Advertisement

Facebook

فن تربية القطط والاعتناء بها




تربية القطط تتطلب فناً و اشخاصا لديهم القدرة على تحمل المسئولية حيث أن تربية الحيوانات الأليفة يعد من الأمور اللطيفة التي يقوم بها الانسان و تعتبر تربية القطط ، أوالحيوانات الأليفة عملا من اعمال الخير لأن المربي يقوم بالاعتناء بمخلوق ضعيف ويؤمن له المسكن والغذاء والمأوى كما أن الكائن الأليف يعطي حساً من المرح داخل البيت ، وعندما يعتاد عليه الأطفال فهم يتخذون منه مصدراً للتسلية والترفيه بالاضافة الى ذلك فهو يجعلهم أكثر طيبة وحنانا ويدربهم على الاهتمام بالغير والاهتمام بصحتهم .

وتربية الحيوانات تجعلهم محبون لتقديم الطعام للحيوان والرفق به وحسن رعايته وهذا الشئ يجعلهم قادرين على حب المسؤولية ويجعلهم على دراية بكيفية تحملها.


 

 

تزاوج القطط

تزاوج القطط من الامور التي يجب أن ينتبه لها محبو القطط ، حيث أن القطط تتسم بالذكاء واللطف والاعتماد على النفس وعشق المرح والتسلية .. وأيضا تتميز القطط بكثرة الانجاب في المرة الواحدة حيث أن حمل القطة مدته ثلاثة وستون يوماً ، وتعتبر أعمارها متوسّطة وهناك مواسم لتزاوج القطط حيث يحدث ذلك في شهر يناير وفبراير ومارس وايضا شهر يوليو وتلد القطة من 3 الى 8 قطط في المرة الواحدة ولكن في معظم الاحيان لا يعيش كل صغارها.

وعندما تصبح القطه حاملاً تبدأ بالبحث عن مكان مظلم وآمن لتلد فيه بعيداً عن أي اذى وعن أعين الفضوليين ، ومن الضروري مراعاة خصوصيّتها تلك الاحيان؛ لذلك يجب على مربي القطط أن يوفر مكاناً لتلد فيه القطة الحامل مثل علبة تسع حجمها أو كرتونة ، والقطط بطبعها نظيفة لذلك فإن القطة سوف تنظف مكانها فور ولادة صغارها.





بعض سلالات القطط

هناك الكثير من السلالات التي تنتمي لها القطط ومنها

القطة الحبشي : هي قطط مصرية الأصل وتشبه كثيرا القطط التي كانت تُربي في مصر القديمه.

القطة الفارسي : هي ذوات الشعر الطويل وتعتبر ايرانية الأصل.

القطة السيامي : القطط البيضاء الجميلة ذات العيون الزرقاء وموطنها هو تايلاند.

القطة المانكس : هي في الاساس من جزية مان ، ولا ذيل لها .

قطة الرمال : تنتشر في المناطق الصحراوية الرملية مثل مصر والجزائر

قط الفان التركي : تركية الاصل وخداها مرتفعان ، ولها عيون زرقاء او عين زرقاء والاخرى لون آخر .

قطة البالينيزي : هذه القطط تشبه القط السيامي ولكنها نشأت في أمريكا ، تتميز بأن لها فراء حريري طويل والسيقان الخلفية أكثر طولا من الأمامية ، تتسم بامتلاك صوت عذب وعيون زرقاء جذابة، واذا اردت أن تحافظ على استمرار وجود هذه السلالة فلا بد بأن تتزوج من نفس سلالتها لأن الزواج من نوع آخر ينتج عنه قطط سيامية فقط .

السبب الذي يتهافت عليه الناس في تربية الحيوانات وخاصة القطط هو :- 

الرفقة ورحمة الحيوان وهناك صورة لدى البعض توضح أن الكلاب أكثر حنانا و وفاءا من القطط ،ولكن في الحقيقة، اتضح ان القطط بإمكانها أن تنشئ صحبة جيدة كما تفعل الكلاب تماماً، وخاصة بالنسبة للنساء، وهناك الكثير من الدراسات التي اثبتت أن وجود قط في المنزل هو بمثابة وجود شريك رومانسي في حياة بعض السيدات وبعد الكثير من السنوات من تربية القطط ، تعلمت القطط كيفية عمل مختلف الاصوات كالخرخرة والعواء ، وهذا يبدو بشكل ملحوظ مثل بكاء طفل لذا فالقطط صديقة الانسان حيث أنها تحاول تقليده .

Comments