Advertisement

Facebook

الاستثمار وكيف تغزوا الصين العالم بمنتجاتها

الاستثمار وكيف تغزوا الصين العالم بمنتجاتها

الحقيقة العنوان بحد ذاته درس يستحق التأمل الشعب الصيني ليس شعبا ثريا او ذات مميزات مختلفة عن غيره من الشعوب البعض دائما يربط بين الصين واليابان وفي الحقيقة وجه التشابه الوحيد هو الشكل والسلالة البشرية فقط انما بالنسبة للتقدم والثراء فالصين اذا ما حسبتها كنسبة بينها وبين عدد السكان ستجد انها دولة عادية جدا معظم شعبها فقير على عكس اليابان او ما يعرف ب "كوكب اليابان الشقيق"


قد يهمك ايضا: كيفية تصبح ثريا - ابتعد عن المخادعين 8 نصائح لبناء ثروة كبيرة

ومن هنا نعود لحقيقة عنوان المقال تجد في البلاد الفقيرة مثلا البضائع الصينية الرديئة ومع ذالك تباع ولها مشترينها وفي البلاد الثرية كأمريكا تجد البضائع الصينية الجيدة وتباع ايضا ما السر اذن ؟!


انتهاز الفرص عقلية المستثمر


السر هنا من وجهة نظري "انتهاز الفرص" وهو درس تسويقي رائع, مثلا تجد في البلاد المسلمة في شهر رمضان تغزو الصين الاسواق بفوانيس رمضان ولا تجد فانوس واحد مكتوب عليه صنع في بلد ما مسلمة على عكس ما يقول المنطق انه موسم مسلمين فلابد ان يكون الصانع مسلم !! ولكنه انتهاز الفرص


مصر وانقطاع الكهرباء

وفي مصر مثالا في منتصف العقد الثاني في الآلفية الثانيه كانت تمر البلد بفترات خلال العام تنقطع فيها الكهرباء بشكل متكرر وكثير وسريعا جدا ما رأينا المصابيح المخزنة للطاقة الكهربائية بكل انواعها واشكالها واشكال جديدة ايضا المصنعة بالصين قد غزت الاسواق المصرية !! هو انتهاز الفرص !!

العقلية الصينية في التجارة


تغزو الصين العالم بالفكرة الناقصة الغير موجودة فمثلا اذا ما انتشرت زجاجات المياة المعدنية ماذا ستفعل الصين ؟! لو فكرت قليلا يمكن ان تصل..


لن تقوم الصين بتعبئة زجاجات مياة معدنية كمنافس وانما ستعرض على المصانع صناعة الزجاجات الفارغة نفسها !
مثال اخر في بدايات ظهور تكنولوجيا الهواتف الذكية هل كانت الصين تنافس في سوق الهواتف الذكية كصانع او مطور لمنتجات ذات جودة الاجابة بالطبع لا هي تنافس على السعر فقط اسأل نفسك ماذا كان سيحتاج فقير عندما يرى هذا الكم من التقدم التكنولوجي ومع ذلك لا يستطيع ان يحصل عليه ؟!


الاجابة سيشتري منتج صيني يوفر الحد الادنى من هذه التكنولوجيا وبسعر اقل بأضعاف الاضعاف من سعر المنتج الاصلي.


وهنا الدرس الذي اريد الوصول اليه كيف تصبح مستثمر صيني .. ؟


الاجابة فكر بالصيني ادرس سوق ما وطبيعة شعب ما واحتياجات هذا الشعب ومناسباته ومواسمه وادرس احتياجات هذا الشعب ومن ثم انتهز الفرصة واغزو هذا السوق بنفسك واليك مثال .. اذا ما انتشر في مجتمع ما عادة معينة كأن انتشر في المجتمع تجارة العطور فأصنع لهم زجاجتها لا تصنع معهم عطور .

Comments