Advertisement

Facebook

تعرف علي أهم الهوايات التي تزيد من زكائك



تعد ممارسة الإنسان لهوايات معينة من الأمور المهمة لشغل أوقات فراغه فكلنا لدينا هوايات مختلفة ومتنوعة كالسباحة والقراءة وسماع الأغاني أو ممارسة الرياضة ، فتعدد وتنوع الهوايات يزيد من الوظائف الإدراكية والمعرفية وتحسين الذاكرة لدي الإنسان ليست فقط مجرد تسلية وقضاء وقت فراغ .

ولكن ما هي هذه الهوايات التي أثبت العلماء أن تعلمها يؤدي إلي زيادة الممرات العصبية في المخ فتساعد بذلك علي تنشيط الذهن والتفكير والإدراك وتجعل الإنسان أكثر استجابة ونشاطا .


1- القراءة

القراءة من المعروف أن للقراءة العديد من الفوائد المهمة فهي تعمل علي تنشيط الذهن وتفتح أفاق الإنسان للإطلاع علي كل ما يدور حول العالم كما إنها تزيد من تخيلاته والهروب من الواقع الذي يعيش فيه فيسبح الإنسان بفكره وتخيله فيما يقرؤه كما إنها تساعده علي فهم المشكلات التي تواجهه وحلها .

فالاستمرار في القراءة له دور مهم في بقاء عقل الإنسان يقظ مما تجعله أكثر ذكاءاً وتفاعلا مع الأخريين .

2- السفر

السفر إلي دول أخري والتعرف علي عاداتها وتقاليدها وحضارتها وثقافتها دور كبير ومهم في تنمية وزيادة ذكاء عند الإنسان لأنه سيتعرف علي أشخاص مختلفين تماما عن بيئته وحياته فبذلك تتنوع أنماط التفكير كما إنها تساعده في تعلم لغة جديدة وهذه تعد من الأمور المهمة والمؤثرة علي الذكاء حيث أن أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتحدثون لغتين أو أكثر يكونون أكثر قدرة علي حل الألغاز علي عكس الأشخاص الذين لديهم لغة واحدة .

3- الرياضة

الرياضة الانتظام في ممارسة الرياضة له دور في وصول الدم إلي مخ الإنسان مما تجعله يؤدي وظائفه بشكل أحسن كما إنها تجدد النشاط وتخلصه من الأرق والقلق وضغوطات الحياة .

عند الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية فإن هناك بروتين يسمي ب BDNF يغمر خلايا الإنسان وهو المسئول علي تنمية الذاكرة والتركيز والفهم كما إنه يساعد علي التعلم .

4- العزف علي أله موسيقية

تعلم العزف علي أله موسيقية يساعد في عزل الإنسان عن ضغوطات الحياة فتجعله يعيش حالة مزاجيه ونفسية من السعادة والسرور، فالموسيقي لها دور كبير في إثارة العقل وتحفيز الذهن فما بالك بالعزف علي أله موسيقية فإنها تنمي تعلم مهارات حركية دقيقة كما إنها تنمي وتزيد من الإبداع وقدرة استيعاب الذاكرة .

5- التأمل

التأمل يحسن مستوي الذكاء عند الإنسان حيث يسعي الكثير إلي القيام بالتأمل حيث إنه يساعد علي التخلص من التوتر والقلق ويستطيع الإنسان من خلاله أن يتعرف علي نفسه جيدا ويتخلص من كل الأشياء التي تزيد من تشتيته فيبدأ بعد ذلك في التخطيط والتفكير لحياته ومستقبله .

6- الكتابة

الكتابة عندما يمتلك شخص ما هواية الكتابة فيكون ذلك دليل واضح علي مدي ذكاءه لأن الكتابة لها العديد من الفوائد التي تعود علي الشخص منها تحسين قدرته اللغوية والإبداع والابتكار كما إنها تزيد من المستوي العام لذكائه ويستطيع الفرد بفضل الكتابة أن يعبر عن نفسه و مشاعره بصوره أفضل .


7- تمرين الدماغ

هناك العديد من الطرق التي يمكننا استخدامها لتمرين الدماغ أي تدريبه علي التفكير مثل الألغاز أو حل الكلمات المقاطعة أو لعبة السودوكو وغيرها ، فهذه الأنشطة لها دور مهم في بقاء العقل يقظ وأكثر ذكاءا لأنها تعمل علي تشغيل الدماغ وبالتالي يكون الإنسان أكثر إبداعا .



 

Comments