نصائح للتغذية الصحية

شروط الطعام الصحي ودوره في بناء الجسم


تعتبر التغذية الصحية والطعام من أهم الشروط الواجب توافرها اذا كنا نبحث عن جسم سليم معافى من الامراض باذن الله ، ويجب الحذر من التهاون في اكل الغذاء الصحي لأن التغذية الصحيحة هي السبب في حياة الانسان والحفاظ عليه من الامراض ولهذا يجب أن نحافظ على طعامنا بكمياته الصحيحة وبعناصره المغذية واللذيذة في الوقت ذاته .


ولتحقيق ذلك يجب الالتزام بعدة أمور مثل :

أن نزود اجسادنا بالكميات الكافية من السعرات الحرارية التي نحتاجها يومياً للقيام بالانشطة والقدرة على التحرك هنا وهناك ، وتنازل السعرات يحدث توازن بين الطاقة التي يستخدمها الجسم والطاقة التي يجنيها والذي يتضح بسببه أن السمنة تنتج بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام والنحافة تنتج بسبب تناول كميات قليلة منه .



والسن والجنس والطبيعة الحركية لدى الفرد تعتبر من العوامل التي تؤثر في حاجة الافراد الى السعرات الحرارية وكميات كل فرد ، فمثلاً تختلف الحاجة الى السعرات الحرارية عند المرأة وعند الرجل ، وتزداد الحاجة الى السعرات الحرارية عند الاشخاص الذين يداومون على الانشطة الرياضية ، ولا بد من النظر في مسألة تناول الكمية الكافية من الطعام لأن هذا يساعد في الحفاظ على التوازن وشحن الجسم بما يحتاج من العناصر المغذية الضرورية لبنائه لذلك يجب تناول الطعام بشكل مناسب وطبيعي وغير مفرط .



ومن المعروف أن الغذاء هو الشيء الذي لا بد من تناوله كل يوم ولا يمكن الاستغناء عنه وذلك لنستعيد طاقة اجسامنا ونوع الغذاء يؤثر على صحة الانسان الجسدية والعقلية و لكي نسد حاجة الجسم من العناصر الغذائية يجب أن يحتوي الغذاء على البوتين وهو موجود في البيض والبقوليات والاجبان والالبان واللحوم والاسماك والدهون .



ومن المعروف أيضاً أن النشا والسكر يعملان على تزويد الجسم بالحرارة ويعمل السكر عملاً خاص لصالح الدماغ حيث أنه يتواجد بصورة نقية وهو ايضاً موجود في جميع الفواكه وكذلك في العسل . وتعطي الدهون يد العون للجسد بفيتامين أ كما أن هذا الفيتامين يتواجد ايضا في انواع الزبد والزيوت مثل زيت السمك .

ولا بد من أن يحتوي الغذاء على املاح معدنية مثل المغنسيوم والحديد والنحاس لأنها عناصر تحمي الدم من الانيميا وكذلك لا بد من توافر اليود لأنه مهم لعمل الغدد ، والكالسيوم يعتبر من العناصر الغذائية المهمة والضرورية جداً لبناء العظام ونموها والتحكم في دقات القلب .



ومن الضروري أن تتضمن قائمة طعامك جميع هذه العناصر المغذية والتي تتواجد بشكل أساسي في : الفواكه والخضروات حيث أنها تحتوي على أنواع وفيرة من الفيتامينات والحديد وعدد من العناصر الاخرى الضرورية ، ويجب أن تكون هناك لديك كمية لا بأس بها من البطاطا والمعكرونة والخبز والارز لأنها من النشويات وهي ضرورية جداً لبناء الجسم والوقاية من الامراض ، ويجب توافر الحليب ومشتقاته ولكن بكميات قليلة



كمايجب أن يكون لديك مصادر للبروتين وهو يتواجد في لحوم البقر والاغنام ولحوم الاسماك والبيض والكثير من انواع الحبوب وغيرها من المصادر الاخرى بخلاف مشتقات الحليب .

 

وننصحك بممارسة الرياضة للحفاظ على وزنك الصحي والحصول على بنية سليمة للجسم ، واذا كنت من المدخنين فعليك الاقلاع فوراً اذا كنت تأمل في حياة سليمة وصحة جيدة ، وننصح أيضاً بعدم اهمال وجبة الافطار لأنها وجبة اساسية وضرورية لمنحك الطاقة طوال النهار ، ولا يُنصح بتناول المنتجات المعروفة بمنتجات " الدايت " دون استشارة طبيب التغذية.

ليست هناك تعليقات:

كن ايجابيا واضف تعليقا يعكس شخصيتك ..

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Sponsor

يتم التشغيل بواسطة Blogger.