Advertisement

Facebook

طرق المحافظة على النباتات و 4 انواع يمكن تربيتها بالمنزل

اهمية النباتات وطرقة المحافظة علية


لا يمكننا إنكار أهمية النباتات على سطح الأرض حيث تعد النباتات أساس الحياة ولها دور كبير في توازن البيئة الطبيعية فهي تقوم بامتصاص ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء وإنتاج غاز الأكسجين اللازم لبقاء جميع الكائنات الحية، فبدون وجود النباتات على الأرض ستصاب جميع الكائنات الحية بالاختناق نتيجة تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

لذا نحن في موقع ربع ساعة ثقافة نهتم بالنبات وحياته وفوائده النفسية والبيئية والصحية ونقدم لكم هذا المحتوى الرائع والمفيد..

أهمية النباتات:

كما ذكرنا إنه لا يمكن إغفال أهمية وجود النباتات على سطح الأرض وإنها تعتبر دينامو الحياة على الأرض ومن أهميتها:

·       النباتات لها دور فعال في تنقية الهواء من التلوث كما إنها تعد مصدر راحة للإنسان فبمجرد رؤية النباتات تغطي جميع أنحاء سطح الأرض يشعر الفرد بالراحة والطمأنينة والهدوء بالإضافة إلى إنها تعطي لمسه جمالية للأرض وتعيد إليها الروح.

·       تعتبر النباتات المصدر الرئيسي لغذاء كلا من الإنسان والحيوان فهي حجر الأساس للنظام الغذائي وعدم وجود النباتات يؤدي إلى إحداث خلل وعدم توازن للنظام البيئي.

 

طرق المحافظة على النباتات

بعد معرفة الأهمية الكبيرة للنباتات يجب علينا أن نبذل أقصي جهد للحفاظ عليها وعدم إلحاق بها أي أذى أو ضرر يؤدي إلى وجود خلل في البيئة لذلك علينا أن نعرف طرق المحافظة على النباتات فهناك طرق لا تعد ولا تحصي ومن هذه الطرق

·       الحرص التام على نظافة تربة النباتات وعدم وجود أكياس من القمامة أو بقايا الطعام حول الأشجار لأنه من الصعب أن تتحلل هذه الأكياس البلاستيكية في التربة مما يؤدي إلى تسمم وتلف التربة.

·       الحرص على مداومة ري النباتات باستمرار لكي تستمر عملية نموها فالماء والشمس يعتبران من المتطلبات الأساسية التي يحتاجها النباتات وعنصران أساسيان لنجاح زراعتها.

·       عدم الاعتداء على النباتات إما بقطعها أو حرقها حيث يقوم كثير من الناس بقطع الأشجار الكبيرة لاستخدام أخشابها في عملية التدفئة أو في الطبخ لذا علينا أن نقوم بالاعتناء بالنباتات والمحافظة على زراعتها.

·       تحديد مساحات مخصصة فقط للرعي ذلك للحماية نمو النباتات في المساحات الأخرى من الرعي الجائر لأن المواشي تقوم بالقضاء على الغطاء النباتي.

·       الاهتمام بزراعة النباتات في المناطق الصحراوية والإكثار منها لكي يكون هناك توازن في النظام البيئي وأيضا المحافظة على استمرار وجود النباتات.

·       أما بالنسبة للنباتات التي يتم زراعتها في المنزل لابد من القيام بتسميد وتقليب التربة وري التربة باستمرار وبصورة معتدلة وذلك للحفاظ على رطوبتها وأيضا يجب الحرص على تقليم الأشجار للمحافظة على نموها حيث إنه من الممكن أن يتواجد كثير من التي الأغصان الجافة التي تعيق عملية نمو الأشجار، وأيضا لابد من رش هذه الأشجار بنسب معينة من المبيدات الحشرية للقضاء على الحشرات الزراعية التي تهدد نمو النباتات وتؤثر عليها.

·       وبالنسبة لنباتات الزينة التي يحرص كثير من الأشخاص على زراعتها في المنزل لأنها لها دور كبير في نشر الحيوية والنضارة في المنزل لابد من معرفة كيفية الاعتناء بها حيث أن هناك نوع من هذه النباتات تحتاج إلى أشعة الشمس والضوء لكيلا تصاب بالاصفرار وأيضا لابد من ريها بحرص شديد وعناية لكيلا تتعفن التربة وللقضاء على الحشرات التي تنمو على هذه النباتات ينصح بوجود حبة ثوم مهروسة داخل التربة.

