مضاعفات وأعراض حمى القش ووسائل الوقاية منها

حمى القش


حمى القش هو حساسية تحدث للكثير من الناس وذلك يكون بسبب التحسس الحادث في الانف نتيجة استنشاق الغبار وغيرها من مؤديات التحسس ويعمل ذلك على حدوث التهاب انفي والتهابات في الاغشية التي تبطنه والتي تسمى الاغشية المخاطية ، وغالباً ما تُصحب هذه الحالة بالعطس مما يسبب سيلان الانف وكثرة الدمعان من الاعين .

وحمى القش أو حساسية الانف تكون استجابة من الجهاز المناعي للانسان وذلك بسبب دخول المولدات الى الجسم مما يؤدي الى تكوين اجسام مضادة لها بواسطة الجهاز المناعي .وحمى القش يمكن أن تصيب جميع الأعمار فهي تصيب الاطفال او البالغين. 


أسباب الاصابة بمرض حمى القش 

  1. كثرة الغبار المتطاير في الهواء مما يؤدي الى استنشاقه 
  2. الروائح العطرية النفاذة 
  3. كثرة التدخين 
  4. الاصابة ببعض الامراض مثل مرض الربو 
  5. حساسية او التهاب في الجيوب الانفية 

الأعراض التي تدل على الاصابة بمرض حمى القش 

عند التعرض لأي سبب من اسباب الحساسية التي ذكرناها من قبل تبدأ اعراض المرض بالظهور وهي : 
الكحة ، والسيلان في الانف او ربما الاحتقان ، والعطس الشديد وبصورة متكررة وحكة في العين مع الدمعان وآلام في الوجه بسبب الضغط على جيوب الانف ، وحكة في الانف وتضاءل حاسة التذوق وحاسة الشم وتورم العيون واذا تُركت هذه الاعراض بلا علاج فيمكن أن تتحسن بالتدريج مع مرور الوقت ولكن في مدة لا تقل عن عشر سنوات . 

وسائل علاج حمى القش او الحساسية الانفية 

يتم علاج حمى القش عن طريق اعطاء المريض مضادات الهيستامين ويكون هذا العلاج في صورة رذاذ او بخاخ للانف او قطرات في العيون وهناك ما يؤخذ أيضا عن طريق الفم ، وهذه الادوية تؤخذ مرة واحدة يومياً وليس لها أية أعراض جانبية ، بينما يستخدم بخاخ الانف مرتين كل يوم حتى نضمن الحصول على التأثير الفعال لها . 

سٌبٌل الوقاية من مرض حمى القش الانفي 

يجب أن نعمل جاهدين على التخفيف والحد من الاثار الناتجة عن الغبار المتكاثر في فصلي الصيف والربيع ولذلك لا بد من تجنب المناطق المليئة بالعشب او المناطق التي تتربى فيها الحشائش الطويلة ، ولا بد من المكوث في المنزل في فترات مابين الظهور وقبل حلول الليل لأن الاجواء تكون ممتلئة بالغبار والاتربة مما يسبب الحساسية ومن الضروري التأكد من غلق كل باب وكل نافذة ، ويُنصح بارتداء نظارات الشمس عند الخروج وقت هبوب الطلع اذا تطلب الامر لأنها تحمي العيون من التهيج .


من الضروري أيضاً تجنب النوم على الوسادات او استخدام الالحفة والاغطية التي تحتوي على ريش لأنها تؤدي إلى التهاب انفي دائم لا قدر الله ، لذلك ينصح الاطباء باقتناء الفرشات المصنوعة من الاسفنج لتخفيف احتمالية حدوث الحساسية . 


أما اذا كنت من المصابين بالفعل ، فلا بد أن تتجنب العوامل المؤدية الى زيادتها مثل اللعب مع القطط اذا كنت من الاشخاص الذين يعانون من حساسية القطط ، ولا بد أن تمكث في بيت لا غبار فيه ومن الواجب تنظيفه باستمرار حرصاً على سلامتك ، كما ننصحك بتنظيف فراشك كل ليلة ونفضه لإبعاد أي غبار أو اتربة قد تتسبب في زيادة تهيج الحساسية الانفية لديك.

ليست هناك تعليقات:

كن ايجابيا واضف تعليقا يعكس شخصيتك ..

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Sponsor

يتم التشغيل بواسطة Blogger.