تعرف علي صحراء أريزونا




أولا :ولاية أريزونا

تقع ولاية أريزونا في المنطقة الجنوبيه الغربيه من الولايات المتحدة الأمريكيه ، وتعد مدينه فينيكس هي العاصمة الرسميه لها. تتميز هذه الولاية الأمريكيه بمناخها الصحراوي الجاف ، وبوجود الكثير من المناطق الصحراويه الهامة فيها. والصحراء الملونة تقع في صحراء أريزونا أو كما نعرفها بالصحراء الملونة في الولايات المتحدة الأمريكيه ، وتحديداً في ولاية تسمى أريزونا، تقع على امتداد النهر المعروف باسم نهر ليتل كولورادو ويقع في القسم الشمالي من ولايه اريزونا . وقد استمدت هذه الصحراء اسمها هذا (الصحراء الملونه ) من المستكشفِين الأوائل لهذه المنطقة، واسموها باسم الديزرتو بينتادو وهو ما معناه الصحراء الملونة. 



تحتوي هذه الصحراء على الكثير من التضاريس الجغرافية الرائعة مثل الهضاب المنحدرة بصوره شديده ، بالإضافة إلى تلك الهضاب المستوية التى لها جوانب منحدرة، بالاضافه الي الوديان التى نشات بسبب الأمطار، والرياح، مما يزيدها جمال على هذه الصحراء الرائعه وعلى تضاريسها الطبيعية التي تتمتع بتلك الألوان الصحراويه الجميلة البديعه التي غطّت على معالم هذه الصحراء، ويزداد هذه الالوان جمالا عندما يخرج الغبار، وترتفع درجات الحرارة، و تزداد شدة الاضاءه ، وفي فترات شروق الشمس وغروبها ، وتتغير هذه الألوان بعيون الناظرين إلى الأرجواني، والأحمر، اوالزعفراني وذلك بعد أن كانت تتراوح بين اللون الأرجواني، والأزرق، وجدير بالذكر إلى أن منشأ هذه الألوان الرائعة البديعه هو أكاسيد الحديد.

ثانياً : معالمها الطبيعية

هناك الكثير من المعالم الطبيعيه الموجوده في الصحراء الملونة، وتضم هذه المعالم الحمم البركانيه ذات الشكل المخروطي، والسنست كريتر، والمعلم الشهير الذي يطلق عليه اسم ووباتكي التذكاري الوطني، ويشمل هذا الأخير معالم ومساكن هنديه رائعة جميله ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ، هذا وتقدر مساحة هذه الصحراء ما يزيد عن تسعة عشر ألف كيلومتر مربع تقريباً.

ثالثاً :صحراء سونورا

تقع صحراء سونورا على الحدود التى تفصل بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية ودوله المكسيك، وهي تمتد على أراضي ولايتين أمريكيتين هما:ولايه أريزونا، وولايه كاليفورنيا، وثلاث ولايات مكسيكيّة هي: ولايه باها كاليفورنيا، وولايه سينالوا، وولايه سونورا، التي اخذت اسمها منها، وتسمى عليها أيضاً اسم الصحراء الواطية، واسم صحراء جيلا والماخوذ اسمها من نهر جيلا. هذا وقد تقسيم هذه الصحراء إلى قسمين رئيسين هما: صحراء يوما، وصحراء كولورادو.



رابعاً : مساحة صحراء أريزونا

تبلغ مساحة هذه الصحراء نحو ثلاثمئة ألف كيلومترمربع ع التقريب ، وتشتهر هذه الصحراء بانتشار نبات الصبّار فيها، هذا وتمتاز ايضا هذه الصحراء المهمه بالتنوع البيئي والحيوانى فيها، حيث يعيش فيها ما يزيد عن ستين نوع من الحيوانات التى تتبع فصيله الثديات ، بالاضافه الى ثلاثمئة وخمسين نوع من الطيور، وعشرين نوع من البرمائيّات، وما يزيد عن مئة نوع اخرين من الزواحف، وأنواع أخرى مختلفه ومن أهم العوامل التي يرجع إليها سبب هذا التنوع الحيوي الكبير في هذه الصحراء هو الهطول الامطار ، التي جعلت منها واحدة من أكثر واهم الصحارى رطوبة في العالم.


ليست هناك تعليقات:

كن ايجابيا واضف تعليقا يعكس شخصيتك ..

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Sponsor

يتم التشغيل بواسطة Blogger.