 

أنواع نبات يمكن تربيته لإضافة لمسة لطيفة لمنزلك

استخدام نباتات الزينة فكرة رائعة لإضافة شيء مميز الى المنزل يمكن الاعتناء به والتعود عليه والحصول على فوائدها النفسية وإضافة شكل مميز ورائحة لطيفة الى المنزل يطلق على نباتات الزينة أيضا اسم النباتات المنزلية، كما يمكن لبعض النباتات أن تعيش في بيئة المنزل كالنباتات التي تعيش في الظل بعيدا عن ضوء الشمس أو النباتات التي لا تستهلك الماء كثيرا وبالتالي يمكن أن تتحمل ظروف بيئية معينة دون أن تذبل أو تموت، إليك بعض النباتات التي يمكنك تربيتها:


نبات البوتس أو البوثوس نبات اللبلاب

 

نبات البوتس أو البوثوس (نبات اللبلاب)

نبتة البوتس أو اللبلاب من النباتات المنزلية المألوفة لدى الناس، الاسم العلمي لها بالإنجليزية (Epipremnum aureum) – يعرف هذا النبات بأنه دائم الخضرة ومتسلق حيث يصل طولها الى 20 سم وسمط سيقانها الى 4 سم يستطيع أن يعيش وينمو بعيدا عن ضوء الشمس في درجة حرارة بين 20 الى 30 درجة مئوية لذلك فهو نبات منزلي بقدرة قوية على التحمل والانتعاش في ظروف بيئة المنزل كما ويمكن زراعته على الماء من مميزاته انه يقوم بتنقية هواء المنزل من المركبات العضوية كـ الفورمالديهايد وغيرها.

 

نبات العنكبوت نبتة غيلان واحف


نبات العنكبوت (نبتة غيلان واحف)

نبات العنكبوت أو نبتة غيلان الواحف هي نبتة ظل منزلية تستطيع النمو داخل بيئة المنزل الاسم العلمي لها بالإنجليزية (Chlorophytum comosum) – لها أوراق طويلة ونحيلة يبلغ طول النبتة حوالي 60 أو 75 سم وجذورها من 5 الى 10 سم.


زهرة الأقحوان

 

زهرة الأقحوان

هي جنس نباتي ينتمي الي فصيلة معينة اسمها الفصيلة النجمية التي تضم حوالي 30 نوعا من نباتات الزينة الاسم العلمي لها بالإنجليزية ( Chrysanthemum )، تنمو زهرة الأقحوان بشكل أفضل تحت أشعة الشمس الكاملة لذا يمكن وضعها في الشرفات أو فوق أسطح المنازل، زهرة الأقحوان لها شكل جذاب ورائع ولها فوائد لتنقية الهواء إلا أن ما يعرف عنها وشهر عنها أنها زهرة طبية بامتياز حيث يمكن استخدامها لعلاج الكثير من الأمراض والأعراض كأمراض الجلد والجروح والدوالي والقرح والحروق والعين المسيلة للدموع وملينة ومسكنة للألم، عند غليها يستخدم المحلول في معالجة المغص والبرد والكحة والزكام والمعدة والجهاز الهضمي والكبد والكلى المثانة تستخدم خارجيا على الجلد أو عن طريق الفم، يبلغ ارتفاعها بعد النمو حوالي 50 الى 120 سم.

 

الصبار

الصبار

نبات الصبار معروف عنه انه نبات زينة ونبات طبي في نفس الوقت نظرا لمميزاته واستخداماته المتعددة وهو نبات قوي يتحمل الظروف القاسية حيث ينمو في المناطق الجافة ولا يستخدم كثيرا من الماء ومعظم تواجده يكون في المناطق الرملية والصحراوية تستطيع زراعته في شرفات المنازل ومن المهم أن تضمن الى تقل درجة الحرارة المحيطة به عن 12.2 درجة مئوية، نبات الصبار هو من النبات عديم الساق أو ذات الساق القصير حيث ينمو بطول 60 الى 100 سم.

Comments