Advertisement

Facebook

تعرف علي أكثر أنواع الصداع إنتشاراً



 

الصداع هو عبارةعن ألم في الرأس أو الفروة أو الرقبة و السبب الرئيسي لكافة أنواع الصداع غير معلومة

وقد يتحسن معظم الأشخاص لو غيروا أسلوب حياتهم . و حتي الأن لا يوجد سبب مباشر للصداع حيث أن الصداع يسبب تمدد في الأوعية التي بالمخ و من الممكن أن يكون سببه عضوي بسبب تغيرات فيسولوجية في مناطق معينة من الرأس كالأوعية الدموية و العضلات و ليس بسبب مرض أو إصابة .

و عندما نتحدث عن الصداع وأنواع و أسبابه يجب علينا أن نتطرق إلي مكانه و موضعه في الرأس هل هو في المقدمة ، هل هو في في الصدغ ، هل هو حول العين أم وجع في قمة الرأس أم في مؤخرة الرأس .



أكثر أنواع الصداع إنتشاراً



صداع التوتر 
و هذا النوع من الصداع هو الأكثر شيوعا فعادة ما يجعلك تشعر بألم أو ضغوط ليست بشديدة علي كلا جانبي الرأس و العنق .



صداع ألم الأسنان
حالات صداع ألم الاسنان من الممكن أن تسبب ألم ألم في الوجه كله بسبب اضطراب المفصل الفكي الصدغي .



الصداع العنقودي
الصداع العنقودي هو نوع من أنواع الصداع االذي يأتي في جانب واحد و لفترة قصيرة و يستمر تقريبا من 15 دقيقة حتي 3 ساعات و عادة ما يكون الصداع العنقودي مؤلم و قوي حتي إنه يوصف بالأنتحاري ،و يحدث بإنتظام بل إنه يتكرر بصورة يومية و لمدة معينة من الزمن و يصحبه دموع و إحمرار في واحدة أو كلتا العينين .



الصداع النصفي ( الشقيقة )
الصداع النصفي هو أكثر أنواع الصداع إنتسارا و بخاصة بين النساء بثلاثة أضعاف عنه لدي الرجال و تلعب الجينات دورا مهمآ في حدوثه و ربما يؤثر نشاط خلايا المخ علي الأوعية الدموية و وظائف الخلايا العصبية .



صداع الكافيين

  يرتبط صداع الكافيين أرتباطآ و ثيقآ بحب الشخص للقهوة فعلي سبيل المثال إذا تناولت قدحين من القهوة في تمام التاسعة صباحآ ثم لم تتناول القهوة في التوقيت نفسه بسبب إستغراقك في النوم فعندئذ قد يحدث صداع إنسحاب الكافيين .



صداع الفترة الصباحية
صداع الفترة الصباحية له عدة أسباب و عادة ما يكون الصداع النصفي هو الأكثر لإحتمالية للحدوث في الصباح و ربما تكون الأدوية قد فقدت فاعليتها تدريجيآ في جسمك خلال النوم .




صداع الجيوب الأنفية
 صداع الجيوب الأنفية هو الأكثر تشخيصآ في عيادات المختصين و عادة ما يفسر المصابين بالصداع النصفي ألألم علي إنه صداع ناتج من إلتهاب في الجيوب الأنفية ، و تشمل الأعراض في صداع الجيوب الأنفية ضغط علي الجيوب الأنفية و الأحتقان الأنفي و مياه العين .

 
الصداع اليومي المزمن
 الصداع اليومي المزمن مرتبط بإصابة الشخص به لمدة 15 يوم علي الأقل شهريآ لأكثر من ثلاثة أشهر فيلو حدث ذلك فإن هذا الشخص مصاب بالصداع اليومي المزمن و هذا النوع من الصداع سرعان ما يزول بإستخدام مضادات الأكتئاب التي تستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع أو الصداع النصفي .


صداع الطمث
وصداع الطمث عادة ما يظهر بين ثلاثة أيام قبل بدء الطمث و يستمر ليومين بعد حدوثه و عادة ما تكون أعراض صداع الطمث مصحوبة بالكآبة و التشنج و أعراض ما قبل الطمث .



صداع المخ
ينشأ عادة صداع المخ بسبب وجود ورم ، أو خراج أو إلتهاب سحاء و يكون الألم في ذروته في الصباح الذي يقل كلما تقدم النهار .



صداع الروماتيزم
للروماتيزم صداع و يكون غالبآ في مؤخرة الرأس و العنق و يصحبه إحساس بتعب عام و قلة إرتياح .

Comments