أهم الفوائد السحرية لنبات النعناع

أهم  الفوائد السحرية لنبات النعناع


نبات النعناع من النباتات المعمرة وله فوائد سحرية عديدة حيث أنه ذو رائحة قوية ورائعة ويظهر في المناخ المعتدل و يستخدم كنعناع يابس او طازج ومن الممكن اضافته الى السلطات والى المشروبات مثل الشاي حيث أن نكهته رائعة ورائحته حلوة .


أنواع نبات النعناع
وللنعناع أنواع ومنها
النعناع البري ،النعناع ذو الاوراق الطويلة، والنعناع الحقلي ،والنعناع المائي ،والنعناع الهش .


 

فوائد نبات النعناع
وهناك فوائد جمة لنبات النعناع ويمكن تلخيصها في بعض النقاط كالتالي :

أولا:-يعمل النعناع على تنشيط الدورة الدموية في الجسم والقلب وكذلك عمل مخ الانسان بطريقة منتظمة


ثانياً:-يمكن استخدام النعناع كمهدئ لجهازنا العصبي حيث أن اوراق النعناع تحتوي على مادة تقوم بتهدئة الاعصاب ويقوي النعناع الكبد وتهيج القولون وكذلك البنكرياس


ثالثا:- النعناع يستخدم كمحارب للبكتريا التي تصيب المعدة في الانسان والدواجن أيضاً ويستخدم كملين للامعاء والمعدة ومحارب للكثير من آفات جهاز الهضم.



رابعا:- النعناع له فائدة كبيرة في علاج الاسهال والمغص وله قدرة فائقة في علاج مرض يدعى " كرونز " وهو يأتي من التهاب القناة الهضمية مما ينتج عنه اسهال ومغص شديد.


خامسا: -يعمل النعناع على تخفيف الخفقات وآلام الاسنان واللثه اثناء مضغ الطعام ومحارب للخفقان وطارداً للأرق ويقضي على الحموضة ولكن اذا كان بدون سكر


سادساً:- يقضي النعناع على روائح الفم ويهدئ من الام اللثة والاسنان اثناء المضغ ويعالج الالتهابات في الحنجرة عن طريق الغرغرة به ويدخل في تركيب معجون الاسنان والعديد من المعقمات


سابعاً:-النعناع يعتبر موسع قوي للشعب الهوائية في حالات الزكام حيث توضع عدة ورقات منه في ماء ساخن ثم يشربه المريض ويمكن اضافته الى كأس من الشاي أيضاً


ثامناً:- يساعد النعناع على الهضم بصورة جيدة حيث ينصح باستخدامه بدلا من شرب الشاي بعد الوجبات في حالة اذا كان هناك مشاكل في الهضم حيث انه يفرز عصارات معوية تساعد على الهضم وتقلل التشنجات


تاسعاً:- يستخدم النعناع كمكون من مكونات التي تدخل في صناعة المراهم الطبية التي تستخدم في علاج امراض الجلد وهناك دراسة حديثة اثبتت أنه يساعد على تهدئة الم القدم حين وضع اوراق النعناع في ماء ساخن ووضع الاقدام في الماء .


عاشراً:-النعناع يعمل على تخفيف الام الدورة الشهرية حيث يهدئ عضلات الرحم وهناك استخدامات واسعة المجال للنعناع في المجالات التي تهتم بالعناية بالبشرة والشعر وغيرها من امور الجمال .


كيف يتم تناول نبات النعناع ؟
حتى تضمن الحصول على منافع النعناع بشكل كامل يُنصح بعدم غلي ورق النعناع حتى لا تطير الفوائد مع بخار الماء لهذا لا بد بغلي الماء ووضع النعناع على الماء بعد الغلي مع اضافة السكر ويتم تغطية المشروب لكدة دقيقة قبل الشرب .


تحذير مهم في هذا الأمر

إن الاكثار من تناول النعناع يؤدي الى جفاف الحلق واضطرابات في النوم وقيء والنعناع ممنوع للمرأة الحامل وكذلك الاطفال حيث لا بد من أن نستشير طبيبنا المختص وخاصة في الشهور الاولى من شهور الحمل ، وكذلك في السنوات الاولى من عمر الطفل لأن تناوله يمكن أن يؤدي الى الاصابة بغصة .

والنعناع يعتبر مضر جداً للرضع حيث أنه يحتوي على الميثول ، ويمكن أن يؤدي الافراط في تناول النعناع الى حموضة او ارتجاع في المريء والقيء و جفاف الفم .





ليست هناك تعليقات:

كن ايجابيا واضف تعليقا يعكس شخصيتك ..

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Sponsor

يتم التشغيل بواسطة Blogger.