Advertisement

Facebook

تعرف علي لغة الجسد




لغة الجسد هي عبارة عن مجموعة من الحركات الجسدية المختلفة التي يستخدمها كثير من الناس أثناء التحدث مع شخص أخر فهي بذلك عملية تواصل غير لفظي يمكن بواسطتها نقل جزء من أفكارنا ومشاعرنا التي لا نستطيع التعبير عنها بالكلام أو لتوصيل المعلومة بشكل دقيق وأكثر تفصيلا وقد يستخدم البعض لغة الجسد كحامية له عندما لا يريد أن يظهر ما بداخله .


وتكون لغة الجسد إما من خلال اليدين أو الأكتاف أو الوجه أو القدم ومن الممكن أيضا نبرة الصوت


استخدامات لغة الجسد :-


استخدامات لغة الجسدكثيرة حيث إنه من الممكن أن تستخدم بصوره إرادية لتوصيل المعلومة أو لتوجيه التعليمات والأوامر و الممكن استخدامها أيضا بصورة لا إرادية .


وتعتبر لغة الجسد ذات أهمية كبيرة جدا في حالة التحدث مع الأشخاص الذين يكون لديهم مشكلة في السمع أو مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة فهي طريقة فعالة للحوار والمخاطبة معهم.


وقد أثبتت الدراسات بأن النساء لديهم قدرة كبيرة علي تحليل وقراءة لغة الجسد أفضل من الرجال وتكمن هذه المقدرة في فك شفرة لغة الجسد ورموزها وفهم الإشارات الجسدية الغير شفهية والدليل علي ذلك بأن الأم تستطيع التواصل مع أطفالها الصغار والتعرف علي أسباب بكائهم وأيضا معرفة إذا كان طفلها يقول الحقيقة أم لا .







تعلم لغة الجسد :-


هناك عدة وسائل التي يمكن من خلالها تعلم واستخدام لغة الجسد ومن هذه الوسائل :

 الفم : يلجأ كثير من الأطفال إلي استخدام الفم كلغة جسد في حالة إخفاءه أمر عن والديه أو الكذب عليهم فيقوم بوضع يديه علي فمه .



 الحواجب : عندما يقوم شخص برفع حاجب واحد فذلك يدل علي عدم تصديقه لكلام الشخص الذي يتحدث معه أو ما يقوله له مستحيل بالنسبة له ، وفي حالة رفع الحاجبين فإنه يدل علي شعور الفرد بالمفاجأة الشديدة .



 العين : تكشف العين علي كل ما يدور في ذهن الإنسان فهي تعتبر المفتاح الرئيسي لشخصيته ، فكثيرا منا يتعرف إذا كان الشخص الذي يتحدث معه سعيد أو حزين من خلال النظر إلي عينيه . لذلك يهرب كثير من الأشخاص من النظر في أعين الآخرين عندما يتحدثون معهم خوفا من ايفضاح شعورهم أو من الممكن أن يكون بسبب عدم الثقة لديهم .


 الأذن : قد يدل حك الأذن وفركها علي الشعور بالحيرة وعدم تصديق أقوال الشخص الذي يتحدث معه أو أن الفرد ليس لديه المقدرة علي اتخاذ قرار سليم في أمر من الأمور .



 الأصابع : في حالة قيام الشخص بالنقر بأصابعه علي المكتب فهذا يكون دليلا واضحا علي عصبيته أو تخوفه من أمر .



 الأكتاف : في حالة رفع الفرد الأكتاف إلي أعلي فإن هذا يدل علي عدم تصديقه لكلام من يتحدث معه والتشكيك فيه أما في حالة بقاء الأكتاف بشكل هابط إلي أسفل فإن ذلك يدل علي الحزن واليأس .

 الجبين : وضع اليد علي الجبين وتقطيبه مع النظر إلي أسفل فإن ذلك يدل علي الحيرة والارتباك والحزن .

   

Comments