من غرائب الحيوانات الأسد الأبيض




الأسد الأبيض هو حيوان من ضمن أغرب الحيوانات التي تتواجد علي الكرة الأرضية ، الأسد الأبيض هوحالة نادرةوفريدة في نوعها وهي بالطبع نوع موروث ولكن هذا النوع الفريد يكاد ينقرض لان عدد الاسود البيضاء المتواجدة في حدائق الحيوانات ليس بكثير .


الأسد الأبيض كان من ضمن الأساطير فلن يعرف بأن وجوده حقيقة حتي وصل عالم البشرية الي أواخر القرن الماضي " القرن العشرون " وذلك يرجع الي أن دائما اللون الأبيض يعني الطيبة والنقاء وانما الأسد كملك الغابة فهو له قدركبير من القوي والشراسة يتنفي تماما مع ما يحمل اللون الابيض من صفات .



بداية التحقق من وجود الاسد الأبيض
ففي أوائل القرن العشرون وتحديدا في عام 1928 كانت أول التقارير التي أفادة أن أحدالاشخاص قد رأي بالفعل أسدا أبيض اللون ولكن لم يتأخذ الأمر بالواقعية والاهتمام ، وفي الفترة بين عام 1940 و 1959 تواردت بعض الأقاويل من عدة أشخاص عن رؤية أسود بيضاء واستمرت هذه الأقاويل بين الصدق والكذب حتي عام 1975 حيث تم بالفعل العثور علي بعض من الأشبال البيضاء وكانت في " محمية طرائد تمبافاتي الخاصة " .





خصائص الأسد الأبيض الجسدية

الوزن :-

الأسد الأبيض الذكر قد يبلغ وزنه حوالي ربع طن أي 250 كيلوجرام بينما الأنثي " اللبوة " فهي قليلة الوزن بمقارنة للأسد الذكر حيث لا يتعدي وزنها ال 180كيلو جرام.


الطول :-

ذكر الأسد الأبيض يبلغ طوله من قمة الأنف إلي أخر ذيله حوالي 3 امتار ، أما ارتفاعه فيمكن أن يتعدي المتر الواحد ، بينما اللبوة فهي دائما أقل من الأسد الذكر فهي تقل في الطول عن الذكر حوالي 30 سم .




الأسد الأبيض وصيده للفريسه

الأسد الأبيض مثله مثل باقي الأسود العادية يبحث عن فريسته ويطاردها ولكن حظه ليس كحظ باقي الأسود في صيد فريسته ويرجع السبب الي افضاح إمره دائما بسبب لونه ففريسته تراها بمجرد التقرب منها حيث لا يستطيع التقرب منها دون ان يختفي او يتموه مثل الأسود الأخري والتي يمكنها ان تتخبيء في البيئة التي تحيط بها حتي تهجم هجهوما صحيحا علي الفريسة وتحيط بها حتي تقتلها وتتغذي عليها بكل سهولة.




صيد الفريسة ومهاجمة الأعداد

علي الرغم من صغر حجم اللبوة عن حجم الأسد الذكر إلا انها هي التي تقوم بصيد الفريسة وتقديمها الي عائلتها ويقوم الأسد الذكر بحماية الأشبال والقطيع ، فالأسد الذكر بطبعه كسلان ولا يتحرك كثيرا ، ولا يعني ذلك ان الأسد لا يقوم بإي عمل أخر سوي الأكل والتكاثر بل فهو المسئول عن حماية القطيع ومهاجمة الأعداد ولذلك نجد ان الذكر دائما يتواجد فرو بشكل كثيف حول عنقه كحماية له من العض عند مواجهة اي من الحيوانات الشرسة الاخري .

ويقوم الأسد الأبيض دائما بإستغلال الليل والظلال لصيد فريسته وذلك لامتلاكه قوة خارقة للرؤيه بالليل عن طريق عيناه الزقتان والتي تعطي له هذه القوة الخارقة فيهجم علي فريسته ليلا وكذلك يتمتع بقوة أخري قوية وهي قوة السمع والتي تمكنه من أن يستمع الي حركات فريسته ويحدد مكانها علي بعد كيلو ونصف متر .


عمر الأسد الأبيض

الأسد الأبيض كما قلنا أنه يتواجد في البرية " الغابات " ويتواجد أيضا في حدائق الحيوانات ، او في المحميات الطبيعية ويختلف بالطبع متوسط عمره تبعا للبيئة التي يتواجد ويعيش فيها ، فالاسد الابيض الذي يتواجد في البرية يترواح متوسط عمره ما بين 10: 14 سنة ، بينما في حديقة الحيوانات فيكون متوسط عمره أكبر حيث يبلغ عمره 20 سنه ويرجع ذلك بالطبع إلى وجود الاهتمام والرعاية فيحديقة الحيوان عن البرية والمشاحنات والهجوم الذي يمكن ان يلاقيه من أطراف اخري .




ليست هناك تعليقات:

كن ايجابيا واضف تعليقا يعكس شخصيتك ..

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Sponsor

يتم التشغيل بواسطة Blogger.