Advertisement

Facebook

تعرف علي فوائد شجرة البلوط السحرية




شجرة البلوط من الاشجار السحرية الخلابة التي أنعم الله عز وجل بها علينا ، فهي من الأشجار ذات القوة والكبيرة والتي تعيش لفترات طويلة حيث أن حياتها تستمر حتى تصل الى ألفين سنة وهي أشجار دائمة الخضرة لأنها لا تفقد خضرتها ولا تتساقط أوراقها في الخريف كبقية الأشجار.

والبلوط له اسم آخر وهو " السنديان " ، ولها أنواع متعددة مثل

أنواع شجر البلوط

البلوط الأحمر ، و البلوط القرمزي ، و البلوط اللبناني و البلوط الكستنائي

والبلوط يحمل أسماء جمة : كالبلوط الأسود ، و الأحمر ، و البلوط الصباغي، و الأخضر، و الخفافي . ويمكن الاستفادة من شجر البلوط في صناعة الاثاث لأن خشبها قوي متين ويعد الاثاث الذي يُصنع من أشجار البلوط هو من أجود أنواع الأثاث .


الاستخدامات الطبية لشجر البلوط
بالاضافه الى استخدامات شجر البلوط كوسيلة لصناعة الأثاث الفاخر فهو يمكن استخدامه أيضاً لشفاء العديد من الأمراض باذن الله تعالي مثل :



أمراض القلب : يستخدم اللحاء الذي يؤخذ من شجرة البلوط ويضاف له عدة اعشاب اخرى في تقوية عضلة القلب دون الاضطرار الى زيادة معدل الاوكسجين الذي يصل الى القلب ، وذلك لاحتوائه على مادة فعالة وهي (الجلوكوزيدات ) وأهم مادة فعالة غيه هي (الكورستين) الذي يعزز قوة نبضات القلب وينظم معدل دقاته.


أمراض الرئة والشعب الهوائية: يستخدم لحاء البلوط مع مغلي جذور التوت كشراب للتخلص من مشاكل التنفس ويستخدم أيضا هذا المشروب كطارد للبلغم الذي يؤدي الى صعوبة التنفس عند مرضى الصدر.


مشاكل البواسير ودوالي الشرج : أول من استخدم لحاء البلوط كمحلول حقنة شرجية هم الهنود حيث يستخدمونه لعلاج البواسير النازفة ومن الممكن أيضاً غلي لحاء البلوط وشربه لعلاج الاسهال والبواسير على حد سواء.

وذلك لأن البلوط يحتوي على مركبات تعمل على تجفيف مختلف الأعضاء .



تركيب نبات شجرة البلوط : يتركب البلوط من مواد قابضة لها فوائد علاجية كثيرة لذلك فإن استخداماته العلاجية كثيرة ومتعددة حيث يحتوي اللحاء على بعض المواد القابضة منها : جلوكوسيد كوير سترين.

وبشكل أساسي ، تعد أهم أجزاء في شجرة البلوط هي اللحاء بدون القشرة الخارجية ، و ثماره المجففة حيث أنها تستخدم في الكثير من العلاجات مع بعض الاعشاب للحصول على النتيجة المطلوبة.


ماهي الدواعي الأخرى لاستعمال شجرة البلوط كعلاج ؟

ينصح الكثير من الأطباء باستخدام شجرة البلوط لعلاج الحالات الآتية: -

  • يتم غلي اللحاء ويستخدم كدش مهبلي للنساء اللائي يعانين من الام الحيض ، كما أنه يتم اضافته إلى ماء الحمام في حالة سقوط الرحم.

  • يتم استخدام مغلي شراب لحاء البلوط لوقف النزيف الداخلي كما في حالات البواسير او زيادة نزول الدم عن معدله الطبيعي في الدورة الشهرية

  • كما يستخدم مغلي البلوط في علاج الاسهال المزمن والافرازات الغير مرغوب فيها


منشأ وموطن الشجرة : نشأ البلوط الحلبي بشكل كبير بأشجاره وغاباته التي تزين شرق البحر الأبيض المتوسط في اراضي لبنان وسوريا والعراق وفلسطين و في العديد والعديد من المدن والبلاد الاخرى في الشق الغربي من آسيا و أيضا في جنوب أوربا و في شمال إفريقيا.

Comments