Advertisement

Facebook

تعرف علي البيرانا أحد أشرس أنواع الأسماك



سمك البيرانا هو أحد أشرس أنواع الأسماك التي تعيش في المياه العذبة وبالتحديد في أمريكا الجنوبية و قد تم العثور علي سمك البيرانا في أماكن متعددة من جنوب الولايات المتحدة الأمريكية.


أماكن تواجد البيرانا في العالم

في الأونة الأخيرة وجد سمك البيرانا في عدة أماكن في الأنهار المتدفقة السريعة و التيارات حيث تجد أسماك البيرانا في هذه الأماكن غذائها و يتميز سمك البيرانا بالعيش في مجموعات و حياته دائماً مليئة بالتنافس من أجل الحصول علي الغذاء و حيث إنه يقتصر دائماً علي المياه المنخفضة فقط ألا أن هذه الأسماك تنتشر علي نطاق واسع و تسكن الموائل المختلفة داخل المياه الجارية القارية .


مواصفات سمك البيرانا
مواصفات سمك البيرانا يعتبر سمك من الكائنات المتوحشة فهو معروف بأسنانه الحادة و و شهيته العدوانية من ناحية اللحوم و يصل طول سمكة البيرانا حوالي 30 سم و البعض منهم قد يصل طوله إلي حوالي 80 سم و يتميز سمك البيرانا بأن لديه وجه يشبه البلدغ مع فك سفلي كبير جداً بالإضافة إلي العديد من الاسنان الحادة للغاية و من المثير للإندهاش بأن أسنان سمك البيرانا قابلة للاستبدال عندما يتم كسرها فتظر سن جديدة في مكان المكسورة و جميع أسماك البيرانا لديها صف واحد من الأسنان الحادة في كلا الفكين و أسنانه مرصوصة بإحكام و متشابكة عبر نتؤات صغيرة ، و تتعدد ألوان سمك البيرانا ما بين الأصفر أو الرمادي المزرق أو الأحمر المائل غلي الأسود تقريباً ، و حتي الأن لم يتم تحديد العدد الكلي لأنواع سمك البيرانا و ذلك لأن الأنواع الجديدة مستمرة بالظهور.



 

حياة سمك البيرانا
سمك البيرانا يعتبر من الأسماك الشرسة ذات الأسنان الحادة و قد يكون هذا وراء تذوقها للدماء و أحيانا أخري يتغذي البيرانا علي الأسماك و الثرييات و الطيور التي تقع في الماء مما يجعلها من الحيوانات الإنتهازية التي تتغذي علي كل ما يقابلها و يعتبر سمك البيرانا في غذائه الأساسي علي الأسماك و القواقع و النباتات و الحيوانات المائية ألا أنه يتغذي علي أي شئ يقابله من حيوانات و طيور و قد يصبح لديها جنون عندما تعاني من نقص في الغذاء .




التكاثر في سمك البيرانا
يتم التزاوج في أسماك البيرانا بعد إعداد عش للإناث حتي تستطيع وضع مجموعة البيض فيه و تضع أنثي البيرانا حوالي 5000 بيضة في المتوسط و يحرص ذكور و إناث البيرانا علي حماية بيضهم و الدفاع عنه بجميع الأشكال مما يجعل أكثر من 90% من البيض علي قيد الحياة وتقوم بفقس البيض وذلك بعد يوم أو أثنين حسب درجة حرارة الماء ، و تميل أسماك البيرانا لتولد بالمياه البطيئة مثل البحيرات خلال موسم الأمطار.


 

علاقة سمك البيرانا بالإنسان
يوجد العديد من التقارير التي تقول أن البيرانا من الأسماك التي تهدد حياة الإنسان و في الوقت الذي نجد فيه بعض من البشر يخاف من هذه الأسماك بطريقة مبالغ فيها ألا أننا نري الألاف من البشر التي تسبح مع البيرانا في المسطحات المائية دون ان تصاب بأي اذي .


بعض القصص تقول أن سمك البيرانا يستطيع أن يحول الإنسان إلي هيكل عظمي في ثوان و لكن بعض الأشخاص يعتبرون هذه التقارير مبالغ فيها فلا يوجد تقارير موثقة عن هجوم من سمك البيرانا علي شخص .

و تعتبر البيرانا من المأكولات الشعبية فيتم تناولها من قبل الصيادين و كثيراً ماتباع كأغذية في الأسواق المحلية و البعض أستخدم أسنانها الحادة في صنع أدواتهم و أسلحتهم .

Comments