Advertisement

Facebook

البوتكس واستخداماته والاثار الناتجة عنه

ترددت كلمة البوتكس في الآونة الأخيرة في المجال الطبي وخصوصا فيما يختص بجانب التجميل . ولكن ما هو البوتكس وما هي استخداماته ولماذا انتشر في الآونة الأخيرة ؟ كل هذا سنتعرف عليه سويا في هذا الموضوع .


أولا : ما هو البوتكس؟
البوتكس هو ماده طبية بروتينه مستخلصه من مواد بكتيرية (Clostridium botulinum bacterium) يُستخدم في مجال التجميل حيث يعمل علي تعطيل عمل العضلات لمدة شهور معينه ، ويستخدم البوتكس في علاج التجاعيد الحركية التي تظهر عند حركة العضلة وقد أثبتت التجارب الطبية بسلامة وأمان استخدام البوتكس .

بالرغم من أن كلمة البوتكس انتشرت و أصبحت متداولة في الفترة الأخيرة إلا إنها معروفة منذ القديم حيث كانت تستخدم في علاج الحول وتشنجات العضلات وكان أول من عرف البوتكس هو العالم الألماني Justinus Kernerوكانت تسمي بسم الصوصج .




ثانيا : كيف يتم العلاج بالبوتكس
يتم العلاج بالبوتكس من خلال الحقن بحقن صغيرة الحجم ولابد أن يتم استخدامها بواسطة الطبيب المختص فقط حيث يقوم الطبيب بوضع كريم مخدر علي المنطقة المراد علاجها لمده 15 دقيقة ثم إزالته وبعد ذلك حقن هذه المنطقة بكميات صغيرة من البوتكس بواسطة ابر صغيرة .


فعملية الحقن بالبوتكس لا تأخذ فترة زمنية طويلة حيث تتراوح المدة ما بين 15 إلي 20 دقيقة أو من الممكن أقل من ذلك حيث يتوقف علي المساحة المراد علاجها وخبرة الطبيب .


وعادة ما تبدأ نتائج البوتكس في الظهور خلال 3 أو 4 أيام ولكن النتيجة النهائية لعمل البوتكس بعد أسبوعين أو 3 أسابيع علي حسب كمية ونوع البوتكس أو عدد مرات حقنه ولابد من زيارة الطبيب بعد هذين الأسبوعين للمراقبة والمراجعة و لمعرفة إذ كانت هناك حاجة إلي تصليحات أخري . ويجب دعك المنطقة المحقونة بالبوتكس جيدا لمدة 12 ساعة لمنع انتشار المادة إلي المناطق الأخرى بالإضافة إلي الراحة والاسترخاء علي الظهر .



ثالثا : الآثار الجانبية المحتملة بعد الحقن بالبوتكس
من الممكن حدوث بعض الآثار الجانبية بعد حقن المنطقة المراد علاجها بالبوتكس إلا إنه تكون ضئيلة جدا قد تصل إلي 1% ومن أبرز هذه الآثار الجانبية :-
  •  الشعور بالصداع وتورم مكان الحقن يصاحبها آلام أو الإصابة بالأنفلونزا .
  •  تغير لون الجلد إلي اللون الأزرق لذا يجب وضع كمادات ثلج .
  • حدوث احمرار أو نزيف في المنطقة التي تم حقنها إلا إنها تختفي بعد ساعات قليلة .
  •  عدم الشعور بالوجه ويكون ذلك نتيجة التخدير .



رابعا : فوائد البوتكس

للبوتكس العديد من الفوائد الأخرى منها:-
  •  يعالج التجاعيد التي تظهر في العنق .
  •  يستخدم في رفع الحاجب ورفع الجفن العلوي للعين .
  •  يستخدم في علاج التعرق الزائد تحت الإبطين .
  •  يستخدم في علاج التجاعيد التي تظهر في الوجه وخاصة التي تظهر حول العينين وبين الحاجبين وفي الجبهة أو الوقاية من استمرار زيادتها مع التقدم في العمر .
  • يستخدم في علاج السمنة بحقن المنطقة المراد تخفيف الوزن بها .


خامسا : الحالات التي لا يمكنها استخدام البوتكس

هناك أشخاص لا يمكن علاجهم بالبوتكس بالإضافة إلي أن العلاج بالبوتكس معد إلي الأشخاص من سن 20 سنه إلي 80 سنه . ومن أهم الحالات التي لا يمكن علاجها بالبوتكس

1- النساء الحوامل أو اللاتي يرغبون في الحمل والمرضعات .

2- الأشخاص المصابون بمرض عضلي أو عصبي أو أمراض المناعة الذاتية .

3- في حالة تعاطي الفرد الكحول والأسبرين حيث يجب أن يكون متوقف عنهم لمده أسبوعين .

4- في حالة وجود التهاب في المنطقة المراد حقنها بالبوتكس .

5- إذا كان هناك حساسية من مادة البوتكس .

Comments