Advertisement

Facebook

ماهى الحرب و أنواعها و المفهوم الحقيقى لها







مفهوم الحرب من المنظور السياسى

الحرب  ما هى إلا مجرد نزاع متبادل بين قبيلتين أو دولتين و من الممكن أن يكثر العدد فى تلك الحرب للحصول على رغبات مختلفة و توزيع نطاق النفوذ لكلاً منهما ، و ليس من الضرورى أن تكون الحرب بالسلاح فقط بل توجد أنواع مختلفة للحروب و منها .

الحرب الأهلية

الحرب الأهلية هى نزاع قائم بين طائفتين أو أكثر على مساحات جغرافية أو إختلاف سياسى أو حتى دينى أو عنصرى ، و مثال على الحروب الأهلية .
الحرب الأهلية اللبنانية الذى وقع من العام 1975م  ، و الحرب الأهلية الأسبانية من العام 1936م .


الحرب السياسية أو الحرب الباردة

و هى الحرب التى بينتج عنها عنف سياسي  مثل المقاطعة لتلك الدولة أو تحجيمها فى المجتمع الدولى و عدم السماع لرأيها السياسي و هذا يأتى من ضمن إطار الحروب السياسية ، و أمثلة على تلك الحروب الحرب  الباردة بين الكوريتين الجنوبية و الشمالية حتى الآن .


الحرب الإقتصادية

هى أقوى الحروب حتى الآن فهى التى تتحكم بطريقة المعيشة الخاصة بالبلد و الحكومة  التحكم الإقتصادى هو الفائز حتى الآن و  الدليل على نجاحه مجاعة الصومال و تحجيم بعض من دول أفريقيا  إقتصادياً ، و هذا الشئ يرجع للتحكم فى القرار السياسي العالمى فعلى الرغم من  وجود الحروب الدموية حول العالم فى الفترة الحالية إلا أنها لم تقوم بالسيطرة عليه إلى الآن  و من قام بفرض الرأى السياسي  هو سوق المال و ليس سوق الدماء .


الحرب الجغرافية

هى لا تختلف كثيراً عن غيرها من الحروب الأهلية و لكن يكون الدمار على شكل أوسع و قائم بين دولتين أو أكثر  و هذا يرجع لفرض السيطرة الجغرافية و توسيع حدود البلاد و مثال على هذه الحروب  ، الحرب العالمية الأولى من العام 1914م ، و الحرب العالمية الثانية من العام 1939م .



 ملخص
 إن الدوافع الحقيقية من الحروب  تختلف  كلياً بين الذين يقومون بالإشارة إلى قيام الحرب و بين الذين يدفعون الثمن الحقيقى و يموتون فيها .











Comments