ماهى الثقافة ومن هو المثقف الحقيقي




تعتبر كلمة الثقافة من الكلمات القديمة فى اللغة العربية فهي تعنى أن يكون الانسان لديه فطنه وحاذقا ولديه منطق فى التعبير عن رأيه والمثقف فى اللغه العربية هو القلم الذى تم بريه وقد تم إشتقاق هذه الكلمة من المعنى اللغوي لها حيث ان الانسان المثقف هو من يقوم بتقويم نفسه من خلال تعلمة لأشياء جديده كما هو الحال فى القلم الذى تم بريه .


وينظر للمثقف حاليا على أنه ذلك الشخص الذى ينطوى سلوكة على رقى وأيضا يكون راقي فكريا وأدبيا وعلى المستوى الإجتماعي فلا تنحصر الثقافة في مدلولها على أفكار الشخص فقط ولكنها تنطبق أيضا على السلوك الذى يسلكة الشخص في حياتي ويدخل فى ذلك المفهوم الشعوب أيضا حيث أن بعض الشعوب تتميز عن غيرها من حيث العقيدة التي تتبعها وقيمها ومبادئها وأيضا لغتها وقوانينها واخلاقها  .


ويمكن القول أيضا ان الثقافة تعنى أن يكون هناك شخص متذوق للفنون الجميلة وعلى دراية كبيرة ببعض أو كل العلوم المتعلقة بالانسانية ومدى معرفته وإعتقاداته وسلوكة الذى يتميز بانه قادر على ان يفكر تفكيرا رمزيا وان يتعلم إجتماعيا .


ففى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي فى دول أوروبا عندما ظهرت هذه الكلمة وللمرة الاولى كانت تعنى أن الانسان يحاول تحسين مستواه والتصليح منه ولكن فى القرن التاسع عشر فقد أصبح معناها أن يحاول الاشخاص ان يحسنوا أو يعدلوا من مهاراتهم الفردية ويكون ذلك بواسطة التعلم والتربية حتى يستطيع أن ينمى عقله وروحه أيضا .


أما فى القرن العشرين فقد أصبح مفهوم الثقافة يشمل نبوغ الانسان وقدرته الانسانية من حيث خبراته وتجاربه التي تجعل منه شخص خلوق ومبدع .


وبالنسبة للمجتمعات فإن الثقافة تشير إلى الطرق المختلفة التي يعيشون بها فى مختلف دول العالم  والتي تقوم على توضيح خبراتهم وتجاربهم والتي تقوم بالتأثير على تصرفاتهم وتميزها .

 وبعد إنتهاء الحرب العالميه الثانية أصبح لمفهوم الثقافه أهميه كبيرة ولكن بمعني مختلف وخاصة فى بعض المجالات مثل علم الإجتماع والادارة وعلم النفس وفي مجال الابحاث التى تتعلق بالثقافة.


وللثقافه دور أيضا فى مجال المثل الانسانيه والارتقاء بها حيث انه فى القرن التاسع عشر الميلادي كان هناك بعض الشعراء الذين ينتمون إلى الحركات الكلاسيكيه التى تخص الانسانيه وكانت الثقافة لديهم لها مفهوم أخر حيث كانت تشير إلى ان يكون الشخص المثقف هو من يكون دمث الخلق أو بمعنى اخر ان يعطى الشخص افضل ما عنده من ناحيه التفكير والقول وذلك على صعيد العالم أجمع .

 ومفهوم الثقافه يتعلق بمفهوم المثاليه وكل مايتعلق بالرقى ويفعله الذين يطلق عليهم كلمة صفوة ويتمثل ذلك فى الفن مثل النحت وفن النحت وسماع الموسيقى الكلاسيك ومجال الزى والملابس الراقية وايضا فى مجال الطبخ الجميل المتميز والأخلاق الحميدة أيضا ،وتتفق كلمة تقافة أيضا مع كلمة الحضارة كما يحدث فى المجتمعات البدويه حيث انه لديهم نمط معين في الحياه وزي معين لهم يتميزوا به عن غيرهم من المجتمعات الأخري .


 ويختلف التعريف الخاص بكلمة ثقافة بالنسبة لعامة الناس وبالنسبه للنخبة حيث لكل منها التعريف الخاص به لهذه الكلمة حيث جعل التعريف المختلف بينهما علي أن يحدث تمييز بينهم ويكون هناك مفهوم الطبقية حيث يوجد طبقات إجتماعية عليا وطبقات  دنيا وهذا المفهوم زاد من فكرة عدم العداله وعدم المساواه بين الطبقات وهذا النمط من التفكير فى مفهوم الثقافه حدث في أوروبا فى القرن الثامن عشر والتاسع عشر من الميلاد .

 

ليست هناك تعليقات:

كن ايجابيا واضف تعليقا يعكس شخصيتك ..

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Sponsor

يتم التشغيل بواسطة Blogger.