Advertisement

Facebook

بلقيس ملكة سبأ التى تدعو إلى الفخر




تعتبر الملكة بلقيس مادة خصبة أن يرى عنها القصص والحكايات على مر العصور ولكن من هى بلقيس وماهى المعلومات المتاحة عنها فى التوراة والقرآن بلقيس هي ملكة سبأ  التى لم ترد إسمها فى الكتاب المقدس ولكن ورد ذكر قصتها مع المللك سليمان وذلك عندما ذهبت إليه وقامو بسرد تفاصيل هذه المقابلة حتى أصبحت بلقيس الشخصيه التى يروى عنها الكثير من الحكايات والقصص حيث أن أهل اليمن وأثيوبيا يحبونها ويعتزو بها ويفتخرون بها أيضا .

وقد إختلف العديد من الباحثين فى المكان الذى توجد فيه هذه الملكة وحدث أن قامت العديد من الشعوب بالإدعاء بأن ملكة سبأ تنتمي إليهم ولكن توصلت الابحاث الأخيرة وقامت بإثبات أن اليمن هي الموطن الأصلى للملكة بلقيس .

ولكن لم يتم العثور لها على أثر هناك على الاطلاق ولكن العلماء لم يستطيعوا ان ينفوا وجودها ،وقد إعتقد البعض أنها تعتبر أسطورة من أساطير اليمن ودخلت إلى العهد القديم من الكتاب المقدس وذلك لوجود العديد من التماثيل لبعض النساء داخل المعبد المسمي ب"بران " كما يطلق عليه بعض اليمنين ب"حرم بلقيس" حيث أنهم يعتقدون بوجودها فى الحقيقه طالما قد ذكرت في الكتاب المقدس والقرآن .

وقد تم إنتاج العديد من القصص والافلام والحكايات عن هذه الملكة التى تتسم قصتها مع الملك سليمان بالغموض وخاصة أن الملك سليمان لم يتم العثور له على أى أثر هو الاخر فى أى حضارة من الحضارات القديمة .
 

وذكرت بلقيس ملكة سبأ فى العهد القديم الذى يعد من أقدم الكتب التى تمت الاشارة فيها إلى الملكة بلقيس دون ان يتم ذكر إسمها او المكان التى اتت منه هذه الملكة فقد كل ما ذكر هو انها سمعت بقصة الملك سليمان الحكيم وذهبت إليه لتقوم بإختبار هذه الحكمة والتأكد من صحتها وذهبت إليه فى قافله من الجمال حامله معها الهدايا والعطايا والبخور وأحجار كريمة التى  ليس لها مثيل وذهبت إلي الملك سليمان فى أورشليم ،وكما تمت الاشارة من قبل لا يوجد دليل او أثر على ذلك مطلقا ولكن حضارة اليمن القديمة كانت تمتلك بالفعل تلك الأحجار الكريمة فهذا قد يعد دليل على صحة هذه الاقاويل وقد ذكر أيضا انها بعد ما قابلت الملك سليمان ورأت كل يملكة الملك وكيف ان ملكة وتأكدت من حكمته التى سمعت بها من قبل .

وقد ذكر العهد القديم أيضا أن المملكة التى يملكها الملك سليما قد إزدهرت وعاشت فى ثراء من بعد أن قامت الملكة بلقيس بزيارته وأنه بنا كرسى عرشة من العاج والذهب وأيضا جعل كل الاواني التى يقوم بالشرب فيها ايضا من الذهب وجاء كل الملوك على الارض إلى الملك سليمان لياخذو ويتعلموا من حكمته.

لم يتم ذكر الملكة بلقيس بعد ذلك فى شئ غير أنها قامت بالتأكد من حكمة الملك سليمان والتعلم منه ورجعت مرة أخرها من حيث أتت .

وهناك رواية أخرى يهودية لقصة الملكة بلقيس يوجد الكثير من التشابة بينها وبين ما تم ذكرة فى القرآن والدين الإسلامي من حيث الرسالة التى تم إرسالها إليها بواسطة الهدهد وأن الملكة قامت بالذهاب إلى قصر سليمان ومكثت فى القصر ووجود الحيوانات والجن والعفاريت فى القصة .

ولكن تختلف هذه الرواية قليلا فى القرآن حيث أن القرآن قد ذكر أن الملك سليمان هو من قام بالإرسال فى طلبها وليس كما ذكر سلفا أنها هى من طلبت وأنه كان يقوم بالتفقد للحاشيه الخاصة به من الحيوانات والجن والعفاريت ولم يجد بينهم الهدهد فإشطاط غضبا وقام بإصدار الأمر بإنزال العذاب به حتى جاء إليه الهدهد بخبر الملكة من سبا وذهبت الملكة بلقيس إليه وإنبهرت بمملكته وحكمته وآمنت بالله رب سليمان بعدها .

Comments