تعرف علي مصاص الدماء - الحبار

الحبار مصاص الدماء

ما هو الحبار مصاص الدماء


الحبار مصاص الدماء و هو نوع من أنواع الرخويات الصغيرة و يمكن العثور علي هذا الحيوان في المحيطات المعتدلة و الإستوائية في جميع أنحاء العالم ، و يعيش حبار مصاص الدماء علي عمق 2000-3000 قدم في درجة حرارة من 2-3 مئوية و قد تم إكتشاف الحبار مصاص الدماء في بداية القرن العشرين و قد تم تصنيفه في البداية كالأخطبوط بسبب التشابه الكبيرفي المظهر بينهما . 



عمر حيوان حبار مصاص الدماء حتي الأن غير معروف . وقد ظهر الحبار مصاص الدماء علي كوكب الأرض قبل 300 مليون سنة ، و يمتلك الحبار مصاص الدماء العديد من المميزات التي تجعله فريدآ من نوعه بالمقارنة مع الحبارات تلآخري 



وصف الحبار مصاص الدماء 

و يوصف الحبارمصاص الدماء باللون الأسود أو المحمر ، و يمكن للحبار مصاص الدماء ان يصل طوله إلي 12 بوصة و قد تم تجهيز كل ذراع من أذرع الحبار مصاص الدماء مع العمود الفقري و تسمي ( بالهدابات ) المرتبة في صفين و يتم تغطية النصف السفلي من الذراعين مع المصاصون ، و الحبار مصاص الدماء لديه عيون كبيرة بالمقارنة مع حجم الجسم و العيون تبدو كما لو كانت حمراء أو زرقاء ، و يتم تسمية الحبار مصاص الدماء بهذه الطريقة بسبب باللون الأسود و الجلد غشائي ( علي شكل الرأس مصاص دماء ) و الأحمرار ف العينين . 


أما الحبار مصاص الدماء ذو اللون الأبيض فلديه فك يشبه المنقار و نظامهم الغذائي يتكون من المجدافيات و هناك الكائنات المجوفة و غيرها من اللا فقاريات الصغيرة و الذين يأكلون مرتين فقط قي الأسبوع . 

كبار الحبار مصاص الدماء يستخدم زوج من الزعانف الصغيرة الموجودة علي جانبيه من العباءة و تبدوو كأنها تطير من خلال الماء عندما تبدأ برفرفة الزعانف و يمكن للحبار مصاص الدماء أن تصل سرعته إلي أثنين من أطول الحيوانات البحرية في الثانية الواحدة . و جسم الحبار مصاص الدماء مغطي تقريبآ بالأجهزة المنتجة للضوء و التي تعرف ال Photophores  ، و ينتج الحبار مصاص الدماء الضوء الذي يجذب الفريسة و لصرف الحيوانات المفترسة ، و الحبار مصاص الدماء قادرة علي عكس الجلد و فضح العمود الفقري عندما يشعر بالتهديد . 


وعلي عكس الأنواع الآخري من الحبار فليس للحبارمصاص الدماء القدرة علي تغيير لو الجسم و أنها لاتعفي الحبر عندما تحتاج إلي الهروب من الحيوانات المفترسة . والحيوانات المفترسة الرئيسية من الحبار مصاص الدماء هي الأسماك الكبيرة و الحيتان و أسود البحر . 



التزاوج عند الحبار مصاص الدماء 


الحبار مصاص الدماء من الحيوانات ذات الإخصاب الداخلي و يقوم الذكر بإخراج الخلايا المنوية في كيس الأنثي و تطلق الأنثي البيض و تعتني بها حتي تفقس و تستمر فترة الحضانة نحو 13 شهر و خلال فترة الحضانة لا تأكل الأنثي و تموت من الأرهاق في أقرب وقت بعد فقس البيض و صغار الحبار مصاص الدماء لا تأكل خلال الأسابيع الأولي من حياتهم و ذلك لأنهم ولدوا مع توافر بعض الطاقة الداخلية (( نوع من صفار البيض ) و صغار الحيوانات تخضع لعدة تحولات شكلية قبل بلوغهم مظهر الكبار 


و لسوء الحظ فإن إرتفاع درجة حرارة المحيطات والتلوث و تدمير الموائل الطبيعية تؤثر سلبآ علي الاعداد المتبقية من الحبار مصاص الدماء في المحيط . 
 

ليست هناك تعليقات:

كن ايجابيا واضف تعليقا يعكس شخصيتك ..

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Sponsor

يتم التشغيل بواسطة Blogger.