Advertisement

Facebook

أهمية الكاراتيه للأطفال

تعرف على أهمية الكاراتيه للأطفال
ما هو الكارتيه

هو أسلوب حسن التصرف للدفاع عن النفس معتمداً ع اللياقة البدنية ، والقوي الجسمانية والعقلية دون استعمال للأسلحة التقليدية الفتاكة .

ومن ابرز صفات ممارس الكاراتيه

مرونة وقوة العضلات والتوافق العضلي، وسرعة التلبية، ولا يقف علي هذه الحركات الجسمانية بما فيها من عنف وهدوء، إنما يتعداها إلي الفكر فينميه ويطوره، وإلي النفس فيربي فيها الثقة والجرأة، كما يدعم الشجاعة والتحكم ف الإحساس والشعور لدي الأفراد .

مميزات فن الكارتية.

أنه ليس مقصوراً علي مرحلة معينة من السن بل يناسب جميع الأعمار، فيستطيع أن يمارسه الصغار والكبار، وفن الكارتية الحديث يعد فناً للدفاع عن النفس، وهزيمة الأعداء، وممارس هذا الفن لا يستخدم أي نوع من الأسلحة بل يستخدم يده وقدمه العاريتين عن طريق الضرب باليد، والرفس بالقدم، ولاعب الكارتية الذي اكتسب فيه خبرة طويلة يستطيع أن يدافع عن نفسه ضد عدة أشخاص. ومن اهم مبدأ لعبة الكاراتية أنها تغرس في الأطفال أنها لعبة فقط للدفاع عن النفس وليس الاعتداء علي الآخرين، واعتقد أن هذا المبدأ هو الذي جعلها من اكثر الفنون القتالية شيوعاً وإنتشاراً .

تعريف معني كلمة كاراتية

الكارتيه هي عبارة عن كلمة يابانية مركبة ( كارا ) وتعني قتال ( تية ) وتعني اليد الخالية أي المجردة من السلاح . أي قتال باليد الخالية . 

وينقسم الكاراتية إلي قسمين

الكاتا

وهي عبارة عن سلسلة من الحركات الدفاعية والهجومية تمثل معركة وهمية بين لاعب الكارتية وعدد من الخصوم الوهميين بنظام موحد ومتفق عليه دولياً .

الكوميتية

وهي تعني القتال بين شخصين تمارس فيها حركات باليد أو الرجل أو كلاهما وتعتمد علي المرونة والسرعة والقوة .

وهناك قتال من الثبات

أي يكون اللاعبين ثابتين ومن ثم يقوم أحدهم بالقيام بحركة معينة ومن ثم يقوم الآخر بصد تلك الحركة .

وقتال آخر وهو قتال حر

يقوم فيه اللاعبين بالقيام بحركات حرة في منطقة محددة . وفي المباراة الرسمية تحدد بزمن معين.

أهمية الكاراتية للأطفال

تعمل علي تأهيل الأطفال بشكل جيد وتعليمهم الاخلاق الرياضية وتنمية ذكائهم ومهارات حياتهم ليس بالأمر السهل، وهذا الفن القتالي الذي ولد ف اليابان، ويساعد علي تهدئة الأطفال الأكثر نشاطاً لأنه يسهل توجيه الطاقة ويعلمهم الانضباط في إحترام الأطفال الآخرين . بالإضافة إلي ذلك، من خلال الكاراتية يصبح الاطفال قادرون علي فقدان الخجل ، وتساعدهم علي التخلص من الخوف من الآخرين وتعزز شعور الثقة بالنفس، والجدير بالذكر أن هذه الرياضة، تغرس بعض من القيم الأساسية مثل:

  • التواضع
  • المجاملة 
  • الشرف
  • الإعتدال في الحياة .

وتعمل أيضاً علي تطوير قوتهم ومرونتهم وتحملهم وتوازنهم إضافة الي عادات الوقوف والحركة مما يساعدهم علي الفوز في كل النشاطات الأخري، ويطور لديهم المهارات الذهنية الضرورية لكل جوانب الحياة، وفي دروس الكاراتية يتعلم الأطفال أهمية العمل الجماعي وبعد ذلك يتطور لديهم المهارات القيادية، وينمي العقول وينشط الجسم، كما انها تساعد الأطفال علي التركيز والانضباط ف المدرسة وفي الفصل، وتعمل علي تحسين أدائهم ف التحصيل الدراسي لأن " العقل السليم في الجسم السليم " .

وإلي جانب ذلك فإن هذه الرياضة تهتم بإتباع نظام غذائي صحي متوازن ، مما يساعد بشكل كبير الاطفال علي اتباع أسلوب حياة صحي، وبذلك يتجنب الاطفال الإضطربات الصحية التي قد تحدث نتيجة الأكل غير الصحي ف المستقبل.


Comments