التدلي و من هنا تبدأ مشكلة البواسير .


 أنواع البواسير
و تنقسم البواسير إلي نوعين

بواسير داخلية و خارجية و لكل منهما طريقة علاجه فلنوضح كل منهما بشكل أوضح .


البواسير الداخلية
البواسير الداخلية عادة ماتكون غير مؤلمة مثل البواسير الخارجية و تختفي البواسير الداخلية بداخل المستقيم بحيث لا يمكن رؤيتها و تظهر أعراضها في صورة دم أحمر متقطع مع التبرز و غالبا ما يظهر الدم دون شعور المريض بالألم لذلك يصعب علي المريض انه مصاب بالبواسير و يجب ملاحظة أن الشرخ الشرجي أيضا يسبب دم عند التبرز مصحوب بألم يستمر لساعات من إنتهاء التبرز ، و عادة ما يلجأ الأطباء في علاج البواسير الداخلية إلي العلاج الجراحي و هذا لا يمنع إمكانية العلاج بالطرق الطبيعية بإتباع نظام غذائي و صحي يتمثل في تناول الأغذية المليئة بالألياف و الفواكه و الخضروات الطازجة و خبز القمح الأسمر و النخالة و علي جانب أخر يجب تناول الماء بكثرة و كل هذا من شأنه تليين البراز حتي لا يشعر المريض بألم أثناء عملية البراز وفي الوقت نفسه ينصح بالبعد عن الأطعمة التي تحتوي علي البهارات او المواد الحريفة تجنبا للشعور بأي ألم .



البواسير الخارجية
البواسير الخارجية هي أكثر إنتشاراً من البواسير الداخلية وتظهر في صورة حواف بارزة من فتحة الشرج و يمكن رؤيتها بسهولة و تسبب ألماً كبيراً للمريض و خاصة عند الجلوس أو عند التغوط كما تتسبب بالشعور بالحكة و النزيف الدموي بالإضافة إلي المشكلة النفسية التي تسببها للمريض من إعاقته عن ممارسة حياته بشكل طبيعي.




يكمن علاج البواسير الخارجية حسب حالة المريض و درجة إصابته بالإضافه إلي إتباع المريض للسلوكيات الصحية و الغذائية السليمة التي من الممكن أن تعالج البواسير طبيعيا و من هذه الطرق مايلي:-



علاج البواسير بالثلج:- يتم بعمل كمادات من الثلج علي مكان الإصابة و من الممكن ايضا نقع مكان الإصابة في ماء بارد و تنظيف مكان الإصابة جيدا .



علاج البواسير بالعسل :- المقصود به عسل النحل الطبيعي و من الممكن علاج البواسير الخارجية بالعسل الأبيض بدهن مكان الإصابة بعد الإنتهاء من التغوط و تنظيف مكان الإصابة .


علاج البواسير بالأعشاب
هناك العديد من الأعشاب التي ثبتت فعاليتها في علاج البواسير و أهم هذه الأعشاب الحبة السوداء أي حبة البركة و بذر الكتان و السنامكي و الريحان و القرفة و الشوفان و الحرمل و النعناع و الحلبة و كف مريم و العرق سوس كما ثبتت فعالية كلا من البصل و الموز في علاج البواسير الخارجية . لكن أولي ما يمكن فعله للبواسير الخارجية هو علاج الإمساك بشكل نهائي من خلال إتباع نظام غذائي بإدخال الألياف بشكل كبير في الطعام اليومي مع الحرص علي تناول الخضروات و الفاكهة الطازجة مع تجنب عدم التأخر علي الحمام .


و في النهاية علي المريض إستشارة الطبيب إذا لزم الأمر

ليست هناك تعليقات:

كن ايجابيا واضف تعليقا يعكس شخصيتك ..

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Sponsor

يتم التشغيل بواسطة Blogger.