Advertisement

Facebook

8 معلومات عن النسر تعرف عليها

8 معلومات عن النسر تعرف عليها


طائر النسر يمتلك الكثير من الحقائق العجيبة والغريبة حيث أنه يلقب بالأسطورة وقام الكثير من العرب بالتغزل فيه لما له من منظر جميل ونظرة قوية وشكل شامخ، ومدح الكثير قوته ولكن الحقيقة تختلف تماماً عن المظاهر .

احتقار العرب للنسر


كانت العرب تحتقر هذا الطائر لأنه لئيم وجبان كذلك النسر لا يستطيع أن يصطاد شيئاً حياً ولكنه يحرص على اقتناء الجثث الميتة مما يؤكد جبنه ونظره الحاد الثاقب يمكنه من رؤية الفرائس الهامدة الميتة على بعد العديد من الكيلومترات فيتحرك حولها حتى يحتلها وينقض عليها ناهشاً لحمها .

قوة منقار النسر

ويعتبر منقاره القوي الكبير عامل مساعد في هذه العملية اذ انه يمزق جسد الفريسة بسهولة ويسر ، ولكنه لا يستطيع الطيران مباشرة بعد الطعام لذلك فهو يمكث بجانب الفريسة بعد أن يأكلها تماما ليستريح من عناء تلك المهمة.

النسر عندما يكبر

الجدير بالذكر أن العرب قديماً لم يطلقوا اسم النسر على صغارهم وانما أطلقوا عليهم اسم " عقاب " وذلك لأن هذا الطائر يحمل الكثير من صفات الشجاعة في رأيهم وأنه قوي الافتراس وقادر كل القدرة على صيد الغنائم بسهولة، وعندما يصل النسر الى عمر الاربعين يحدث له أن يتخذ قراراً بشأن حياته، فيتوقف عن الطيران ومهاجمة الفرائس وذلك لأن منقاره يضعف وريشه يقل ولا يقوى على أن يلتهم الفرائس من جديد .


غذاء النسور

عادة ما تتغذى النسور كما ذكرنا من قبل على اللحم الميت ولأنها لا تقوى أو تتخذ الجرأة لتهاجم الفرائس الحية فإن مخالبها قصيرة عندما تُقارن بغيرها من الطيور.

صفات حياة النسور

والنسر يستطيع على فتح جناحيه حتة مئتين وثمانين سنتي متراً، ويُعد النسر من الطيور الاجتماعية التي تحيا في شكل جماعات.

والنسر دوماً يسعى لبناء عشه في أعلى قمة يصل اليها حيث يتكون عشه بورق يسمى " ورق الدلب " ، والنسر له قوة نظر حادة حيث أنه بإمكانه أن يرى الاسماك الصغيره جدا في البحار وهو محلق في الاجواء العليا ويمكن أن ينقض عليها بسرعة شديدة وتعتبر الاسماك من الفرائس الحية التي قد يتجه اليها النسر .

كيف تلد النسور

 عندما تضع انثى النسر بيضة واحدة فقط يقوم كل من الذكر والانثى باحتضانها وتبدأ بالفقس بعد مرور خمسة وخمسين يوماً من احتضانها ويكون شكلها كالآني :

صغير النسور
الصور من ناشونال جيوجرافيك

مفتوحة العينين وريشها أبيض ناعم ، وتبدأ في ممارسة حياتها مثل أبويها بشكل طبيعي بعد مرور عشرة أيام من فقسها.

الألقاب الخاصة بالنسر

يُعد لقب " أبو الهيثم " من ألقاب طائر النسر ويعد من الالقاب المشتركة بين الضبع وانثى النسر

النسر الأصلع

ويعد النوع الأصلع من النسور هو أكثر الأنواع شهرة على الرغم من أنه نادر الوجود ولكن السبب في شهرته أنه يرجع الى قوة الإعلام في امريكا لأنهم نشروا الكثير من القصص حول هذا النوع من النسور وقاموا بنشر افلام أيضاً يلعب فيها هذا النوع من النسور دوراً اساسيا في بطولة كل فيلم .. وهكذا


ويعتبر منشأ النسر الأصلع هو الجزء الشمالي الغربي من الولايات المتحدة الامريكية على حدود كندا وعلى مقربة من ولاية مونتانا التي احتوت على العديد من انواع الطيور والحيوانات التي اتخذوها رمزاً لأمريكا ومنها أيضاً ما يٌعرف بفصيلة الدب مثل " الدب البني " الذي يعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض وتم عمل محميات خاصة للحفاظ عليه.

Comments