Advertisement

Facebook

أنواع شبكات المناظير Reticles القناصة

رجل يصوب بندقيته نحو غزالة

الـ reticle أو الشبكة هي مجموعة من الخطوط الدقيقة أو الألياف الرقيقة على العدسة العينية للمنظار، وقد تكون عبارة عن خطوط الكترونية في المناظير الالكترونية الأكثر تطوراً. وتستخدم لتوفر للرامي إمكانات إضافية للتصويب الدقيق. وقد تزود أحياناً بخاصية الإضاءة الكلية أو الجزئية.

انواع واشكال شبكات المناظير

وللشبكات أشكال متعددة ولكن يبقى أشهرها وأبسطها على الإطلاق تلك الشبكة التقليدية التي تحتوي على خطين متقاطعين أفقياً وعامودياً على شكل زائد (+) أو "كروسّ" في نقطة تلاقي الخطين.. وتختلف من منظار لآخر من ناحية سمك هذين الخطين.

الانواع المختلفة من شبكات المناظير

شبكة الكروس هير cross-hair

وتعتبر شبكة "الكروس" cross-hair من أكثر الشبكات استخداماً وعملية، فالخطوط الدقيقة للشبكة تساعد على دقة التصويب على الأهداف عالية التباين.. وذلك بسبب ذوبان هذه الخطوط الدقيقة أمام الهدف وعدم حجبها للهدف.


شبكة الدوبلكس duplex cross-hair 

ولكن تبقى الأكثر اشتهاراً وشعبية في المناظير الحديثة هي الشبكات التي تجمع بين الخطوط العريضة والخطوط الدقيقة، أو ما تعرف بالدوبلكس duplex cross-hair فتكون الخطوط فيها سميكة عند الأطراف ورقيقة عند المنتصف لغاية تقاطع الخطوط. وميزة هذا الدمج بين الخطوط العريضة والرقيقة أن الخطوط العريضة عند الأطراف تساعد العين على رؤية نقطة التصويب في وسط الشبكة بسرعة، بينما تساعد الخطوط الدقيقة على دقة التصويب.

شبكة الدوبلكس للقناصة duplex cross-hair

شبكة ال Mil-dot

وهناك أيضاً الشبكة المعروفة بالـ Mil-dot والتي يستخدمها الكثير من القناصين لما تحتويه من مزايا كنقاط تصويب إضافية بالإضافة إلى النقطة الأساسية التي يتم تصفير المنظار عليها، مما يتيح للقناص المزيد من الإمكانات الإضافية، وأهمها:

  • تقدير المسافة للهدف عبر معادلات حسابية سريعة range estimation.
  • عملية التصويب السريعة على مسافات مختلفة من غير الحاجة لضبط المنظار holdover و holdunder
  • تعويض تأثير الرياح كالسرعة والاتجاه على النقطة الأساسية للتهديف.
  • تعويض سرعة الهدف المتحرك.
شبكة قناصة Mil-dot

يجب على كل قناص أن يتعرف على الشبكة الخاصة بمنظاره وكيفية استخدامها الدقيق وخاصة إن كانت تتمتع بمواصفات معينة كالميل دوت أو بعض الشبكات الأكثر حداثة منها، فلا ينبغي أن تبقى رموزاً مبهمة لا يعرف معناها ولا يستفيد منها.

Comments