Advertisement

Facebook

الدجاج وسيلة للوقاية من الملاريا



الدجاج يعتبر وسيلة جيدة للوقاية من الملاريا ، نعم فهناك العديد من الدراسات والابحاث في الفترة الاخيرة تؤكد صحة هذا الكلام حيث أنها اشارت الى ان البعوض يتجه الى دم الانسان اكثر من دم الحيوانات ، وفي بعض المناطق يتجه البعوض الى دم الماشية ولكن البعوض لا يقرب دم الدجاج على الاطلاق.

حاسة الشم والبعوض
وتؤكد الدراسات أن هذا البعوض يعتمد في ملاقاة فريسته على حاسة الشم بالدرجة الاولى ، حيث أن روائح الانسان والماشية والكثير من الحيوانات تعمل على جذب هذا البعوض اليها ولكن رائحة الدجاج تؤثر بشكل عكسي عليها .


رائحة الدجاج طارة للبعوض
فقد تم اثبات أن الدجاج رائحته طاردة للبعوض وتم اجراء العديد من الاختبارات للتأكد من قوة وفعالية رائحة الدجاج في طرد البعوض ، طلب عدد من الباحثين من بعض الاشخاص ان يناموا في ناموسيات دون استخدام مبيدات في البيوت التي تٌصنع من القش، وقاموا بوضع مصائد للبعوض وهذه المصائد تم تزويدها بروائح مختلفه حتى تلتقط البعوض القادم الى النائمين .


وجدوا أنّ الناموس الذي أمسك به داخل المصائد التي تحمل رائحة الدّجاج أقلّ عددًا من كل المصائد التي تحمل روائح مختلفة اخرى .

مع التوضيح أنه تم وضع دجاجة حية بقفص قريب من تلك المصائد وأدى الى نفس النتيجة.


ولكن ماهو السبب الذي ينفر البعوض من رائحة الدجاج ؟
مازال السبب غامضاً حول قدرة رائحة الدجاج في طرد البعوض ، ولكن هناك مجموعة من الافتراضات، أوضحت واحدة منها أن دم الدّجاج غير غني بالمواد المغذية للبعوض ، وأخرى اقترحت انه من الصعب هضم دم الدجاج بالنسبة لهذا النوع من البعوض، ومن الممكن ايضا أن هذه الحشرات تتجنب الطيور نظراً للخطر الذي قد يقع منها.

وهناك حاجة ضرورية لابعاد البعوض ، والحاجة ام الاختراع .. حيث يسعى العلماء الان لاكتشاف طاردات جديدة طبيعية لابعاد الملاريا وطردها بالاضافه الى رائحة الدجاج موضحين أنه من الافضل الحصول على طاردات طبيعية بدلا من المصنعة فلا ينتج عنها اي ضرر على البيئة .. وأوضحت بعض الدراسات والابحاث أن النوم بجانب الدجاج ايضا وسيلة جيدة لوقاية نفسك من خطر الملاريا كما تم ذكره مسبقا بالاضافه الى استخدام الناموسيات تجنبا لأي خلل قد يحدث ويتسبب في عدم طرد البعوض.



نتائج بعض الدراسات حول بعوضة الملاريا
ومنذ فترة تمت بعض الدراسات في اثيوبيا والسويد وأكدت أن واحدة فقط من 1200 بعوضة ملاريا تقوم بقرص الدجاج وأن جميع البعوض يتجه للماشية والاغنام وبقية الحيوانات ويتم الان دراسة اربعة مركبات يطلق عليها مركبات الدجاج والتي تتسبب في طرد البعوض .

كما يُدرس أيضاً كيف أن الدجاج يتغذى على بعض الحشرات وأنه في الوقت ذاته تنفر هذه الحشرات من رائحة الدجاج ولا تتغذى على دمه .

ورأت الدراسة أن الأغنام جاءت في المرتبة الثانية بعد الدجاج في الحيوانات الاقل التي يتغذى على دمها البعوض وبعدها الماعز، ثم البشر.

من المهم ملاحظة أن الدجاج والأغنام تمتلك طبقات جلدية واقية سميكة على جلودها. ولكن المركبات الاربعة عند الدجاج دفعت العلماء الى محاولة التوصل الى وسائل مذهلة لتجنب بعوضة الملاريا.
 

Comments