Advertisement

Facebook

وحش الفوبيا تعرف على أعراضه وطرق التخلص منه

وحش الفوبيا تعرف على أعراضه وطرق التخلص منه


الفوبيا هو مرض وله العديد من الاسباب خلال السطور التالية سنلقي الضوء بشكل مختصر عن الفوبيا او الخوف المرضي اهلا بكم معانا في موقع ربع ساعة ثقافة

ما هي الفوبيا ؟

 تعتبر الفوبيا حالة من الخوف المتطرف او الزائد عن العادة تتحكم في الانسان وفي ردة فعله وتصرفاته وذلك نتيجة لتعرضه لموقف معين أدى ذلك الى الاحساس كما ان درجة الخوف تختلف من كل شخص للاخر .

وللخوف درجات حيث أنه من الممكن أن يكون الخوف قاسياً وشديداً جداً ومن الممكن أن يكون تأثيره بسيط ولا يدوم طويلاً . وهذه الحالة يعاني منها الجميع صغاراً وكباراً . وقد يبقى هذا الامر مصاحباً للانسان طيلة حياته، وفي هذه الحالة يُفضل اللجوء الى متخصص حتى يخفف من حدة المشكلة ومن الضروري معرفة أنه هذه الحالة المسماه بالفوبيا لها طرق مختلف للعلاج.


أعراض مرض الفوبيا

هناك أعراض للاصابة بمرض الخوف او الفوبيا تجاه شيئاً ما أو عدة أشياء وهي:

الشعور بالدوخه والتعب والاعياء والتوتر والقلق الشديد دائماً وزيادة نبضات القلب في الدقيقة الواحدة ، ومن الممكن حدوث فقدان للشهية، وعدم الرغبة بالتواجد بين الناس والانطوائية، وقد تصل الى الانهيار النفسي.

أسباب حدوث الفوبيا او مرض الخوف


هناك أطباء آخرون افترضوا أن الصدمة والاذية من بعض المواقف قد تؤدي الى نفس نتائج الخوف فمثلا عند تعرض شخص لخبر مؤلم أو حادثة مروعة وقاسية فإن هذا يخلق مشاعر دفينة بداخل الشخص فيصبح الخوف شيء اساسي في حياته ولا يمكن محوه من ذاكرته وبالتالي فإنه عندما يرى الشيء أو المكان الذي حدثت فيه الحادثة يشعر بخوف دفين وألم قاسي .

كما يرى المتخصصين ان في العموم تحدث الفوبيا بشكل لا ارادي نتيجة ارتباط بصري حسي و احيانا ارتباط سمعي نتيجة مرور بمواقف قوية او عنيفة كالصدمات مثلا ادت الى ظهور هذا الارتباط اتجاه اشياء معينة كالأماكن المرتفعة او الطرق السريعة او وجود حيوان ما وغيرها من الاسباب المشهورة.  

قد يهمك ايضا: الاحتراق النفسي وكيف تساهم بيئة العمل في الشعور بالانهيار

الطرق المثلى لعلاج الخوف

ينصح خبراء والمتخصصين بعلاج هذه الحالات عن طريق العلاج السلوكي لأنها تعتبر من الأمراض النفسية الخفيفة مقارنة بحالات أخرى.


ويكون العلاج عن طريق مواجهة صاحب المشكلة لنفس الموقف مرة أخرى ومرات عديدة متكررة حيث يقوم الطبيب باصطحاب المريض الى مكان الحادثة بشكل منتظم مما يؤدي الى اكتساب مناعة ضد الخوف والتيقن أنه اصبح امراً عادياً لا داعي للخوف منه مما يؤدي الى زوال مشاعر الخوف تدريجياً، يمكن التعرض الى المواقف المحددة بطرق مختلفة ومدروسة تختلف بإختلاف اسلوب المدرسة النفسية المستخدمة وقتها.

اضافة:

هناك أمراض تنتج بعد التعرض لصدمة نفسية مثل التعرض لزلزال أو حادثة او تحطم طائرة او اغتصاب ..الخ ، وهذه الحالات العصيبة التي يكون الموت فيها قريب جداً ، حيث أن المتعرضون لمثل هذه الظروف تحدث لهم ما يشبه النوبات عند تذكر هذه الصعاب حيث يتصرف المريض في حالة التذكر وكأنه يواجه الموقف حالاً فيعيش في حالة رعب وهلع شديد وهناك أشخاص ممن تعرضوا لمثل هذه المواقف أيضاً من الممكون أن يصابوا بنوبات ولكن من نوع مختلف فيصبح لديهم خمول في المشاعر واي احساس طبيعي فلا يشعر لا بحزن ولا بهجة ، وتختفي الابتسامه من على وجه هذا المريض ويفضل الانعزال عن الاخرين والجلوس في منأى بعيداً عن الناس ويجب أن نضيف أن العقاقير المهدئة يمكنها التخفيف من أعراض الخوف ولكن ذلك بالاضافة الى السعي الى ايجاد علاج جماعي حتى يختلط بأناس آخرون تعرضوا لنفس الصعاب أو أشياء شبيهة وتعتبر هذه الوسيلة من أكثر الوسائل المستخدمة والناجحة في علاج المرضى .


Comments