Advertisement

Facebook

تعرف على الوزغ أو البرص و طرق التخلص منه نهائيا





يعد الوزغ " البرص " من الزاحف التي تفضل سكن البيوت والتواجد وينشط في فترة الليل ويقوم بالتواصل مع الأبارص الأخرى من خلال الزقزقة التي يصدرها. ويتميز الوزغ بأن جلده رقيق وذو لون يأتي بين اللونين الأخضر والأحمر والبني الفاتح والبني الغامق كما إنه ليس لديه أي جفن فكل ما لديه غشاء رقيق يقوم بتغطيه عينه به .







لماذا أمر الرسول صلي الله عليه وسلم بقتل الوزغ ؟



وقد أطلق عليه الرسول صلي الله عليه وسلم علي الوزغ اسم الفويسق و أمرنا بقتله وأن قاتل الوزغ يؤجر حين قال صلي الله عليه وسلم ( من قتل وزغا في أول ضربة كتبت له مائة حسنة وفي الثانية دون ذلك وفي الثالثة دون ذلك ) والسبب في ذلك أنه عندما تم إلقاء سيدنا إبراهيم في النار فأن الله سبحانه وتعالي قد سخر له جميع الكائنات لإطفاء النار علي سيدنا إبراهيم ما عدا الوزغ فكان ينفخ النار علي سيدنا إبراهيم . 



أنواع حيوان الوزغ :-

تتعدد أنواع الوزغ فهناك حوالي أكثر من 700 نوع يتكيف كل نوع مع بيئته التي يعيش فيها حيث أن لديه القدرة علي تغيير جلده ليتلاءم مع البيئة التي يعيش فيها ، يختلف ألوانه فمنه ما هو أخضر ومنه هو بني فاتح وبني غامق كما إنه يختلف في الطول فمنه ما هو قصير قد يصل طوله إلي ثلاث سنتيمترات ومنه ما هو طويل يبلغ طوله حوالي 37 سنتيمترات . 





كيفية طرد الوزغ من المنزل ؟


نظرا لأن الوزغ يضع بيضه في أماكن مختفية في المنزل فيصبح بذلك المنزل وكرا لتكاثره لذا فهناك بعض الطرق التي تمكنا من التخلص من الوزغ نهائيا وهي :- 


1. رائحة البخور


تعتبر رائحة البخور من الروائح التي لا يستطيع الوزغ تحملها فبمجرد شمه لرائحتها يهرب من المكان الذي يتواجد فيه أو يختنق ، لذا فإن إشعال البخور في الغرفة أو المنزل لمدة عشر دقائق أو خمس عشر دقيقة مع غلق النوافذ والأبواب جميعها ما عدا ترك أحد النوافذ مفتوحة فيؤدي ذلك إلي إما موت الوزغ أو هروبه من النافذة المفتوحة .

2. نشا الملابس 


فالمعروف عن الوزغ إنه سريع وخفيف الحركة حيث يصعب الإمساك به وقتله لذا بمجرد رؤيته يمكن رش عليه نشا الملابس لكي تقوم بتقييد وإبطاء حركته مما يسهل الإمساك به وقتله . 

3. الشيح 


للشيح تأثير قوي علي الوزغ حيث إنه لا يقترب من المنزل الذي يتواجد به الشيخ لذا يمكن وضع الشيح علي أبواب المنزل ونوافذه لكي لا يدخل الوزغ إليه . 

4. البيض 


يخاف الوزغ الاقتراب من الأماكن التي يوجد بها البيض أو قشر البيض اعتقادا منه أنه بيض الأفاعي أو السحالي التي يخاف منها فهي العدو والمفترس له ، فمن أجل التخلص من الوزغ في المنزل نضع بعض قشور البيض النظيفة في أماكن واضحة في المنزل حتى يمكنه رؤيتها بوضوح والخروج من المنزل فورا . 

5. زيت السيارات 


فإن دهن نوافذ وأبواب المنزل التي يدخل منها الوزغ بزيت السيارات بعد حرقة يؤدي إلي منع دخوله إلي المنزل والهروب منه وذلك لإنه يكره رائحة زيت السيارات القوية .

Comments