Advertisement

Facebook

ماذا تعرف عن مرض الصدفية ؟

ماذا تعرف عن مرض الصدفية


كثيرآ من لا يعرف ماهو مرض الصدفية وماهى أعراضه أو ما الواجبات التى يجب أن تتخذ عند أصابة أى شخص بهذا المرض . 

تعريف مرض الصدفية 

مرض الصدفية هو مرض من الأمراض الجلدية المنزمنة ولا تنحصر المشكلة فيه بالجلد فقط ولكن من الممكن أن تنتقل إلى باقى أجزاء الجسم عبر الأوعية الدموية وعندما يقوم الشخص المصاب بالعلاج فوراً فهذا يعمل على قلة المتاعب والمضاعفات التى من الممكن أن تحدث بسبب هذا المرض . 

هذا وقد أوضح بروفيسر من مدينة دريسدن الألمانية أن أسبابه قد ترجع إلى إلى أسباب كثيرة ولكن يمكنننا أن نذكر منها 



أسباب مرض الصدفية 

عادةً ما تظهر الصدفية أو تزيد أعراضها سوءًا بسبب أحد العوامل المحفزة الذي قد تتمكن من التعرف عليه وتتجنبه. وتشمل العوامل التي قد تكون محفزة للصدفية ما يلي:

أولاً: العامل الوراثى 

قد يكون احد الاسباب الاكثر شيوعا هو وجود عامل وراثي جعل من السهل ظهور الصدفية

ثانياً: عوامل الخطورة

وتتمثل في إلتهاب اللوزتين وهذا بمرور التغيرات الهرمونية التى تحدث في فترة الحمل أو تناول الخمر أو إنقطاع الطمث والإجهاد والتوتر . 

ثالثاً: التهيجات الجلدية

التى من الممكن أن تحدث نتيجة ألتصاق الملابس الضيقة بالجلد 


**الصدفية تنقسم إلى سبعة أنواع على حدة وعندما يصاب الشخص بهذا المرض يجب أن يتوجه إلى الطبيب فورآ كما أوضحنا أعلاه وذلك كى يتعرف الطبيب على أى نوع يصاب الشخص ومن هنا يتخد له الأجراءات والعلاج المناسب لذلك حتى لا يتطور الأمر**. 



أنواع الصدفية 



أولا: الصداف اللويحى 

الصداف اللويحى من أكثر الأنواع الشائعه لمرض الصدفية حيث أنه يمكن أن يظهر لثمان أشخاص من ضمن عشرة أشخاص ومن أعراضه ألتهاب في الجلد مع أحمرار ثم تغطية الجلد بقشرة لونها فضى مع حرقان في الجلد وحكه به والصداف اللويحى يمكن أن يظهر في أى جزء من أجزاء الجسم ولكن الشائع يمكن أن يظهر بالمرفقين أو الركبتين أو أصل الظهر أو فروة الرأس . 

ثانيا: الصداف النقطى 

الصداف النقطى يمكن أن يظهر في الأطفال أو الصبية ومن الأعراض المسببه للصداف النقطى هو ظهور بقع حمارء على الجلد ويمكن أن يظهر في فروة الرأس أو الذراعين أو الجذع أو الفخدين . 

**أهم أسباب الصداف النقطى العدوى الناتجة عن الجهاز التنفسى مثال ذلك ألتهاب الحلق واللوزتين وجروح الجلد والأجهاد وهذا النوع من الصداف النقطى يمكن أن يزول لوحده بعد أسابيع بدون علاج وأذا كان لم يختفى فيجب التوجه حينها إلى الطبيب فورآ لأخذ العلاج المناسب** 

ثالثآ: الصدفية العكسية 

الصدفية العكسية تكون لونها أحمر على الجلد وناعمة ويمكن أن تظهر بالفخدين وتحت الثدى وفي الأبطين وفي ثنايا الجلد حول الأعضاء التناسليه وأيضآ الأرداف وتزداد حكة مع العرق 

رابعآ: الصدف البثري 


الصداف البثري غير شائع ويظهر في البالغين وهو غير معدى وو عباة عن أحمرار بالجلد وبثرات مليئة بالصديد ويظهر الصداف البثري أما بالقدمين أو الرجلين ويوجد صداف بثري يظهر في جميع أجزاء الجسم ويسمى بالصداف البثري المعمم ومن أعراضه حمى غثيان رعشة مع زيادة ضربات القلب لذلك يجب عندما يصاب به أى شخص أن يتوجه إلى الطبيب فورآ دون تردد 

خامسآ: الصدفية الأحمرارية 

الصدفية الأحمرارية من أواع أمراض الصدفية الأقل شيوعآ ومن أعراضها تغيرات في درجة حرارة الجسم وزيادة ضربات القلب وحكة بالجلد وأحمرار وتظهر الصدفية الأحمرارية معظم أجزاء الجسم ويجب عند الأصابة بها التوجه للطبيب مباشرة. 

سادسآ: صدفية الأظافر 

صدفية الأظافر تظهر للذين يعانون من ألتهاب المفاصل الصدفى ومن أعراض صدفية الأظافر سهولة كسر الظافر وحدوث تجويف تحت الأظافر وسهولة أنفصال الظافر وتغير لون الجلد إلى الأصفر أو اللون البنى وتكون مادة تشبه الطباشير. 

سابعآ: إلتهاب المفاصل الصدفى 

من الأعراض المصاحبه لإلتهاب المفاصل الصدفى تيبس في المفاصل مع ألام حادة وتورم في اليدين و القدمين وتغير ف في لون المفاصل.

Comments