Advertisement

Facebook

من أين يستخرج المسك ؟



المِسْك في اللغه الفارسية هو طيب وعطر من مصدر حيواني يتكون المسك في غدد كيسية موجوده في بطن نوع من انواع الظباء يسمى غزال المسك وتوجد هذه الغدد في الذكر ولا توجد غدد المسك في الإناث.




يعرف غزال المسك علمياً باسم بالللغه الاتينية Moschus moschi ferus

وقد عرف عرب الجزيرة العربية مهنة تركيب العطور وتجارتها منذ فترة ما قبل الإسلام و حظيت باهتمام كبار تجار قريش فكانت العطور من السلع التجارية الهامة التي تحملها قوافلهم. وكان المسك من بين اهم انواع العطور المعروفه عند العرب بالاضافه الي العنبر والعود والصندل. وقد اشتهر لديهم نوع من المسك يتم جلبه من مدينة دارين موجوده في بلاد البحرين التايخية، وهو نوع من المسك الهندي يجلبه التجار من ميناء هذه المدينة ويحمل منها إلى اماكن كثيرة من الجزيرة العربية. كما اشتهر المسك الذي يتم جلبه إلى بلاد العرب من الصين والهند والتبت


ويعد المسك الذي يجلب من هضبة التبّت من أفضل هذه الأنواع لأن مراعي الظبي فيها افضل من غيرها.


كما يعد المسك صنف من اصناف العطور الفاخرة التى تستخرج من اساس حيوانى ولها تاثير سحري في مساعدة الجسم على الاسترخاء ويكون المسك الاصلي جافا وذو لونا اسود واحيانا يكون مائلا الي اللون البنفسجي ويكون سطحه ناعم والمسك ذو الجوده العالية يحفظ في مزهريه من الذهب او الفضة او النحاس والمسك العالي الجودة يكون له مذاق مر .

المسك والغزال
والمسك عبارة عن غذد تقع بين الاعضاء التناسلية والمعدة ويكون على شكل كيس صغير مغطى بالشعر ويوجد عند ذكر الغزال ويسمي غزال المسك ويبلغ طوله متر واحد مقاسا من الانف الى الذيل ويعد غزال المسك من الحيوانات الخجولة والمنعزلة وتعيش في الغابات وفي المرتفعات كجبال الهيمالايا والتبت وسيربيا .


ويعد المسك الموجود بانثي الغزال من اغلى انواع المسك الموجوده ويكون لونه اسود لاستخراج المسك يقوم الصيادون بمراقبة انثى الغزال لفنره طويله حتى يتاكدو من صحتها ويتم صيدها فيي مواسم معينة وللاسف يتم قتل الغزال حتى يتك استحراج كيس المسك منها ويتم تجفيف الكيس تحت اشعه الشمس او يتم تغطيسه في زيت ساخن جدا .





الجديد في الامر انه يمكن الحصول على المسك دون ان تقتل الحيوانات البريئه لانه عندما يمتلىء كيس المسك فانه يسبب للغزال الما شديدا وحكه مما يضطره الي حك جسموه في الصخور الحاده الموجوده فيسقط كيس المسك علي الارض او يظل ملتصقا في وضع جيد بالصخور . فيقوم الخبراء بجمع هذه الاكياس وتجفيفها للحصول علي اجود انواع المسك 




مصادر أخرى يتواجد فيها المسك
 

توجد مصادر حيوانية أخرى للمسك، من بينها :

  •  المستخرج من ثور المسك
  •  المستخرج من مسك السلحفاة
  • المستخرج من قط الزباد
  •  الذي يتم استخراجه من فأر المسك 
  • و هناك المسك الكيميائي المصنع, الذي صنعه العالم بور في سنة 1880م وله رائحة المسك إلا انه مختلف عن المسك الطبيعي في الصيغ الكيميائية ويستخدم هذا النوع من المسك الكيميائي على نطاق واسع في تحضير العطور.
  •  وهناك نوع نباتى النبات المسك وهو نبات له رائحة المسك يسمى المسك الامريكي

Comments