Advertisement

Facebook

الصداع النصفي والحلول المثلى للتخلص منه



 الصداع النصفي تم النشر من قبل الجمعية الدولية لدراسة العوامل الوراثية التي ترتبط بالصداع وداء الشقيقة دراسة جديدة، حيث أوضحت هذه الدراسة أن الصداع النصفي غالباً يحدث ربما بسبب نقص في الامداد الدموي ، وهذه الابحاث سوف تلبي نداء المساعدة في حل اللغز الذي أثار جدل الكثير من الأطباء .



هل الصداع النصفي سببه أساسا مشكلة في الامداد الدموي أم مشكلة لها علاقة بالجهاز العصبي ؟

وقد قاموا بجمع بيانات من 22 دراسة تم اجراؤها على نطاق الجينيوم ، وقد اشتملت على حوالي 60.000 حالة مرضى بالصداع نصفي، وتم جمعهم من أكثر من 12 دولة وقد وجدوا أن أهم أسباب الصداع النصفي ترجع الى مشاكل وعائيه (نقص الامداد الدموي ) وكذلك مشاكل في العضلات الملساء ، وأسباب جينية .


قال مدير الجمعية الدولية التي تدرس العوامل الوراثية المتعلقة بالصداع , آرنو بالوتي, أنه تم اكتشاف عدد من العوامل الجينية الجديدة التي تمثل خطراً وتهدد بحدوث الصداع النصفي وتعتبر هذه الدراسه حديثة جدا وقد اجريت على نطاق واسع، وتأثير هذه الجينات يتم ملاحظته في اعداد كبيره من الحالات الموجودة للصداع النصفي لأنها تزيد من خطر الاصابة تدريجياً.



أنواع الصداع النصفى :
أولاً:صداع نصفى:- بسيط هذا النوع من الصداع لا تصاحبه الهالة وتستغرق نوبة هذا النوع من الصداع من ثلاثة ساعات الى ثلاثة أيام في الغالب .

ثانياً: صداع نصفى تقليدى:- وهذا النوع يصاحبه حدوث هالة ولكن بنسبة صغيره من المصابين وهذا من لطف الله ان جعل هذا النوع الخطيرنسبته قليلة .



أعراض الصداع النصفي التقليدي:-
تشنجات واضطرابات عصبية وهي سريعة الظهور حيث تظهر خلال خمسة دقائق الى ساعة على الأكثر ، ومن ضمن الأعراض أيضا هو ظهور الاورة لدى خمسة وعشرين بالمئة من المصابين ، والاورة هو الم موضعي في الدماغ يسبب اضطراب النظر فتصبح الرؤية غير واضحة وأيضا اضطراب الاحساس وقلة قوة الجسم واختلال التوازن والكلام كذلك .


وعادة تظهر الاورة قبل بداية الصداع ويكون الالم في مرحلة الاورة في الجهتين يمينا ويسارا ، وتبدأ المرحلة التالية وهي، الصداع حيث يكون الألم في جانب واحد فقط من الرأس ويمكنه أن ينتقل الى الجانب الاخر من الرأس وبالتدريج تزداد حدته وعادة يكون مصحوباً بغثيان وعدم القدرة على اداء أي عمل .



علاج الصداع النصفي :-
علاج الصداع النصفي من المعروف اننا حتى وقتنا هذا لا نمتلك الحلول الكافية التي تجعلنا نتخلص من نوبات الصداع تماماً، ولكن من معلوماتنا لا بد ان نعرف اننا على قدرة بأن نتحكم في تقليل احتمالات حدوثها .


أما بالنسبة للأشخاص الذين بصابون بنوبات الصداع النصفي بسبب شد في العضلات مثل قيادة السيارة لمسافات طويلة او الجلوس بالقرب من شاشة التلفاز لفترات طويلة فيمكنهم تجنب كل هذه العادات فيقل بذلك احتمال حدوث نوبة الصداع .


بعض الناس ممن يعانون التوتر العصبي من الممكن ان ينقلب لديهم هذا التوتر الى صداع نصفي لذلك ينصح باستخدام المهدئات الخاصة لعلاج التوتر العصبي حتى لا يتحول الى صداع نصفي .



العلاج بواسطة الاسترخاء

العلاج بواسطة الاسترخاء يتم ذلك عن طريق:-

  • تدليك الصدغين باستخدام اطراف الايدي لان هذا يعمل على تقليل الالم
  • الاستحمام بمياه بارده يعمل على استعادة التوازن وتهدئة الاعصاب .
  • الجلوس والاسترخاء بغرفة مظلمة بعيداً عن أي اضاءة والنوم الكافي يساعد على علاج الصداع النصفي



Comments