Advertisement

Facebook

ظاهرة البرق




البرق

تعد ظاهرة البرق أحد الظواهر الطبيعية المعروفة لدي الإنسان منذ القدم وارتبطت لديه بالخوف في أحيانا كثيرة ، والسبب في ذلك أن البرق هو عبارة عن ضوء يوجد في السماء في الأيام الملبدة بالغيوم ينتج نتيجة تصادم سحابتان تحمل كلا منهما شحنة كهربائية "موجبة والأخرى سالبة "من الممكن أيضا أن يحدث البرق نتيجة تفريغ كهربائي إما من سحابة إلي أخري أو من أحد السحب إلي الأرض أو من بين أجزاء السحابة الواحدة فتظهر فجأة شرارة قوية علي هيئة ضوء ثم تختفي بعد ذلك بسرعة وبعد ذلك يصدر صوت عالي يسمي بالرعد .

لا ينتج عن البرق أي أضرار إلا في حالة انتقاله من أحد السحب إلي الأرض فيصيب الناس ومنازلهم ومزارعهم ، وتتراوح سرعة البرق ما بين 60 و 1600 كيلو متر في الثانية الواحدة ويبلغ تيار البرق ما بين بضعة آلاف إلي نحو مائة ألف أمبير ، ويتراوح أيضا متوسط الجهد الكهربائي للبرق حوالي مائة ألف فولت .










والبرق ليست الظاهرة الوحيدة التي تحدث في السماء فتوجد عدد كثير من الظواهر الكونية التي تحدث في السماء والتي قد تتشابه في مفهومها لدي البعض مع مفهوم البرق ولذلك سوف نوضح اليكم بعض مفاهيم هذه الظواهر الكونية والفرق بينها وبين البرق




الفرق بين الرعد والبرق

يختلط علي كثير من الناس التفريق بين البرق والرعد ، فالبرق هو عبارة عن ظاهرة ضوئية ( الضوء ) تحدث نتيجة تفريغ كهربائي بين السحب أما بالنسبة للرعد فهو ظاهرة صوتية ( الصوت ) تنتج عن هذا التفريغ الكهربائي . ومن المعروف أن الضوء أسرع من الصوت لذا إننا نري البرق أولا ثم يتبعه بعد ذلك الرعد .





البرق والصاعقة

هناك فرق شاسع ما بين البرق والصاعقة ، فالبرق يكون في أجزاء السحب المختلفة في السماء أما الصاعقة فهي أخطر من البرق وتسبب هلاك ودمار كبير للإنسان وممتلكاته لأنها تحدث نتيجة التفريغ الكهربائي بين السحب التي تحمل الشحنة الكهربائية الموجبة والأرض التي تحمل الشحنة الكهربائية السالبة لا تتجاوز مدة الصاعقة حوالي عشر الثانية .

تكمن خطورة الصاعقة في أن درجة حرارتها تبلغ حوالي 15000 درجة مئوية أي مرتفعة عن درجة حرارة الشمس التي تبلغ 8000 درجة مئوية فتؤدي إلي حرق الغابات وإلحاق أضرار جسيمة بالإنسان .



أنواع البرق

هناك أنواع كثيرة للبرق

· برق سحابة وسحابة ( يعد هذا النوع هو الأكثر شيوعا وانتشارا في العالم وينتج بين السحب المختلفة الشحنات )

· برق سحابة و هواء ( هذا النوع من البرق يصعب ملاحظته فهو يحدث نتيجة وجود اختلاف بين شحنة السحابة وشحنة الهواء المحيطة بها من أحد الجوانب )

· برق سحابة وأرض ( هذا النوع من أنواع البرق هو الذي يضرب الأرض يحدث بين الشحنة السحابة السالبة القريبة من الأرض وسطح الأرض ذات الشحنة الموجبة )



فوائد البرق

قد يظن البعض أن للبرق خطورة كبيرة وليس له فوائد إلا أن للبرق العديد من الفوائد ومنها

· يولد البرق الماء الثقيل المعروف بالماء المؤكسد الذي يتكون من كميات إضافية من الأكسجين ، ولهذا الماء العديد من الفوائد منها القضاء علي الجراثيم وتطهير الجروح وأيضا لها دور كبير في القضاء علي الآفات الزراعية الموجودة في الأرض عندما يسقط البرق عليها .

· يحول الضغط والحرارة المصاحبان للبرق الغازات الموجودة في الجو إلي مركبات مفيدة مثل حمض النيتريك وأكاسيد النيتروجين وهذه المركبات تعمل كسماد طبيعي مفيد للنباتات عندما تسقط من الأمطار وتختلط بالتربة .

· ينقي البرق والمطر الهواء من الغبار والجراثيم والملوثات وحبوب اللقاح لذلك نجد بعد العاصفة الرعدية أن الهواء نقي وجميل .

· يساعد البرق علي سقوط الأمطار فهو يعمل علي تكاثف ذرات الغبار التي لها دور كبير في عملية التكاثف وتساقط الأمطار ، والبرق يعمل علي توليد حرارة عالية جدا في وقت قصير وتسخن هذه الحرارة الهواء المحيط وبالتالي يؤدي إلي هبوط الضغط الجوي بسرعة وتعتبر هذه هي البيئة المثالية لسقوط الأمطار .



Comments