Advertisement

Facebook

مراحل نمو التمر من البداية للنهاية





البلح أو التمر هو أشهر الفواكه التى تشتهر بفوائدها الغذائية الكثيرة ، فهو يحتوى على السكريات الطبيعية ، فتؤكد معظم الدراسات أن تناول ما يقرب من 100 جرام من التمر يومياً تغنى الإنسان بكامل إحتياجه اليومى من المنجنيز و الكالسيوم و البوتاسيوم  .

مرحلة تطور التمر


التمر هو فاكهة صيفية  تنتشر فى العالم العربى و هى من أشجار النخيل  ويتراوح مقاسها ما بين 20 إلى 60 ميليمتر، و طولها ما بين 8 و 30  ميليمتر و تتكون الثمرة الواحدة من نواة صلبة تحاط بغلاف ورقى أسمه القطمير و هذا القطمير يفصل بين النواة و القسم الذى يأكل 


مراحل نمو التمر


تحتوى كل زهرة مؤنثة على ثلاث من المبايض لا يظهر منها إلا الرؤوس  الثلاث و من ثم يتم تلقيح واحدة من المبايض ويترك الإثنان الآخران ، فيبدء فى الإضمحلان و يتم تساقط غطاؤهما و فى النهاية ينمو المبيض الذى تم تلقيحه مسبقاً.


و بعد ذلك تمر بخمس مراحل مختلفة
 مع أول ظهور للتمرة يتم تلقيح التمرة  مباشرةً  من فترة تمتد بين ال4 أو 5 أسابيع

الطور الثانى الخلال


يبدء الخلال بوصول التمرة بالإستطالى حتى يصبح شكلها أخضر  ، حيث تبدء بزيادة سريعة بالوزن و أيضاً الحجم

مرحلة البسر


تبدء مرحلة البسر بالبطء نوعاً ما من حيث زيادة الوزن ، و بعدها يتغير لون التمر إلى اللون الأصفر ، أو اللون الأحمر  ، أو الأشقر ، و هذه الفترة تمتد ما بين الــ3 و الــ5 أسابيع .


الرُطب


تبدء هذه المرحلة  بعد مرحلة البسر مباشرةً  لتصبح التمرة رُطباً و تصبح مائية حلوةً و هذا فى مدة تتراوح بين الــ2 و الــ4 أسابيع

النهاية التى يصل بها  الطور إلى التمر النهائى
تكون هذه المرحلة هى الشكل النهائى للتمرة و الأصناف اللينة حيث يتماسك اللحم ، و تتجمد القشرة بشكل نهائى .

Comments