Advertisement

Facebook

الحيتان وأشهر أنواعها

الحيتان واشهر انواعها


الحيتان هي ثدييات بحرية ومن أكبر الكائنات البحرية الموجودة في البحار ،وتختلف اختلافا تاما عن الأسماك والكائنات البحرية من حيث التنفس حيث إنها تتنفس بواسطة ثقب موجود في ظهرها بينما تتنفس الأسماك وبقية الكائنات البحرية الأخرى بواسطة الخياشيم .

تستطيع الحيتان أن تتكيف في العيش في كل المحيطات الموجودة ، وتعد من ذوات الدم الحار وتمتلك غدد ثدي لكي تغذي صغارها منها كما أن قلبها ينقسم إلي أربع حجرات .


دورة حياة الحيتان :-
تمر دورة حياة الحيتان بثلاث مراحل وهي ( الطفولة والمراهقة والبلوغ ) إلا أن هذه الدورة تختلف من سلالة حيتان إلي أخرى كما أن المدة في كل مرحلة تختلف أيضا حسب السلالة .


مرحلة الطفولة
تمتد هذه المرحلة من لحظة ولادة صغير الحوت إلي فطامه في عمر السنة ، ونادرا ما تلد أنثي الحيتان توائم فإنها تلد صغيرا واحدا فقط وتسمي صغار الحيتان بالعجول .

يخرج عجل الحوت من رحم أمه من ناحية الذيل أولا لكي لا يغرق ويبلغ طوله حوالي ربع طول والدته .



مرحلة المراهقة
تكون هذه المرحلة من لحظة فطام صغار الحيتان إلي مرحلة البلوغ ، وفي هذه المرحلة تبدأ الإناث والذكور من الحيتان الصغيرة في اكتشاف المحيط الموجودين فيه بعيدا عن أمهم ثم يرجعوا بعد ذلك إلي المكان الذي تتواجد فيه الأم .



مرحلة البلوغ
تكون هذه المرحلة في حياة الحوت من عمر الست سنوات إلي الثلاث عشر سنه وفي هذه الفترة يهاجر إلي المياه الدافئة في فصل الشتاء ليتم التزاوج ، ويكون الحمل عند أنثي الحوت مرة كل سنتين أو ثلاث سنوات .



أنواع الحيتان :-
للحيتان أنواع عديدة ومن أبرزه





الحوت الأحدب
يطلق عليه الحوت السنامي أو جمل البحر يتميز بأن جسمه قصير ورأسه كبيرة وزعنفته صغيرة حيث يبلغ طولها ثلث أو ربع طوله الإجمالي للجسم كله وإنه ذو لون أسود ، يتراوح طوله ما بين 12 إلي 16 متر ويزن حوالي 36 طنا .

والذكر من الحوت الأحدب يتميز بأن لديه القدرة علي إصدار أصوات مميزة ومتنوعة أما أنثي الأحدب فقد تلد تؤاما في بطن واحده ويبلغ طول صغيرها عند البلوغ 51 قدما .





الحوت الأوركة
يبلغ طوله حوالي 32 قدم ويصل عمره من 50 إلي 60 سنه ، ينتمي هذا النوع من الحيتان إلي الدلافين ويتميز بلونه الأسود في الظهر والأبيض في الجزء السفلي والبطن و الجوانب والأجزاء القريبة من العين .

هذا النوع ليس قاتل كما يدعي كثير من الناس فهو من الحيوانات المائية الأليفة ولكنها تكون مفترسة في حالة شعورها بالخطر .تعتمد في طعامها الأساسي علي الأسماك الصغيرة حجما أو علي الثدييات البحرية .

يتواجد هذا النوع في معظم المحيطات والبحار وخصوصا في مضيق جبل طارق وشواطئ المغرب .





الحوت الأزرق
يعد الحوت الأزرق من أضخم أنواع الحيتان حيث يبلغ طوله ما بين 20 مترا إلي 33 مترا ويصل وزنه ما بين 90 طنا و 180 طنا

يتميز هذا النوع من الحيتان بأنه ليس لديه أسنان فإنه يبلع الطعام ولا يمضغه وتهضمه المعدة ثم تخرج الفضلات المتبقية من فتحة الإخراج ، ويميل لونه ما بين اللون الرمادي والرمادي المزرق ويسبح في الماء بسرعة تتراوح من 20 كيلو متر في الساعة إلي 50 كيلو متر في الساعة ، وتعد أنثي الحوت الأزرق أكبر حجما من الذكر ويتراوح متوسط عمر الحوت الأزرق ما بين 30 و80 عاما .

Comments