الكمبيوتر ومراحل تطورة المذهله




تدخل التكنولوجيا في حياتنا بطريقه أو بأخرى فكل منا يستخدمها بطريقته وحسب اختياره ومن أكثر الأشياء استخداما هو الكمبيوتر أو الحاسب الألي حيث يستخدم البعض منا وإن لم يكن الكل هذا الجهاز العجيب الذي غير مجرى حياتنا وطورها بشكل مذهل .

فقبل ان يظهر الكمبيوتر كان البعض منا يعتمد بالدرجة الأولي على عقله وذاكرته وكانت هذه هي الطريقة الشائعة لحفظ المعلومات  ولكن هذه الطريقة كانت تشوبها بعض الاخطاء نظرا لان كل منا معرض للنسيان بطريقه أو بأخرى .

وكان يعتمد البعض الآخر على تدوين هذه المعلومات على الورق باستخدام الأقلام  وكان القلم بمثابه الشئ الثمين بالنسبة للبعض وكان كل منهم يتفنن في اقتناء أقلام فخمة وملونه وكل على حسب مستواه الاجتماعي حيث أن الذي ينتمى للطبقه المتوسطة من المجتمع يقتنى أقلام عاديه ومن ينتمى للطبقه العليا من المجتمع يحرص على اقتناء قلم فخم ويصل أحيانا إلى أن يكون مصنوع من الذهب أو الفضة .

ولكن سرعان ما تبدل الحال واصبح هناك طريقه أخرى لحفظ المعلومات وذاكره بديله عن ذاكرة الإنسان ذات القدرة المحدودة على التذكر وأصبح هناك جهاز يستطيع أن يحفظ المعلومات بدقه متناهيه وبسرعه كبيرة وعدد كبير جدا من المعلومات .

وهذا الجهاز هو الحاسب الآلي أو ما يطلق عليه البعض الكمبيوتر ومما لا شك فيه أن هذا الجهاز أحدث ثورة في مجال التكنولوجيا وحفظ وتبادل المعلومات وكان حجم الحواسب في البدايات بحجم الغرفة وكانت هذه الغرفة كبيرة بعض الشئ وكانت تستهلك من الطاقة الكثير حيث أن طاقه غرفه من الحواسب تعادل المئات من الحواسب التي يمتلكها الأشخاص اليوم.

وهذا الجهاز الإلكتروني لديه قدرة على أن يستقبل البيانات التي يتم إدخالها له وان يحولها إلى معلومات قيمة ويقم بتخزين هذه المعلومات من خلال وسائط تخزينيه متعدده ومختلفه ،وأيضا يكون لديه القدرة على أن يقوم بتبادل هذه المعلومات مع بعض من الأجهزة التي تتوافق معه .

وقد تطور الكمبيوتر بشكل كبير حيث أصبح سريع جدا مما يمكنه من أن يقوم بالعديد من العمليات الحسابية في بضع دقائق وإن لم تكن ثوان معدوده ،وتعمل هذه الأجهزة بنظام تشغيل من خلال برامج معينه لا يستطيع الكمبيوتر الاستغناء عنها أو العمل من دونها حيث لا يكون له أي قيمة تذكر وأنظمة التشغيل تبين للكمبيوتر كيف يمكن له أن ينفذ المهمة المطلوبة منه ويعمل المبرمجين على تطوير هذه التطبيقات الخاصة بجهاز الكمبيوتر .

والكمبيوتر مكون من مكونين رئيسيين الجزء الصلب والبرامج والجزء الصلب هو الخاص بالإدخال والمعالجة وإخراج المعلومات وتخزينها أما المكون الثاني فهو البرامج وتتكون من جزأين الجزء الأول هو التطبيقات والجزء الثاني هو نظام التشغيل .

وانتشر استخدام الكمبيوتر في خلال الأعوام الأخيرة انتشار كبير وذلك لتعدد الأحجام والسرعات الخاصة به وأيضا انخفاض أسعاره حيث أن تكلفه الصناعة الخاصة به حاليا قد شهدت انخفاض كبير مما جعل الكمبيوتر الآن فى متناول الجميع ويحرص البعض في أن يقوم بشراء الأجهزة عاليه السرعات ويكون حجم الذاكرة الخاص بها  كبير وأيضا من كمبيوتر شخصي ثابت بشكله التقليدي إلى كمبيوتر محمول يستطيع التنقل به من مكان إلى مكان وفى أى وقت يريده .

  واتجه أصحاب الأعمال إلى استخدام أجهزة الكمبيوتر وذلك محاوله منهم لتسريع وتنظيم العمل بشكل دقيق وتوسع  الاستخدام  للكمبيوتر الآن بشكل كبير حيث أن ظهور عالم الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية ذات الاستخدامات المتعددة جعلت الكثير من الناس ينفتحون على العالم بشكل كبير واصبح من السهل معرفه أي معلومة في أي مكان في مختلف بلدان العالم العربي والأجنبي على حد سواء.

ليست هناك تعليقات:

كن ايجابيا واضف تعليقا يعكس شخصيتك ..

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Sponsor

يتم التشغيل بواسطة Blogger.