Advertisement

Facebook

الصداع و أنواعه و كيفية التخلص منه





ما هو الصداع و ما هى الأسباب التى تأتى به و الأنواع التى تتجزء منه كل تلك الأمور سنطلعكم عليها فى هذا المقال المصغر عن الصداع بشكل عام و لكن بطريقة أكثر إختصاراً.


أولاً تعريف الصداع

 الصداع هو ألم يتمسك بالرأس و يمكن أن ينتقل إلى الرقبة و فروة الرأس و قد يستمر مع الشخص إلى ما يقارب اليوم الكامل دون معرفة سبب محدد و يأتى فجئة دون سابق إنذار و لا تكون له أى أعراض و فى بعض الحلات لا تأتى الأدوية الطبية بنتيجة فعالة مع الصداع و هذا يرجع لعدة أسباب منها أن الصداع الخاص بالشخص يكون نفسى و ليس بدنى و لذلك يجب أن يقوم المصاب بالصداع بتغيير أسلوب حياته كلياً حتى يتمكن من العيش بصورة صحية .

 

ثانياً  أنواع الصداع 

الصداع النصفى يصيب نصف الرأس دون النصف الآخر و يكون الجزء الأكبر من مصابينه النساء فيصيب ما يقابل الــ25% و الرجال 8% و هذا يرجع لتغير بعض من  الهرمونات الإنثوية  و لا سيما فى مرحلة سن اليأس التى تصيب المرأة فى فترة الــ40 ، و ينقسم الصداع النصفى إلى نوعان نصفى عادى و هذا النوع يستمر إلى ثلاث أيام مع شعور بالغثيان و القئ و حساسية من أقل الأصوات المجاورة له ، و النوع الثانى صداع نصفى تقليدى و يأتى للمصاب توتر عصبى و تشوش للرؤية مع صعوبة فى الحديث و ألم فى الذراع و الساقين و تنميل بالوجه و اليدين و ألم فى الجبهة و الفكين و الأذن و محيط العينين .

 

صداع الجيوب الأنفية 

هذا الصداع يأتى عند إلتهاب جرثومى و فيروسى للجيوب الأنفية و من ثم يقوم بإفتعال ألم فى مقدمة الرأس أى الجبهة و ينتقل إلى الوجه و فى هذه الحالة لا يستطيع المصاب الإنحناء إلى الأمام و أيضاً أثناء الرشح و إلتهاب الحلق يصبح الألم أشد لذلك يلزم للمصاب الراحة الكاملة و تناول الأدوية التى يقدمها الطبيب له .

 

الصداع التوتري Tension headache

هذا الصداع يكون فى جانب واحد من الرأس و بعد فترة قصيرة يبدء بالإنتشار لمقدمة الرأس و فى بعض الأحيان يشعر المصاب بتصلب الكتف و أحياناً الرقبة و أيضاً فك الفم و لا يمكن علاج هذا الصداع بالمسكن العام بل بتغير أسلوب حياة المصاب و حل جميع المشاكل الإجتماعية مع تناول المهدئات التى يتم أخذها بأمر الطبيب المعالج و هو المعالج النفسى .




صداع العين 

يأتى عند حدوث حساسية فى العينين و يكون المريض متوتر من أقل ضوء يراه و لهذا يتعين على الشخص تجنب تلك الصداع بالإبتعاد عن إجهاد العينين مثل السهر و كثرة القراءة .
 

بعد عدة أبحاث وجد الأطباء أن الصداع الغير بدنى أى الذى لا يأتى نتيجة إضطراب فى المخ يمكن التخلص منه بحل المشاكل النفسية الخاصة بالشخص المصاب .











 

 

Comments