Advertisement

Facebook

بدون برامج إفحص بطارية الآب توب

فحص والتأكد من مدي صلاحية بطارية اللاب توب حيث أن التعرف علي مدي صلاحيتها يعتبر من الأمور الضرورية حتي نعرف هل تعمل بشكل جيد أم لا .

لكن هل تعرف ماهي الخطوات اللازمة لكي تقوم بعملية الفحص و ما هوأنسب وقت لتغيير البطارية ؟

يوجد من البرامج العديد منها التى من الممكن أن يساعد على عملية فحص البطارية و لكن أغلبها لا يعطي نتائج تحليلية دقيقة و غالباً البرنامج يمثل أحدي برامج التجسس .

ومن الممكن أن تتبع طريقة معينة في فحص البطارية و تحديد مدي الحاجة إلي تغييرها أم لا بدون برامج


طريقة فحص اللاب توب بدون برامج

تشغيل شاشة الأوامر ( command prompet ) في وضع صلاحية الأدمن و بعد ظهور شاشة الأوامر أبدابكتابة الأمر (cd) و اضغط enter ثم قم بكتابة الأمر ( power cfg- energy ) ثم قم بالتقر بإدخال enter و انتظر إلي أن تمر دقيقة كامملة حتي يبدأ رابط التقرير الخاص بالبطارية و فحصها في الظهور و بعد ظهور رابط تقرير فحص البطارية بعد ذلك عليك القيام بنسخ الرابط ولصقه بمربع التشغيل run ثم قم بالنقر علي موافق ok ثم ننتظر و ستظهر صفحة لتقرير البطارية بها الكثير من البيانات الخاصة بالبطارية وقد يكون منها أخطاء تخص نظام التشغيل و الموارد التي تقوم بأستهلاك االبطارية وبياناتها الأساسية و التي منها الرقم التسلسلى وأسم البطارية والبيانات التى تخص سعة البطارية لذا قم بالبحث عن الأمر Battery Battery Information ثم انظر إلي البيانات الظاهرة


الأن نقوم بعملية حسابية بسيطة لحساب صلاحية البطارية و تتمثل في:-

صلاحية البطارية = المتبقي من سعة البطارية في 100 علي السعة الخاصة بالبطارية من المصنع

فمثلاً لو كان المتبقى من البطارية 19525 و والسعة من المصنع الخاصىة بالبطارية كانت 45510 إذا صلاحية البطارية تساوي 90. 42 % . و يدل ذلك علي إنه عند شحن البطارية 100% فإن حقيقة البطارية تكون 90. 42 %فلو كانت البطارية و هي جديدة تعمل 4 ساعات إذا فهي تعمل لمدة تبلغ حوالى أقل من ساعتين وهذا دليل أن البطارية قابلة للتلف و إنه يجب البدء في الأستعداد لتغييرها . متي نقوم بإستيدال البطارية يمكننا القول بأن البطارية جيدة ولو أتضح أن نتيجة الفحص الخاص بالبطارية من 60% إلي 80 % أما إذا كانت نتيجة فحص البطارية أقل من 50% إذا فالبطارية بحاجة إلي التغيير أو إنه يمكن الأنتظار حتي تتلف تماماً .



أسباب تلف البطارية سريعاً

تخزين البطارية لفترة طويلة و عدم استخدامها حيث أن تخزين البطارية دون أان تستخدم لفترة طويلة ينتج عنه هذا تلفها ولهذا يجب أن يتم تشغيل البطارية مرة او مرتين في الشهر علي الأقل حتي تتمكن من شحنها بالكامل ثم استخدامها و تفريغها تماماً ثم شحنها للنصف و تخزينها .

و من أسباب تلف البطارية سريعاً توصيل البطارية بالشاحن بشكل مستمرمما يتسبب في أرتفاع درجة حرارة البطارية و من ثم تلف البطارية .





تعرف على السعة المتبقية للبطارية من خلال العملية الحسابية

حيث إنه يجب أن لا يقل عن 97 % فإن قلت السعة المتبقية عن تلك النسبة فذلك يدل علي أن البطارية بها عيب صناعي أو أنها سبق أستخدامها قبل ذلك .



عند شراء بطارية جديدة يجب علينا مراعاة الأتي :

التأكد من أن البيانات المدونة علي البطارية مطابقة لبيانات البطارية الأصلية ، التأكد من أن السعة الداخلية للبطارية الأصلية مطابقة للسعة الداخلية للبطارية الجديدة ، عدم تشغيل ألعاب و برامج مباشرة علي البطارية حيث ان اغلب الألعاب تستهلك موارد الجهاز و تعتبر حمل و عبئ علي البطارية .

Comments