Advertisement

Facebook

نبات الجنسنج وفوائده



إن الجنسنج هو طبقا التصنيف العلمي لعلماء الأحياء هو نوع من اواع النباتات التى تنتمي للفصيلة الفشغية أو الأرالية التي تنتمي لرتبة تسمى الخيميات.

و نبات الجنسنح يعد من النباتات المعمرة، والجزء الذي يستفاد منه من هذا النبات اهو منطقة الجذور، ويمكن الإستفادة من أوراقه في بعض الاستخدامات . وتشبه جذور الجنسنج في شكلها جسم الإنسان، فااذي ينظر لهذه الجذور وفروعها يلاحظ كيف أنها تشبه جسم إنسانٍ له يدين وساقين، ويبدو البعض من تلك الجذور على هيئه شخصٍ يَمُد إحد ساقيه إلى الأمام.

وقد هذا الشكل للجذور هو السبب الاساسي في تسمية هذا النبات بهذا الاسم.





وجودالجنسينج واستخدامه
يوجد نبات الجنسنج في المناطق عديده من دول العالم، فهو يتواجد في دول كوريا والصين واليابان وروسيا، كما يتواجد أيضًا في الولايات المتحدة الأمريكية. والجدير بالذكر بأن الجنسنج الكوري هو أفضل واحسن أنواع الجنسنج.



تعد جذور الجنسنج صالحة للأكل، وهي مفيدة جدا للصحة، حيث تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمه كالفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الإنسان. فيستطيع الإنسان أن يتناولها طازجة كما ياكل الجزر، أو مطبوخة، كما يمكن أن يقوم الانسان بتجففيفها وطحنها وصنع منها شاي الجنسنج. وكما يمكن أيضًا أن يستعمل مسحوق هذه الجذور كنوع من انواع التوابل اللذيذه ، حيث يستخدم لتطييب الطعام وتحسين مذاقه.



يعد الجنسينج عند الصينين والكوريين من أهم العقاقير الطبية الشعبية، حيث انهم يعتقدون أن له القدرة على شفاء العديد من الأمراض، ووجدير بالذكر ايضا أنّ جذور الجنسيج قد استخدمت في الطب الشعبي الصيني منذ آلاف السنين.





اهميه نبات الجنسنج
وقد اكتشف الطب في العصر الحديث العديد من الفوائد لنبات الجنسنج، ومنها:

  • الجنسنج يقوم على تقويه الجسم بشكل عام، ويحسن أدائه لوظائفه الحيويه ، ويزيد من حيويته ونشاطه ، ويزيل الإجهاد والتعب.
  • يعمل على تحسين الذاكرة، ويقوي التركيز للانسان
  • يقوي الجهاز المناعي في جسم الانسان ، حيث يقوم بتنشيط كرات الدم البيضاء. و بعض الدراسات تفيد ، بأن الجنسنج يعتبر مضاد للأكسدة. ويساعد الجنسنج على الوقاية من الكثير من الأمراض، كأمراض السرطان.
  • يفيد الجنسنج في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، بالاضافه الي انه يساعد على علاج الغثيان والقيء.
  • يعتبر فاتحا للشهية.
  • يستخدم ايضا نبات الجنسنج في تحسين الصحة الجنسية، ومعالجة العجز الجنسي .
  • مفيد مرضى السُكريحيث ان له القُدرة على خفض مستوى السُكر في الدم والحفاظ علي نسيته في الدم من الوصول لمستويات مرتفعة، حتى الانخفاض الذي يحدثه هذا النبات في السكر لا يضر مرضى السُكري، ولكن يجب علي المريض تناول كميات مدروسه لأن هذه الدراسات لا تزال في بدايتها بالنسبة لهذا المرض.
  • يقلل هذا النبات من احتمال ان يصاب مريض القلب بالذبحة الصدرية ومن ان يحدث له مشاكل الشريان التاجي، خاصة عند تناول نبات الجنسنج بكمية مدروسه مع أعشاب أُخرى.


ينصح الكثير من الأطباء بأن تمتنع الحوامل عن تناول الجنسنج؛ بسبب أنه ضار بالنسبة لهن. كما ينصحون المرضى الذين يعانون من امراض الربو والحساسية بعدم تناوله. كما يجب على الأشخاص الذين لديهم السمنة الامتناع عن تناوله؛ لأنّه يساعد علي فتح الشهية
.

 

Comments