Advertisement

Facebook

تعرف علي معاني الرموز والألوان الموجودة بالأعلام الدول

تعرف علي معاني الرموز والألوان الموجودة بالأعلام الدول

الرموز والألوان الموجودة بأعلام الدول كثير ومتنوعة وقد تتشابه مع بعضها في بعض الأحيان بين علم دولة وأخري و يدور في أذهان الكثير منا لماذا تم اختيار رمز هذا العلم والألوان الموجودة فيه لهذه الدولة فهل جاء هذا من قبيل المصادفة أم أن هذا الأمر له علاقة بتاريخ البلد وثقافة الشعب ؟


للإجابة علي هذا السؤال سنعرض بعض من الرموز والألوان في أعلام بعض الدول الكبرى .


أولا :- الولايات المتحدة الأمريكية

العلم او الراية للولايات المتحدة الاميريكية خلفية بيضاء مع خطوط حمراء وفي اعلى الشمال مستطيل بداخله نجوم مرتبة

يحتوي علم الولايات المتحدة الأمريكية علي 13 خطا أحمر وأبيض حيث ترمز هذه الخطوط علي عدد المستعمرات الأمريكية عندما أعلنت الاستقلال عن بريطانيا العظمي في 4 يوليو 1776 ، أما بالنسبة للمربع الأزرق الموجود بالعلم والذي يضم 50 نجمة بيضاء يسمي بمربع الاتحاد ويرمز إلي عدد الولايات الأمريكية .

ثانيا :- المملكة المتحدة

علم او راية المملكة المتحدة بريطانيا خلفية زرقاء وعليه خطوط حمراء متقاطعة بحدود بيضاء عريضة وكلها تتقاطع في المنتصف

يضم علم المملكة المتحدة 3 أعلام مختلفة أولهم صليب الأحمر للقديس جورج ويعتبر هذا علم انجلترا وهذا الصليب الأحمر محاط بإطار أبيض يمثل صليب القديس باتريك لايرلندا الشمالية كما إنه يضم صليب قطري علي هيئة شكل X للقديس أندرو ويعد هذا الصليب رمزا لاسكتلندا .
جميع هذه الصلبان موجودة علي خلفية زرقاء اللون ، ويسمي هذا العلم البريطاني راية الإتحاد .

ثالثا :- استراليا


علم او راية استراليا خلفية زرقاء وعليها 6 نجوم متناثرة وفي اعلى اليسار مستطيل به خطوط حمراء متقاطعة في المنتصف بحدود بيضاء عريضة تماما مثل علم بريطانيا

علم استراليا أزرق اللون وهذا اللون معروف للدول الاستعمارية ويضم علم استراليا ست نجوم بيضاء اللون و علم بريطانيا العظمي في النصف العلوي منه ، ترمز النجمة الكبيرة المسننة بسبع أطراف الموجودة أسفل العلم البريطاني إلي ولايات ومناطق استراليا السبعة ، والنصف الأخر من العلم الذي يحتوي علي خمس نجوم فيرمز إلي كوكبة كروكس ( الصليب الجنوبي ) .


رابعا :- جمهورية مصر العربية


علم او راية جمهورية مصر العربية ٣ خطوط بألوان مرتبة من اعلى لاسفل احمر ابيض اسود مع نسر في منتصف الراية او العلم

يتكون علم جمهورية مصر العربية من 3 مستطيلات أولهم المستطيل الأحمر ويرمز هذا اللون إلي التوهج ويدل علي الإشراق والأمل والقوة ، وفي المنتصف المستطيل الأبيض الذي يعبر عن النقاء ويحتوي بداخله علي صورة النسر باللون الذهبي ينظر إلي ناحية اليمين وهذا النسر مأخوذ عن نسر صلاح الدين ويرمز إلي قوة مصر وحضاراتها أما بالنسبة للمستطيل السفلي باللون الأسود فهو يعبر عن عصور الاستعمار والتخلف التي تخلصت منها مصر .

خامسا :- السعودية

علم او راية السعودية خلفية خضراء وفي المنتصف بالابيض لا إله إلا الله محمد رسول الله

علم السعودية أخضر اللون تتخلله الشهادة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) باللون الأبيض ومكتوبة بخط الثلث العربي وتدل علي الحكم بالشريعة الإسلامية للدولة ، وموجود أسفل منها سيف عربي باللون الأبيض أيضا تتجه قبضته إلي سارية العلم ويرمز إلي الصرامة في تطبيق العدل .

سادسا :- لبنان

علم او راية لبنان خلفية بيضاء مع حدود اعلى واسفل عريضة حمراء وفي المنتصف شجرة صنوبرية

يقسم علم لبنان عرضيا إلي ثلاث أجزاء حيث يمثل عرض الجزء الأوسط عرض مجموع الجزئيين الأخريين معا ، ولن الجزء الأوسط هو اللون الأبيض ويرمز إلي النقاء والصفاء والسلام وبياض الثلج الذي يتراكم علي جبال لبنان ، أما لون الجزئيين الأخريين هو اللون الأحمر الذي يرمز إلي دماء الشهداء التي قتلت من أجل الحرية . ويتوسط الجزء الأبيض شجرة الأرز باللون الأخضر التي ترمز إلي الصمود والخلود والقداسة .

سابعا :- الصين

علم او راية الصين خلفية حمراء مع ٥ نجوم صفراء  بينهم نجمة كبيرة اعلى اليسار

لون علم الصين هو اللون الأحمر ويرمز هذا اللون إلي الثورة الشيوعية وموجود به خمس نجوم باللون الذهبي الأصفر حيث توجد نجمة كبيرة تدل علي النجم الشيوعي أما النجوم الأربعة الصغيرة فتدل علي الطبقات الاجتماعية المتنوعة في الصين .

وبعد هذا العرض لأعلام بعض الدول تبين أنه لم تأتي رموز وألوان الأعلام من قبيل المصادفة بل أن لها دلالات ومعاني ومغزى يجب علينا معرفته .

Comments